Sunday, February 22, 2015

من محاولة القبض على "الحموشي " إلى توشيحه بوسام فرنسي من درجة ضابط

تعليق كوحلالي مراكش
ملف أعده الإعلامي والمحلل السياسي الأستاذ سعيد الريحاني لجريدة الأسبوع الأسبوعية عدد 825 ملف جدير بالمتابعة، أفضل تحليل سياسي تابعته بداية هذا العام.
 ملف كانت الموضوعية المسيطر على كل أطرافه و عمقه  من ألفه حتى يائه، و سأكتفي ببعض الفقرات لأنها  جرت اهتمامي، كما يجر المغناطيس المسمار أي والله،  و إن كانت بعض الأفكار الواردة في الملف متطابقة لما سبق لنا تدوينه حول أمور شتى ضمنها تسريبات وثائق الدولة من طرف السنكوح الزفت السيئ الذكر ...

حقيقة ومن باب الإنصاف فان التحليل التالي ، يجب ان يدرس لطلبة العلوم السياسية .
 أما الزفت "كريس كولمان" فاعتقد انه يقيم في اليونان.
قلت سابقا ان التسريبات ليس مصدرها المخابرات الجزائرية ، بل هناك أطراف داخلية مغربية  أو حتى خارجية،، فرنسا اسبانيا ،، لكن الجزائر استبعدها لأنني لست غبيا حتى اعلق الشماعة على الجزائر، ومهما يكن الأمر فان أجهزة المخابرات في العالم من أدبياتها الحرص و الكتمان و الصمت و السرية و حسن اختيار العملاء و إخضاعهم للمراقبة في مراحل عملهم الأولى ، مع دراسة كاملة لأوضاعهم الاجتماعية المادية النفسية و حتى الجنسية حتى لا يسقط عميل l agent في شراك الزنا من طرف عميلة أجنبية هذا جزأ يسير مما تعلمته في مكاتب المخابرات الليبية الخارجية. أضيف أن التسريبات أخرجها احد من قلب الدار.
 حدسي ما خاب في يوم من الأيام ان هناك لوبي خطير في المغرب ضد سياسة الملك ..
طيب ماشي الحال يا سادة يا كرام اربطوا الأحزمة، حتى نساهم في تنوير الرأي العام حول ما يحيط ببلادنا، من مكائد عدة من الجزائر إلى فرنسا اسبانيا إلى عصابة البوليساريو، إلى خونة الداخل و عملاء الخارج، بعضهم في الجنوب زمرة من الحشاشين يتظاهرون بين حين و آخر بالعيون والداخلية، لإحراج المغرب، و هم في الحقيقة ليسوا سوى دمى تنفذ أجندة الجزائر  لكن الأخطر من كل هذا أمران :
 الأمر الأول:
 أقلام باعت الوطن مقابل حفنة من البترودولار الجزائري، أوامتيازات بفرنسا أو اسبانيا، ،، الجنسية ،،.
 الامر الثاني:
 بنو دحشون " خلايا نائمة " لا نعرفها لكن بالتأكيد تعيش بين ظهرانينا و قد تحدت ضررا ببلادنا ، و تذكروا أحداث "اركانة" بمراكش .
أعداء المغرب كثر و اخطرهم من يعيش بيننا ،وعليه فكل الاجهزة الأمنية يجب  أن تظل عيونها مفتوحة جاحظة، والمواطن المغربي الحقيقي عليه أن يبلغ السلطات عن أي أمر يثير شكوكه. لان ذالك يعتبر  خدمة للوطن. فان وقع لا قدر الله،،عمل إرهابي،، ببلادنا  فقد يكون أخوك أو شقيقتك أو أمك أو أبوك أو خلك أو احد أفراد عائلتك ضحية.
 وعليه فامر الأمن يهمنا جميعا كمواطنين مغاربة، ماشي فقط مسيو الحموشي، او مستر المنصوري ..المواطنة تفرض علينا هذا.
 اضع أبي خلف القضبان، ان شكيت في امره انه سوف يزلزل  امن البلاد و العباد ..  اللهم إني بلغت اللهم فاشهد ..
حقيقة أنني لم اقرأ أي تحليل لأي قلم مغربي بهذه القوة الرهيبة في التحليل و الموضوعية. مثل هؤلاء لا نراهم محللين سياسيين بقنوات أجنبية أو عربية أو حتى قنوات والو المغربية. لان الكبار لا مكان لهم بين الأقزام ، ومن يتعالى مثل الزرافة فبعمله و كفائتة،وليس بفلان أو فرتلان.
 كولشي عندنا في المغرب بالمحسوبية حتى الظهور على قنوات والو،أو الحديث أمام ميكروفونات الإذاعات الخاصة، أو حتى النشر على مواقع وزارة الداخلية المعروفة.
 بلاد الوجهيات بميزة حسن جدا، يضاف إليها  صفر على أصفار، لان بلدنا تأخر كثيرا عن دول العالم المتقدم، فنحن مازلنا نقبع تحت لواء  منظومة الدول السائرة نحو التقدم أو دول العالم الثالث. والطامة الأكبر من شقيقتها كبيرة على وزن فخيتة أن حتى حفلات التكريم تقام لأناس مجهولين ، بل أن هذا اللوبي الخطير يستغل ثقة الملك و يقدم له لائحة أسماء إما لتعيينهم في مناصب عليا ، أو  لتوشيحهم كما حصل في عيد جلوس الملك على العرش، و الذي وشح بعض الأسماء مجهولة، و غابت الأسماء الثقيلة  التي تلعلع في البلاد. كنت غير راض عن هذه التوشيحات الملكية و أعلنت عن الأمر بكل صراحة بدون نفاق، وقلت لماذا لم يوشح قيدوم الإعلاميين المغاربة مولاي مصطفى العلوي مدير الأسبوع مجرد نموذج.
 و ردت عليا زنابق الصرف الصحي بتعليقات على " موقع أخبارنا المغربية" بتعليقات سخيفة باسلة لا يكتبها إلا من ترعرع في حجر " ق..د..ة".
 أسماء و شحها الملك لا وجود لها على القاعدة الجماهيرية، فقط هم موجودون عند من دفعوا بهم.
يا عالم إلى متى سوف نصمت عن أمور لا نقبلها باطنيا، و نتركها تؤرق ضمائرنا، راه  موت واحدة لي كانية و الله المعين ..
 كذلك التكريم الغريب لإعلامي بإذاعة كحيانة بمراكش ، بمجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز.

الأمثلة كثيرة بزااااااااااف... هناك أمر آخر لكنه معروف فقط ارغب في التكرار ، التعيينات  فيها الزبونية ولي عندو خالو في الداخلية يوصل ، عامل والي كاتب عام ...الخ.
إياكم أن تظنوا أنني ابحث عن تكريم أو حتى وسام  من الملك.
كلا و مليون كلا .. لان الوسام لا يعني لي شيئا اطلاقاااااااااااااااااااااا ، أهناك أفضل من وسام ولاد الشعب المقهورين الطلبة و العاطلين و الموظفين الصغار و معاناتهم مع شركات القرض ، أو الدراويش الذين يعيشون بأقل من عشرة دراهم حي السلام مراكش أنموذجا ؟؟؟ .. لا و ألف لا  يا سادة يا كرام ..
أهناك وسام أفضل من وسام رضات الوالدين ، و رضا الله سبحانه و تعالى؟ ..
يكفيني و يشهد على الله ، ان شهرتي الواسعة بالخير بين صفوف الغلابة ، و أيضا بين أوساط  الجالية المغربية، و أيضا بالعالم العربي. و الله يرحم والدي الذي رباني على حسن الاخلاق، و قول كلمة الحق، و لو انه لايفك الخط، رحمه الله، ورحم كل اموات المسلمين بهذا البلد الجميل.
 يكفيني احترام الناس و تواصلهم معي من داخل و خارج المغرب.
حنا بغينا وجه الله تعالى ،و محبة الغلابة وقلوبهم الطيبة، أما المناصب و الكراسي و الأوسمة، فلا تعني لي شيء، لأنني ميت ميت.. وهذا قدرنا جميعا، لن أعيش أكثر ما عشته.ترى بماذا  سيلاقي العبد ربه، ماشي بوسام أو منصب عالي في الدولة ؟.
 تحياتي إلى أستاذي الكبير و المحلل السياسي و الإعلامي الراقي سعيد الريحاني.
يقول معد الملف الأستاذ الريحاني:
" كل مجهودات بنكيران منصبة على المشاكل الداخلية ،و جزء كبير  من وقته مخصص لدحض كلام خصومه السياسيين ، بنيكران يهاجم الياس و الياس يهاجم رئيس الحكومة و بنعبدالله يهاجم شباط...كلها عناوين صحفية جاهزة تكررت أكثر من مرة في الفترة الأخيرة ،و كأن عجلة المغرب توقفت عند أربع أشخاص فقط و الحال أن التحديات اكبر مما يتخيلون ، فالحديث عن التنافس الانتخابي السابق لأوانه يقتضي تأمين الوطن أولا، ضد التحديات الخارجية، و الحديث قرار حاسم  قد يصدر عن مجلس الأمن في قضية الصحراء خلال شهر ابريل المقبل، ربما يقتضي التساؤل :
 هل ستكون هناك انتخابات أصلا؟ ألا يفترض هذا الوضع تعبئة المواطنين للدفاع عن وطنهم أولا؟ و لماذا تتهافت هذه الأحزاب على الانتخابات ولا تهب للدفاع عن الصحراء ؟ ربما يكون من حسن الحظ أن الدولة المغربية لا تضع كل البيض في سلة واحدة ، فانشغال السياسيين ب ، عض ، بعضهم البعض توازيه تحركات ملكية غير مسبوقة في الخارج ، و سباق أمني محموم بين الأجهزة الوطنية ، وغير الوطنية ، حتى الآن يمكن القول إن رئيس الحكومة يعيش في ، دار غفلون ، و السبب منطقي جدا ، فهذا الأخير لا يتوصل بالتقارير  الأمنية و الاستخباراتية التي يمكنها أن تسعفه في معرفة الأوضاع الحقيقية في المغرب و العلاقات الخارجية للبلاد،فما يصله هو ، تقرير بين الفينة والأخرى من وزارة الداخلية يتضمن خطوط عريضة و في وصف الحالة الأمنية للبلاد ، فرغم الدستور الجديد الذي يمنح لرئاسة الحكومة صلاحيات و مسؤوليات أمام الشعب إلا أن دائرة  المؤسسات الأمنية و خاصة الاستخباراتية لا تدخل في نطاق بنيكران ، حسبا تؤكد مصادر رفيعة، و تضيف أن بنكيران لا يتوصل نهائيا بتقارير من المخابرات مباشرة لا المدنية و لا العسكرية في عز هذا الصراع المخابراتي الدولي، يتوفرالمغرب على رئيس حكومة لا يتوصل بتقارير المخابرات..."الخ.
 استراحة كوحلالية :
كلام معقول ومنطقي فالأحزاب لا يهمها سوى الكراسي، أما هموم الشعب أو القضايا الوطنية ملف الصحراء أنموذجا، دون الحديث عن ملف ، سبتة و مليلية. فهي أمور لا مكان لها في عقول السياسيين بديارنا.
 الأمر دوما نكرره وهذا أهم سبب عزوف الشباب المغربي عن التصويت ..
  أحزابنا المغربية عطلانة من يمينها حتى يسارها و وسطها ، لا تنتبه إلى ملف الصحراء إلا من خلال ملحمة على شكل  فلكلور من خلال  زيارات إلى الأقاليم  الجنوبية  لقيادات حزبية يقودها الشيوخ في غياب الشباب بكل مكاتب الأحزاب السياسية المغربية،أو عقد ندوات في فنادق فخمة يتبعها بوفييات شهية. ثم أن الأحزاب لا تتحرك إلا بعد قرصه من الجهات العليا.
 أما موضوع عدم توصل بنكريان بالتقارير  فسبق لنا الإشارة للأمر:
 نتابع وإياكم :
" إذن كيف سيحكم ؟ و كيف يمكن لبنيكران مثلا،أن يدخل على خط الأزمة المغربية الفرنسية و هو أعمى ، ربما يكون سكوته أحسن في هذه الحالة ، فعندما سألته قناة فرنس 24 ،حول الترخيص للطائرات الفرنسية بالمرور نحو مالي في إطار عملة ، الهر الوحشي ، لمواجهة تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي ، قال بسذاجة منقطعة النظير
 ،، لا علم لي،،   و هذا جواب طبيعي من بنيكران الذي يعتبر نفسه مجرد رئيس حكومة،
يمكن للمتتبع أن يعذر بنكران  فاللعبة اليوم أصبحت مخابراتية بامتياز، و الأزمة المغربية  الفرنسية على سبيل المثال هي أزمة ناتجة عن ، محاولة المس، بمدير المخابرات المغربي، ..."الخ .
هنا يستغرب معد الملف و يجد صعوبة في فهم التناقض الذي اشرنا له سابقا مند يومين حيث يضيف:
" انظروا قمة التناقض الفرنسي الذي تفضحه هذه القصاصة الإخبارية التي تكررت في عدة مواقع إخبارية ،، سنة بعد إقدام فرقة خاصة على محاولة إيقاف الحموشي على التراب الفرنسي ، سيتم تكريم رئيس المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بوسام الشرف،في بادرة تعيد المياه إلى مجاريها،..." .
و في موضع آخر يضيف الكاتب و المحلل السياسي باستغراب و دهشة :
" ما معنى أن تعلن فرنسا عن استقبال الملك محمد السادس ، من طرف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند و في نفس الوقت تقوم وزارة الداخلية الفرنسية التي وشحت الحموشي و شكرته على مجهوده في مكافحة الإرهاب بالترخيص لمظاهرة احتجاجية على أطراف الإقامة الملكية يشارك فيها معارضو النظام؟
و ما معنى أن تقوم قوات الدرك بتفتيش مستشار الملك الهمة بدعوى وجود مظاهرة ضد النظام، هل يعقل أن يخاف الدرك الفرنسي على الملك أكثر من خوف الهمة عليه؟.
ما معنى أن يكون الملك بفرنسا ، و بالمقابل تقوم جريدة ، لوموند،  بنشر حساباته في الخارج  أياما قبل المظاهرة ألا يعني ذالك أنها محاولة ، للتجييش، ما حصل يؤكد أحد الأمرين ، إما أن فرنسوا هولاند، لايحكم،  شأنه شأن بنكيران  أو أن الاستخبارات تلعب لعبتها خلف ظهره ، وفي كلتا الحالتين المغرب أيضا استطاع أن يلعب  ويسجل الهدف ،..، لم تقف اللعبة على مستوى فرنسا، بل إن اللوبي الفرنسي في المغرب ضغط بكل قوة حتى تجد قضية ، شارلي ايبدو، على سبيل المثال صدى لها ..."الخ.
ها التكوليخ المغربي :
  شوفوا الفضيحة الكبرى هي عندما التحقت المعارضة و نطت على خشبة مسرحية
، شارل ايبدو ، من خلال تضامنها، و أيضا وقفتها التضامنية بمراكش المضحكة على غباء المتضامنين، و العين  الشاكية  الباكية على عقول ضعيفة على  تلك الوقفة الباهتة بمراكش أمام  القنصلية الفرنسية.
المصيبة العظمى ان احدهم رفع  لافتة بلا حشمة بوجهو أحمر، يتضامن مع ضحايا فرنسا  في مسرحية اكتشفها عقلاء العالم و ليس البلداء  .
مسرحية من إخراج جهاز امني استخاباراتي، فلم نشاهد هؤلاء ، العباقرة، يرفعون لافتة تضامنا مع الضحايا العرب الذين قتلوا بدم بارد بأمريكا.
 المغرب لم يشارك في تلك المسرحية التي كان أول الحاضرين في الصفوف الأولى المجرم السفاح نتانياهو .
حقيقة تعودت ولم اعد استغرب أن الأغبياء كثر في ديارنا، ابعد الله عنكم الغباء و أخوه في الرضاعة التكوليخ ..
 نكمل معاكم :
" ... مسيرة باريس ضد الإرهاب التي لم يشارك فيها المغرب بسبب حساباه الخاصة ،،...،، بل يوجد في البرلمان ، بعد أن تبنت أحزاب المعارضة المغربية ، القضية الفرنسية ، و أصبحت ،، شارلية،، أكثر من ،، شارلي ايبدو ،، و هي تقترح تبني الملف ، و متابعة كل أجنبي ارتكب أية جريمة ارهابية  في أية منطقة أجنبية في العالم ،،  المعنى العملي لهذا الكلام يفترض توريط المغرب في مستنقع الحرب على الإرهاب، و توفير المبرر للإرهابيين من اجل مهاجمة المغرب،، ... ،،.
و في موضع آخر يتحدث المحلل السياسي عن وزير العدل الفرنسية كريستين توبيرا التي قالت:  
" ،،المغرب من الدول التي تعرف خللا في حرية الرأي و التعبير ، و خصوصا في مجال الكاريكاتور ، لأن الجميع يتعامل بحذر في قضية رسم الملك ، مضيفة أن المغرب يشبه روسيا التي يعتبر فيها رسم صور مسيئة للكنيسة أمرا ممنوعا،، يمكن القول إن التيه الفرنسي بلغ أوجهه ، بإعلان  عدة قرارات متناقضة إزاء المغرب و في الوقت نفسه، و هو ما يؤكد أن اللعبة لن تحسمها الحكومات قط بل إن اللعبة  لها جانبها المخابراتي أيضا، و انظروا لهذا التزامن الغريب بين الأزمة الفرنسية ، و بين تسريبا كريس كولمان ، التي استهدفت وزارة الخارجية المغربية و مديرية الوثائق و المستندات ،، لادجيد،، التي يشرف عليها ياسين المنصوري و هو أول مدير من خارج جهاز العسكر ، فضلا عن الهجوم الصحفي غير المسبوق على مربع مشتشاري الملك و مقربيه ،، ياسر الزناكي الماجدي على سبيل المثال،، من يدري ربما تكون اللعبة المخابراتية التي استهدفت المغرب فرنسية بامتياز هل تقف المخابرات الفرنسية وراء قرصان كريس كولمان الذي يسرب وثائق الدبلوماسية على صفحات  الموقع الاجتماعي تويتر انتقاما من كشق جهات يفترض أنها مقربة من الدولة المغربية للصحافة اسم مديرة المخابرات الفرنسية في الرباط و ذالك في سابقة من نوعها في تاريخ المخابرات المغربية هذا هو التفسير الذي يبدو وسط عدد من المهتمين بالملف، و الذي كشفت عنه جريدة ، الموندو، ربما، أصبحت الفرضية الأكثر تداولا بما في ذلك في أوساط الرباط العليا. و  كان تردد المغرب في توجيه الاتهام رسميا إلى الجزائر بالوقوف وراء ،، كريس كولمان،، الذي سرب الوثائق في ،، تويتر،، عاملا أساسيا في البحث عن جهات أخرى ، و ازداد هذا الاقتناع بعدما تراجع وزير الخارجية المغربي مزوار عن الاتهام الرسمي للجزائر في حوار أجرته معه مجلة ،، جون أفريك ،، منذ أيام حيث ركز على جهات معادية للمغرب دون توجيه الاتهام مباشرة إلى الجارة الشرقية ،،..
إلى هنا ننهي الملف و لكم واسع النظر في التحليل، وكل حسب مخزونه الفكري و الثقافي و السياسي، و حجم تتبعه لكل المجريات السياسية الجافة منها أو المبللة ..
اقصد بالجافة العمل الاستخباراتي ، والمبللة المعروفة علنا والمنشورة.
 تجدون حزمة  من الروابط لها صلة بما جاء أعلاه.
دمتم في رعاية الله و السلام عليكم .       
الأسبان على الخط أيضا
علقوا الشماعة على الجزائر
حرب لافرونص  الإعلامية ضد المغرب
صحافة مروكية
""""
ننشر ما لا يقدر الآخرون على نشره، نبث ما لا يستطيع الآخرون بثه لأننا نخاف الله، و ننبذ  الظلم و نعيد الحق للمقهور، وهذا هو هدف رسالتنا، نحن مظلة لمن احرقه حر الظلم.
 مهما كنت "مثاليا" ستجد من يكرهك ! حتى الملائكة تكرهها الشياطين
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش
للاتصال :                               

No comments:

Post a Comment