Saturday, March 12, 2016

صحيفة: تقليد ولي العهد السعودي وسام الشرف الفرنسي تم "بناء على طلبه"

swissinfo
اوردت مجلة "كوزيت" الشهرية الفرنسية ان تقليد ولي العهد السعودي وسام جوقة الشرف الاسبوع الماضي تم "بناء على طلبه"، وذلك خلال نشرها ما تقول انه تبادل لرسائل الكترونية بين دبلوماسيين فرنسيين قبل الحدث الذي اثار جدلا.
ولم تؤكد الرئاسة ووزارة الخارجية الفرنسية او تنفيا ما اوردته المجلة النسائية عند سؤالهما.

وبحسب الرسائل الالكترونية التي اوردتها المجلة فان تقليد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وسام جوقة الشرف لولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف في 4 اذار/مارس بعيدا عن الاعلام تم "بناء على طلب منه" و"لرغبته في تعزيز مكانته الدولية".
وجاء في رسالة نسبت الى السفير الفرنسي في السعودية وجهها على ما يبدو الى مستشارين في الرئاسة ووزارة الخارجية "اعلم ان البعض يتساءلون حول المغزى وراء تقليد ولي العهد في الوقت الحالي (...) من المؤكد ان الانطباع عن المملكة ليس ايجابيا".
وجاءه الرد في رسالة نسبت الى مدير مكتب شمال افريقيا والشرق الاوسط في وزارة الخارجية "لا سبب يحول دون القيام بذلك شرط ان يكون بعيدا عن الاعلام لكن دون اخفاء الامر".
واتخذ القرار بمنح الوسام بعد ذلك بساعات بعد الحصول على موافقة هولاند، بحسب رسائل الكترونية اخرى مع مستشاره لشؤون الشرق الاوسط.
وتمت الخطوة في قصر الاليزيه الا ان الرئاسة الفرنسية لم تعلن الامر سوى بعد يومين اي في 6 اذار/مارس، وفي تلك الاثناء كانت وكالة الانباء السعودية اوردت الخبر.
واثار منح الوسام انتقادات شديدة بسبب اداء السعودية على صعيد حقوق الانسان، فقد اعدم 70 شخصا منذ مطلع العام الحالي.
وحاول وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت احتواء الجدل قائلا "انه تقليد دبلوماسي".
وتقيم فرنسا علاقات وثيقة مع السعودية الحليفة الرئيسية في سوريا في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية والتي ابرمت مع باريس عقود تسليح مهمة.
وفي العام 2015، اعدم 153 شخصا في السعودية في العام وفقا لتعداد لوكالة فرانس          برس استنادا الى ارقام رسمية في عدد غير مسبوق منذ 20 سنة في المملكة.

No comments:

Post a Comment