Monday, June 15, 2020

هذه هي الإجراءات التي ذكرها لفتيت لرفع الحجر الصحي أمام نواب البرلمان اليوم

كشف وزير الداخلية ، عبد الوافي لفتيت عن حزمة جديدة من الإجراءات تهم رفع الحجر الصحي التدريجي عن مختلف الجهات والأقاليم والمدن، حسب الوضعية الوبائية لكل منطقة على حدة ابتداء يوم 20 يونيو، مؤكدا أن  الانتقال التدريجي من مرحلة الى أخرى سيخضع الى عملية تقييم الإجراءات الواجب تنفيذها والشروط الواجب توفرها لكل عمالة واقلبم وذلك من طرف لجان اليقظة والتتبع.

وقال لفتيت خلال جلسة مساءلة بمجلس النواب اليوم الاثنين 15 يونيو 2020، أن الوزارة ستعمل على تقييم إجراءات رفع الطوارئ الصحية كل عشرة أيام، أي في 30 من شهر يونيو الجاري، ثم في 10 يوليوز القادم.
وتابع أن هذا الانتقال التدريجي سيكون في إطار مخطط التخفيف من تدابير الحجر الصحي، حيث ستعتمد الحكومة على تحديد إجراءاته بناء على تقارير عمليات تقييم الوضع الوبائي الذي بدأت لجان اليقظة والتتبع، التي يترأسها الولاة والعمال وممثلون عن وزارة الصحة والمصالح الخارجية للقطاعات الوزارية المعنية والمصالح الأمنية، بتتبعه منذ 11 من يونيو الجاري.
وسيتم خلال هذه المرحلة إعادة فتح الفنادق وفق شروط حددتها وزارة الصحة، تتعلق بالطاقة الاستيعابية على وجه الخصوص، وبالتالي ستبدأ الخطوة التالية بعد 30 من شهر يونيو الجاري، أي بعد 10 أيام الثانية، وهي فتح المجال السككي والمطارات بين الجهات الأقل تضررا بجائحة فيروس كورونا المستجد والسماح للتجمعات أقل من 50 شخصا، وفتح تدريجي للمطاعم والمقاهي.
وذكر لفتيت بخطة الحكومة التي أقرت تمديد حالة الطوارئ الصحية من 1 يونيو إلى 10 يوليوز بناء على تقارير علمية تهدف إلى توفير الأمن الصحي للمواطنين والقدرة على إعادة دورة الاقتصاد

No comments:

Post a Comment