mardi 10 janvier 2017

تطوان : شكاية موجهة الى السيد وزير الداخلية

مــــــن : رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان
إلـــى السيد وزير الداخلية المحتـــــــــرم
الموضـــــوع: شكاية حول انتشار التجزئات والبناء غير قانونية بمرتيل.
تحيــة طيبـــــــــــــــــــــــــــة، وبعد:
يؤسفنا أن ننهي إلى علمكم أنه سبق وأن وجهنا إليكم بتاريخ 4 يونيو 2015 شكاية تتعلق بالتجزيء والبناء العشوائي وتسليم رخص التقسيم والبناء دون أداء الرسوم المالية بالجماعة الترابية لمرتيل ( نسخة منها مرفقة )، يقوم بها مجموعة من المقاولون والمنتخبون في مخالفة واضحة للقوانين والمراسيم والدوريات ذات الصلة بقانون الجماعات الترابية وبقانون التعمير وإنشاء التجزئات السكنية والتقسيم وأداء الجبايات الجماعية .
وحيث أن المرصد أحصى مجموعة من التجزئات غير قانونية  التي يتم إصدار شواهد التقسيم  والترخيص فوقها من طرف الجماعة الترابية لمرتيل مؤخرا ، ومنها:
1_ تجزئة غير قانونية يشرف عليها عز العرب و الكنوني واقعة بحي أحريق  ( مجاورة لدوار العسكر ) بمرتيل.
2_ تجزئة غير قانونية يشرف عليها كل من مبارك ودلال والواقعة بحي الأغراس غرسة دودوح بمرتيل.
3_ تجزئة غير قانونية يشرف عليها كل من علي و العافية وريحان بحي الواد بمرتيل.
4_ تجزئة غير قانونية يشرف عليها عبد السلام عقا واقعة بحي أحريق قرب مسجد أحريق بمرتيل.
وحيث أنه تم ما بين يناير 2015 و 31 دجنبر 2016 منح أزيد من 2000 رخصة بناء من طرف الجماعة الترابية لمرتيل، خارج الضوابط القانونية وفي تحدي واضح للقانون، وهو ما سيترتب عنها إشكالات آنية ومستقبلية.
وحيث أن الجماعة الترابية لمرتيل لا تتوانى في دمج تلك التجزئات غير قانونية ضمن مجال استفادتها من التجهيز سواء عن طريق تمويلات من صندوق التجهيز الجماعي بالنسبة لتجهيز تجزئة غير قانونية التي يشرف عليها علي ونور الدين العافية وريحان، أو عن طريق تجهيزها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كما هو الشأن بالنسبة لتجزئة عبد السلام عقا الواقعة بحي أحريق بمرتيل.
وحيث أننا نؤكد لكم مجددا، أن غياب مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة باعتباركم الجهة الوصية على تدبير الجماعات الترابية لن يزيد إلا في تناسل التجزئات العشوائية وهو ما يجعل المجهودات المبذولة من أجل تنمية المنطقة  دون جدوى.
لذلك، نلتمس منكم وبشكل مستعجل إيفاد لجنة من المفتشية العامة لوزارة الداخلية للتحقيق في الخروقات التي تعرفها الجماعة الترابية لمرتيل من جهة، واتخاذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين من جهة ثانية.
وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام والســـلام.
وحرر بمرتيل في: 10 يناير 2017
نسخة موجهة إلى السيد:
_ عامل عمالة المضيقالفنيدق                                                                             رئيس  مرصد الشمال لحقوق الإنسان:
                           إمضـــاء : محمد بن عيســـــى

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire