Thursday, September 20, 2018

إقليم الحوز إلى السيد وزير الداخلية والجنرال دو ديفيزيون، محمد حرمو. ساكنة "الشويطر" بإقليم الحوز تستغيث بسب غياب الأمن.

وصل إلى علم جنابنا الموقر، صباح اليوم شكاية من احد الدراويش ببلدة " الشويطر " المهمشة المنسية الغائبة عن أي تنمية لا بشرية و لا بنيات تحية و لا هم يحزنون. فعن مدخل البلدة ترى عمارات جميلة أنيقة، وخلفها حزام إسمنتي من بيوت بتصاميم معمارية زفت، وفي الجهة الأخرى ترى عالما قرويا مهمشا، ولعمري هو تناقض صارخ .. أي نعم .. 
يا جماعة الخير.. الزائر للبلدة القادم  من جهة مراكش يرى جمالية العمران، وفي الجهة المقابلة ترى عالما قرويا. هي لوحة بشعة عن المغرب الآخر، أي  المغرب المنسي .. يعني ناس ماكاينينش في هاد العالم ما عندهم نفس ولا  غيرة.. لا على المواطن ولا الوطن، ولا منتخبين و لا حتى السلطة والووووووو. فلا وجود لتويشية اسمها الاهتمام بالساكنة وتطوير المنطقة، وخلق على الاقل منظر جميل يخفي البشاعة التي تضرب و تضر و تزعج بؤبؤ العين.
 تخيلوا يا سادة يا كرام .. عندما يمر فيلق من السياح متوجهين إلى ورزازات، فحتما إنهم سوف يلاحظون الفرق بين الجهة اليسرى والجهة المقابلة. وربما و الله اعلم، سوف يقول احدهم: هذه بلدة لوزززز = جميلة  أنيقة و رائعة = زازززز.. و في الجهة الأخرى حتما هناك " بلاطو" لتصوير فيلم  عن إحدى دول إفريقيا لنقل على سبيل الذكر لا الحصر :  "جمهورية الموزمبيق الشقيقة " ..
مما لا شك فيه فان عامل الاقليم، مع احترامي لشخصه، فشل فشلا دريعا في تبير امور البلاد والعباد بهذه البقعة الجغرافية.
قال لي احد الخلان ذات يوم، اترك للرجل " أي عامل الاقليم " فرصة عله يقدم شيئا، لكن للأسف النتيجة صفر عل أصفار..
ما عالينا: 
موضوعنا اليوم ليس البنيات التحتية و لا السيوسيو اقتصادية ..الخ. بل بلاوي أكثر مما تتصورن، والكلام موجه إلى مسيو لفتيت وزير الداخلية، و قائد الدرك الملكي  الجنرال دو ديفيزيون، محمد حرمو، بسب غياب تام و كلي للأمن بالبلدة. حيث ابلغني المشتكي من الساكنة، والعهدة عليه، ان هناك منقطة غير بعيدة عن مقر الدرك الملكي " بالشويطر" تم جمع عدد كبير جدا من أغراس الزيتون، حيث تعتزم مؤسسة كبيرة مختصة في التعمير، غرس تلك الأشجار التي تم وضعها في انتظار بدا المشروع، ونظرا للكم الكبير من الأشجار فقد صار المكان  مرتعا للسكارى و الحشاشين، و قطاع الطرق  = و جاه الويل .. و للاعتداءات  الجسدية ..الخ.  ولي فيه شي بلية و لاشي أرواس كحل يضرب قبايل باباه يجد المكان آمنا لكل الموبقات. لا إنارة عمومية لا دوريات الدرك، لا سيدي زكري..
المغرب يتطور فقط في ارتفاع منسوب  الجريمة، المغرب يتطور في ارتفاع عدد المسؤولين الفاشلين. المغرب يتطور في على سلاليم التخلف دوليا..الخ.
س1 : مار ايك مسيو الجنرال حول ما يجري في البلدة وعجز درك " الشويطر" في تامين حياة الدراويش؟..
س 2 :  ما رأيك مسيو لفتيت ، و أتمنى أن ترسل لجنة على عجل كي تتطلع على ما ذكرناه أعلاه؟..
لا حول و لا  قوة إلا بالله .. المغرب مشا خلا.. لا محاسبة لا مسؤولية لا هم يحزنون.. أما اسطوانة ربط المسؤولية بالمحاسبة، فهي أسطوانة مشروخة.. و الصحيح هو:  ربط السلوكية بالمحاسبة.. 
راه ما كاين لا محاسبة لا هم يحزنون، بدليل ان لائحة العمال الجدد، ضمت شخصا عرف عنه الفشل، وسوء التدبير. وتم ركنه بوزارة الداخلية لأمد طويل،  ليعاد تعيينه واليا على جهة بني ملال.. الكلام عن مسيو بيكرات والي جهة مراكش سابقا..
نصيحة كوحلالية إلى عامل اقليم الحوز مسيو التويمي:
نفس الشخص  مدني بمعلومات قيمة عن مشروع سوف نتطرق له الأسبوع المقبل، وقال لي و الله يشهد على ما اكتب. ان  مشكل الحوز الأساسي : هو ان الصحافة لا تقوم بواجبها، مما جعلها عارية من أي مصداقية، و جنابنا يضيف ما يلي ههههههههه : لا نضع الجميع في خانة واحدة. غير هو لي كاين اسي التويمي. الله يرضي عليك، اختار ناس أكفاء حتى إلا معندهومش دراسة أكاديمية في معاهد الاعلام. تكون عندهم على الأقل خبرة كفاءة تجربة، ماشي صحافة الشهادة و التحضيري. المهم أنا سليت غادي نقابل غير الحوز حتى يرجع لوز.. كما كان من قبل.. و الله غادي يزازيني= يجازيني .. ولله في خلقه شؤون.. أي و الله ..
سير على الله ..  الله يدير شي تاويل الخير .. يتبع إن بقي في العمر بقية .. إلى اللقاء.

No comments:

Post a Comment