vendredi 11 mars 2016

تعيينات العمال الجدد تسودها العشوائية والدهشة عند المواطن المتتبع

فين أيامك يا سي ادريس البصري؟،وزير واحد الذي استطاع أن يقوم مقامك،هو مسيو شكيب بنموسى، راه صدروه إلى باريس سفير.لأنه ما يصلحش ليهم،علمان انه من المفروض على الأقل يكون بنموسى رئيس لارام = الخطوط الملكية المغربية التي فاحت منها فضائح تلو الفضائح، أو على الأقل يمسك المجلس العالي للتعليم، وان كان وزيرا للداخلية فذلك هو الرجل المناسب في الوزارة المناسبة.
احترم مسيو بنموسى و أقدره كثيرا، وهو رجل من العيار الثقيل، ولكن "تم نفيه" إلى باريس غير بالأدب ..
حقيقة استغربنا كثيرا و لم نفهم شيئا وراء لائحة العمال الأخيرة، بل أصبت شخصيا بالدهشة حتى ارتفعت حواجبي من جراء دهشة لم تصادفني خلال عشرة أعوام من التدوين. هذا دون النبش في تدوينة سابقة بخصوص التأخير في تعيين العمال، والتي كانت فال سيء لم يحصل في تاريخ البلاد مند الاستقلال. بلا ريب فان لائحة السفراء هي الأخرى تعاني من ذات الأمر، أي العشوائية و السرعة الفائقة في وضع أسماء غيرمناسبة في مناصب لا تناسبها، ثم ربما هناك عامل الانتقام من بعض الاسماء، و ربما و الله اعلم من جهات خارج أسوار وزارة السي حصاد..
 ردد لي  صديق صباح اليوم، وهو متتبع جيد يعرف كل صغيرة و كبيرة، تلك الازمة المعروفة في ديارنا: " كنتي كاتخدم مزيان يهموشك، كنت مربع يديك يرقيوك" يقصد الترقية...
 خلي أصيب بنفس الداء أي الدهشة .. اللهم لاشماتة ..
شوفو معانا مزيان،وسوف تتفقون معنا حول حسن اختيارنا لعنوان التدونية : بصيغة جمع المتكلم :
 تخيلوا معنا ان التعيينات الجديدة استثنت مدينة  تطوان الحمامة البيضاء وصارت بدون جناحين، " هاذي الحمامة طبعا " . اي ان تطوان بدون عامل فقط مسيو اليعقوبي والي الجهة، هو من يقوم مقام العامل. وكان المغرب ما فيه حتى شي مسئول مناسب لعمالة مناسبة؟،في حين عدد من العمال تم إلحاقهم بأم الوزارات بدون مهمة، حيث ان أسماؤهم لم تذكر على لائحة المحضوضين الذين حضروا إلى البلاط بالرباط؟.
 ماشي مقبول ولا  خوه معقول ... أعباد الله .. هادي بلاد الحكارة .. بالعربية تاعرابت ..
هذا منطق عندك أسي حصاد ...؟.
 الله يرحم السي إدريس البصري .. و لينا كانشوفو رجال لا علاقة لهم بالإدارة الترابية، صاروا ولاة و عمال، وسوف نعطيكم أمثلة لاحقا ..
عامل إقليم شيشاوة السابق مسيو الصبار، لم يضف أي شيء اطلاقاااااااااااااااا للإقليم الذي يعتبر أفقر اقليم بالجهة، والأغنى في نفس الوقت.
 إقليم شيشاوة، الشعار الأول هو غياب البنيات التحتية بالتعليم، والصحة التي تعاني الأمرين، و يا ما نشرنا و نشرنا، وسمعنا الشكايات عدة،وتأتينا بشكل شبه يومي مشاكل الإقليم. ناهيك عما ينشره احد أبرزالحقوقيين من ذات الاقليم على صفحتنا بالفيسبوك.أضف إلى هذه الحزمة العالية من المشاكل.
شيشاوة تغزوها جحافل المتسولين، جلهم من كبار السن، علما ان شيشاوة لا تتوفر على دار للعجزة....الخ، ورغم كل هذا تم تعيين مسيو الصبار عامل بمكناس اللهم لاحشد.
اسماء مسها سخط ام الوزارات  
 الوالي السابق بالوزارة مسيو بنشريفة الذي كان مديرا عاما للجماعات المحلية،تم إبعاده علاش، سولو مسيو حصاد؟..
 مسيو القادري والي جهة مكناس تافيلالت بالتعريف القديم، هو الأخر سقط عليه سخط     الوزارة علاش ؟ .. الله اعلم ..
 مسيو خيري عامل سلا، مسيو بن التهامي عامل بأم الوزارات مكلفا بالتخطيط، عامل تنغير مسيو المنصوري، مسيو العلمي عامل مولاي يعقوب، ....الخ؟.
عمال كثر تم إسقاط مطرقة السخط عليهم من طرف مسيو حصاد علاش ؟.. الللللللللللله اعلم ... نحن مع الترقية التي حصل عليها عدد من الكتاب العامون، و لكن ليس على حساب تهميش ناس ابلوا البلاء الحسن. حتى الا كان شي عامل او والي ارتكب اخطاء، مفروض تعطيوه فرصة أخرى لتصليح الاخطاء بعد تنبييه من طرف رئيسه المباشر الوزير، و كلنا خطاؤون البشر ماشي معصوم من الأخطاء و الزلات .. راه  الطبيب و يخطأ ..
 بهاد العشوائية كا تخليو المواطن العادي و المسئول، أنهم يكون عندهم قاسم مشترك الا وهو:
 "هاد لبلاد مافيها خير، تعطيها تصرفقك، تنخلها تهلا فيك" ..
 أما إلا بستي ليدين و لكتاف، أنت هو الجوكير = الأكثر حضا من دون بقية النفوس :
الم يقل المهدي بن بركة رحمه الله؟ :
"تبوس ليدن تولي لاباس عليك "
هاد  الروينة نضيف إليها ان الوزير أحضر سيدة من القنيطرة، خبيرة في شؤون الاستثمار بالمدينة، تعرف كل خبايا ونواقص المدنية، وما يخصها و ما ينقصها لتحريك  الاستثمار و جر المستثمرين، باش يخدمو ولاد الشعب،اقصد ليلى الحموشي عينها مسيو حصاد عامل بالوزاراة مكلفة بالتخطيط، اوا ماشي لحماق هذا أعباد الله؟. المفروض ان ليلى الحموشي تكون عامل بالقنيطرة حتى تجر عربة الاستثمار،و ليس من العدل و لا شقيقه المنطق، اسي حصاد انكم توقفو طموح السيدة و خبرتها الطويلة، وتضعونها في مكتب مكلفة بالتخطيط. لو كنتو كاتفكرو فولاد الشعب، لفعلتم الصواب، و ما يرغب فيه شباب القنيطرة، فليلى الحموشي قادرة بميزة حسن جدا، على تحريك عجلة الاقتصاد و فتح أسواق ماشي غير سوق الشغل، لو كانت في منصب عامل بالقنيطرة،أما الا بقينا على مسيو الرباح القنيطرة مشات خلا مع الريح.
بين مزدوجتين الى مسيو حصاد :
" واش ما فكرتوش اننا وسط العام،وكاينين عمال لي غاديين يتفرقو مع ولادهم، بسبب دراستهمم. زعما ولاد العمال بحالنا حنا لي ساكنين فديور الكراء، عمرنا ما نديرو الجار، وأبناء الولاة و العمال، عمرهم مايدريو اصدقاء" .
لا حول و لا قوة الا بالله.. والله العظيم الا عيب و حشومة عليكم هادشي لي كاديرو لعباد الله و وليداتهم..
أسماء لا علاقة لها بالإدارة الترابية :
مسئول بوزارة الاقتصاد و المالية، سيخلف مسيو بنشريفة على رأس مديرية الجماعات المحلية.
عامل العرائش قدم من المكتب الوطني للماء و الكهرباء بالرباط.
عامل تاوريرت حضر من وكالة الحوض المائي بوجدة.
طبيب بالطب العام، عامل على مقاطعات الدار البيضاء أنفا، كاتب عام سابق بولاية الدار البيضاء الكبرى...الخ.
 و باااااااااااااااااااااااااااشا .. اعباد الله جابوه للوزارة ..
 اوا لي فهم شي حاجة يفهمني، ولي اليقين التام انه لي تا يخدم هاد لبلاد، لا حظ له، ولي مربع يديه فحظه أوفر.. هي عقلية بيزنطية .. بدون شك ..
 لا حول ولا وقوة إلا بالله .. سير على الله .. حتى يعفو علينا الله من هاد لبلاد....

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire