mercredi 16 mars 2016

من مجمل ما قاله الرئيس بوتين للعاهل المغربي وهاهي الاتفاقات7 بين موسكو و الرباط

" أرحب بكم في العاصمة الروسية، لا سيما هذا العام، لأنه قبل 50 عامًا كان والدك الراحل الملك الحسن الثاني قد زار الاتحاد السوفيتي، من أجل إقامة علاقات متميزة بين بلدينا، والتي تطورت منذ ذلك الحين».
و أضاف: " أنا على يقين، يا صاحب الجلالة، أن زيارتك الحالية إلى روسيا ستكون قوة دافعة لتطوير العلاقات الثنائية بين بلدينا".

سبع اتفاقيات
وترأس العاهل المغربي والرئيس الروسي حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات عدة وهي كالتالي:
 1 تتعلق الاتفاقية بميدان تسليم المجرمين، وقعها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، ووزير العدل الروسي ألكسندر كونوفالوف..
2 وتهم الخدمات الجوية، وقعها وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح، ووزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف..
 3 تتعلق بالتعاون في مجالات حماية البيئة والاستخدام العقلاني للموارد الطبيعية، وقعتها الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، والوزير الروسي للموارد الطبيعية والبيئة سيرغي دونسكوي.
4  اتفاقية تخص مجال الصيد البحري، وقعها وزير الزراعة والصيد البحري عزيز أخنوش، والوزير الروسي للفلاحة ألكسندر تكاشيف.
 5  فاهتمت بتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، وقد وقعها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ونائب الوزير الروسي في التنمية الاقتصادية ألكسي ليكاشيف.
 6 تتعلف بالحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة في المجالين العسكري والتقني، وقعها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ومدير الأمن الاقتصادي بالقسم الاتحادي للأمن يوري ياكوفليف.
7 فتركز على محاربة الإرهاب الدولي، وقد وقعها الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة والوزير الروسي للشؤون الخارجية سيرغي لافروف.
الى اللقاء

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire