jeudi 17 mars 2016

المغرب يخفض عددا من أعضاء البعثة الأممية بالصحراء و ماذا بعد؟

حريرت بانكيمون دازت، اوا لحريرة المقبلة ديال روس اشنو غادي ديرو فيها؟ 
جل و ليس كل الإعلاميين يرتكبون خطا فادح عند كتابة عبارة
" المينورسو" لأنهم عن جهل كبير، يؤيدون فكرة أن الصحراء "غربية" وليست مغربية، و الصواب كتابة البعثة الأممية بالصحراء المغربية. 
شوفو ومن بعد سيرو قراو :
المينورسو تعني باللغة الفرنسية :
Mission des Nations Unies pour l'Organisation d'un Référendum au Sahara Occidental"
بالانجليزية 
United Nations Mission for the Referendum in Western Sahara
 لماذا المغرب يتحرك دائما في الوقت الضائع طرد 84 من البعثة الأممية مدنيين وعسكريين ولهم مهلة3 أيام لمغادرة التراب الوطني،بل امتنع المغرب عن دفع مساهمته التطوعية في صندوق مالية البعثة الأممية مستقبلا،وعدم مشاركته في قوات حفظ السلام؟.. اي . اي. اي. 
 كل هذه الرزمة من القرارات فقط بسبب تصريح السيد بانكمون،علمان ان الرجل صرح بما صرح به ربما لسببين سوف تتعرفون عليهما في اخر التدوينة من خلال رابط موضوع ..
 يجب ان يعلم الجميع ان ملف الصحراء ليس بيد بانكيمون و لا بيد غيره من المسؤولين بالمنظمة الأممية، بل هو ملف يسري بين أيادي الأمريكان و الروس و الدول العظمى في مجلس الأمن و أطراف أخرى أوروبة و أسوية في إشارة إلى الصين، بمعنى ان الأمين العام ليس سوى بوق يردد ما يملى عليه، ولن نرد عليه لانه لا يملك اطلاقاااااااااا سلطة اتخاذ القرار..
حتى لو أراد المغرب ان يرد فليكن الرد بارد عاديا، بلا مسيرة بلا صداع الراص بلا ابواق اعلامية بلا محللين نص فرنك، حتى لا نظهر امام العالم اننا لا نفهم اللعبة الاممية بنيويورك..
كم سنة و الملف يسلم من يد أمين عام يغادر إلى آخر يخلفه؟. 
الحقيقة التي يجب ان يعلمها الجميع ان امريكا لم تقرر بعد حل هذا الملف الذي يعتبرمن اقدم الملفات في العالم،حتى لا تهتز المنطقة من خلال صراع مغربي جزائري حول الصحراء الشرقية،وصراع مغربي اسباني حول مدينتي سبتة و مليلية التي نسيهما المغاربة، بالإضافة الى جزر البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي ..
الأخطر من هذا بالنسبة لواشنطن هو سباق التسلح بالمنطقة "شمال افريقيا" الذي سوف يخلخل موازين القوى بشمال البحر الأبيض المتوسط، الذي يعتبر اكبر وأهم معبر مائي تجاري في العالم. الجزائر حصلت على غواصة جد متطورة، واخرىلازالت في احدى الورشات الألمانية،وستكون جاهزة راسية باحدى موانئ الجزائر الصيف القادم 2016...الخ. 
شوفو غير أش وقع عام 2002 بين مدريد و الرباط  حول "جزيرة ليلي"والصخرة لا تصلح حتى لرعي الماعز، ناضت القيامة لولى السيد كولن باول الذي ضغط على مدريد في وقت كانت طبول الحرب تدق بين المملكتين الجارتين ..
 موضوع الصحراء اكبر بكثير مما يتصوره الكثير من الساسة و العامة على حد سواء، لو أرادت واشنطن حل الملف لضغطت على الجزائر، ودخل المحتجزون أفواجا أفواجا إلى الصحراء. تحت ظل المقترج المغربي" الحكم الذاتي الموسع" في إطار مشروع  الجهوية الموسعة، مع تحفظ كبييييييييييير بالنسبة لي لمشروع الجهوية،فيه كلام كثير ولكن ليس الوقت مناسبا...
 خلال الأيام القليلة القادمة سوف يقدم السيد روس مبعوث الأمم المتحدة بالصحراء المغربية تقريره إلى المنتظم الدولي، ومعروف عن روس انحيازه الكامل إلى الطرف الآخر،وأيضا  مسجل أكثر من مرة انحياز بعض أفراد البعثة الأممية بالصحراء إلى الطرف المعادي لملف الوحدة الترابية ولم يتحرك المغرب،اطلااااااااااااااااااااااقا، وأيضا مسجل تجسس لبعض أفراد البعثة الأممية بلباس مدني على اجتماعات بعض الوحديين بالعيون..
علاش دابا عاد شعلت فيكم العافية؟.
سؤال بريء  :
 ما هو شكل تقرير السيد روس و ماذا سيكون رد المغرب علمان ان تصريحات بانكيمون قد تدفع بالسيد روس ان يعيد صياغة تقريره مادام رئيسه يشاطره نفس الرأي،أي ان الاثنين صارا مثل خطان مستقيمان؟؟ ..
جواب عفوي:
 المغرب لم يستخلص الدروس من الماضي، ويكرر ذات الأخطاء، فليس كل مرة سوف تجمعون الدراويش في الحافلات مرفقين بالأعلام الوطنية، لغرض استعراض العضلات اعلاميا. إنها أمور متقادمة تقليدية لن تحرك قلما واحدا تحت سقف العمارة الشاهقة في قلب نيويورك، لان الملف تحركه أيادي دولية ..
لو كان عندنا لوبي قوي في الخارج و في كل البقع الجغرافية التي تتواجد بها مخابرات الجزائر و قطعان البوليساريو،وأيضا عندنا محللين سياسيين وإعلام عالي الجودة، لكان ملف الصحراء وصل الى مراحل متقدمة. 
للأسف شبيبة حزب الاتحاد الاشتراكي، تصوت للبوليساريو، والسي اليازغي يصف المحتجزين بتندوف" باللاجئين" معناه كولشي عندنا مخربق والبعض يدافع عن الصحراء المغربية إعلاميا و يكتب عبارة " مينورسو" كولشي مدربز، الدبلوماسية ميتة،الإعلام ضعيف،السياسيين دون المستوى. للأسف المغرب لم يحسن التعامل مع ملف الصحراء، ثم سفراؤنا وخصوصا بأوروبا و إفريقيا وأمريكا الجنوبية ناعسين فاشلين،وممثلنا بالأمم المتحدة لا نسمع عنه لا خير و لا شر.
بالله عليكم كيف تريدون للمغرب أن يحرز تقدما على ضوء هذه الرزمة من الفشل الدائم و الفاشلين الدائمين في  تدبير الملف؟.
اخر تويشية :
ملف الصحراء ظل دائما بين ايادي معدودة،ولم يفتح الباب لباقي الاطياف الأخرى بالمجتمع المغربي حتى تتعد الافكار و تولد الحلول إلى اللقاء.
رابط الموضوع .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire