Saturday, November 22, 2014

إقليم الحوز : بسبب الفيضانات بعد علال الرباط ، قايد البوط بالحوز والشباب و السلطة في ملحمة رائعة لمقاومة جبروت الفيضان، والحمد لله على أمطار الخير

تحرير ذ. محمد كوحلال اللوزززز 
 " اللهم لا نسألك رد القدر،  لكن نسألك اللطف فيه "  سقطت أمطار الخير بشكل كبير، و الحمد لله سقت و روت أراضي الدراويش بإقليم الحوز.  و نظرا لجغرافية المنطقة  من خلال هضاب و جبال و وديان كثيرة لا ترحم .
فكلما امتلأت الوديان إلا و ارتفع ضغط عصبيتها مما يشكل فيضانات قد تأتي على أرواح الدراويش و مملكتاهم،  هذا لم يحصل و ذلك من فضل ربي على قومي .
 دعوني يا سادة يا كرام،  أن أضع الرأي العام و المحلي و الوطني،  أمام الحقائق التي توصلنا بها من مصادرنا المتفرقة و المتطابقة بإقليم الحوز والمشهود لها بالنزاهة.ودرءا لبعض المغالطات التي نشرت في موقع خربان، أصيب صاحبه بالخرف ،و قد يكون داء الزهايمر اللهم لا شماتة.   لكن لي اليقين أن التلميذ لا يعرف حتى الخريطة الخاصة بجهة مراكش تانسيفت الحوز و تقسيمها الإداري.
ذكر الموتشو  على موقعه أن هناك فيضان كبير أتى على الزرع ، و جرف التربة" بمنطقة سيدي رحال بإقليم الحوز"  ، بينما التلميذ الخايب  يجهل ان "سيدي رحال تابعة لإقليم قلعة السراغنة" .اويلي ... أويلي...  اميمتي مع من سكيتي ليا ...
 هذا تغليط و من حق عمالة الحوز،  متابعة الناشر بتهمة نشر خبر زائف  عقوبته سجنيه = بوغمغام ،  مرفقة بغرامة مالية للقاضي سلطة تقديرها،  تم أضاف الموتشو مصيبة أخرى من خلال خبر نص ريال مثقوب،ان هناك فيضان"بواد لحجر "بإقليم الحوز " بينما " واد لحجر" ينزل عليك هاداك لحجر نشاء الله ، ، تابع إداريا إلى عمالة مراكش. ماشي الحوز يا قشور اللوزززززززززز، معنى ان صاحب الموقع صار كيخربق، صافي الزغبي فلتو ليه الأرقام،  لم يعد يفرق بين عمالة الحوز ، و عمالة مراكش، و عمالة انطر يا عنتر بالموزمبيق.
 الله يرد بيه و يشافيه ، و الوقاية أفضل من العلاج ، وعليه  انصح التلميذ بالتوجه إلى مؤسسة محو الأمية.
 الحمد لله و الشكر لله ، لم يصب أي من المواطنين بالحوز ، من خلال مجموعة  الفياضانات المتفرقة التي عرفها الاقليم ، و لم تسجل أي خسائر لا في الأرواح، و لا في الممتلكات.
أكرر هذا من فضل ربي، وغدا هناك تساقطات سوف تروي  إقليم الحوز.
و من المنتظر أن تسقط  الأمطار أيضا " بدوار لهواوي عمالة حد السوالم " و قد ينشر الموتشو الخبر على انه خاص بإقليم الحوز.
نحن ندون الحقائق كما هي ، نتحرى نسال نحرك هواتفنا ، نكتب ما يملى علينا من أحبائنا بكل تراب الحوز، و لنا الثقة الكاملة فيهم ، و لم يسبق لنا أن اتهمنا أحدا بترويج الأكاذيب  أو تزييف الحقائق،  أو نشر الأخبار المغلوطة مند ثمانية أعوام بالعمل الإعلامي و التدوين .
سوف أعطيكم حصيلة ما جرى بإقليم  الحوز من خلال مصادري المتفرقة و المتطابقة.
حياكم الله السلام عليكم
يقول احد حكماء الموزمبيق :
 "الجويجة  حفات و لحجل كثر" معناه هاد الحرية الزايدة خلات من هب و دب ، صار له موقع ينشر خربقاته ، و بالتالي يرتكب جرما كبيرا في حق المواطن و العمل الإعلامي بشكل عام،  فمن يعول على الذهاب أو زيارة منطقة  أو مدينة  بالحوز،  لغرض ما ، أو حتى للسياحة سوف يتراجع خوفا مما نشر.
نعم وقعت فيضانات،  و لكن ليس كالتالي كانت تقع من ذي قبل ، و نخص بالذكر المنطقة المعروفة بفيضاناتها " اوريكة " القنطرة أصيبت بضرر نسبي ، و لولا إعادة بناء القنطرة و إصلاحها بشكل يقاوم الفيضانات من طرف عمالة الحوز ، لسمعنا محنة كبيرة حصلت لدراويش اوركية ، لكن جهد السلطة الإقليمية أعطى أكله.
لا خسائر في الأرواح اطلاقاااااااااااا بأوريكة ، و لا حتى في ممتلكات الناس،  أي ان الواد العنيف   لم يجرف معه سوى التربة و الحجارة، أما المقاهي هناك فلم يمسسها أي سوء.
الغريب في الأمر و هذا هو ما  فاجأني به مصدري ، وهو شاب جميل لوززززز من جماعة فاسكا دائرة ايت اورير ان واد الزات الذي لم أشاهده قط في حياتي في حالة غضب،  فالواد نال أكثر من حقه من الأمطار، و حصل فيضان كبير و مهول  وصل دواوير ثلاثة  :
آيت سالم ، آيت علي أو حمو ، العامرية ...
 الحمد لله رب العالمين لطيف بعباده الضعفاء، لا خسائر في الأرواح، و لا حتى في ممتلكات الناس.
  لماذا يا ترى؟
 الجواب قد يبدو لبعض أرباب القلوب البغيضة غريبا.
قايد قيادة فاسكا شاب لوزززز  عين حديثا، القايد  لبس  البوط  و ساعد المخازمية ،و الدرك،و المقدمين ، و مجموعة من الشباب الفسكاويين  في إجلاء الناس و كانت الأسبقية للرضع و الأطفال و النسوة و الشيوخ.
 لم يقدر صاحبي على اخذ صورة للقايد مول البوط ، اوا ... يا لهوا ّ... الا كان علال في الرباط ، حنا عندنا في الحوز،  قايد فاسكا فسكاوي لوزززززززززززززز لهلا يخطيك نعاماس .
 على حد قول مصدري ، لم يكن الأمر متاحا لاخد صورة للقايد مول البوط ، نظرا لعصبية واد الزات هذا وقع يوم أمس ليلا.
 وحسب صاحبي فكل السلطات كانت مجندة طيلة الليل و في حالة تأهب واستنفار ، تحت ضربات الزمهرير،وأمطار الغيث.
 لقد التف الدركي، و المخزني، و المقدم،  والقايد مول البوط،  ورئيس دائرة ايت أورير و الشباب ،  لانقاد رعايا  جلالة السلطان ، و الحمد لله و بفضل بطولة الرجال ، لم يصب أي أحد بسوء  من عنف  واد الزات و لا حتى القنطرة التي أصيبت بضرر جم .
 أعود إلى جماعة  اوريكة بلدة العكرب فقد قامت السلطات مشكورة بإجلاء أربع نسوة حامل من دار الأمومة تجنبا لأي ضرر قد يمس الأمهات وأجنتهن.
واكككككككككك ... ها ... الحق ... ها المغاربة الرجال ، ها الإنسانية و تامغريبت، التي ينادي به دوما قائد الأمة جلالة السلطان محمد السادس أعزه الله ..
بسبب الفيضانات و التي سببت أضرارا نسبية بالطريق الثانوية الرابطة بين مراكش تارودانت عبر جماعة تلاثين يعقوب ، فقد تم إصلاحها  صباح اليوم  بجهد كبير لسلطات عمالة إقليم الحوز، وصارت صالحة للاستعمال،  و لا تشكل أي خطورة لمستعمليها حسب مصدري من جماعة تلاثين يعقوب و من المرتقب أن تهطل أمطار الخير على إقليم الحوز غدا صباحا ، و بمراكش أيضا ، حسب التوقعات التي أتابعها يوميا على النت.
نهاية نشرتنا هذه، أمام الله، و تحملا لثقل الأمانة التي و ضعها فينا السادة "ات" القراء على عاتقنا وأمام ضميرنا. فاننا وضعنا الرأي العام المحلي و الوطني ، أمام الصورة الحقيقية.
النهاية على كل حال ايجابية بشكل رائع فتكتل  السلطات المحلية و الإقليمية ، طيلة ليلة الأمس وصباح اليوم ، من درك و مخازينة وأعوان السلطة و مواطنين شباب لوزززززززز، بارك الله فيهم جميعا ، و يستحقون أن اقبل اياديهم جميعا،  و أولهم الشاب الجميل السيد عامل الإقليم مسيو البطحوي ، الذي شعل العافية فالسلطة،  الله يكثر خيرو، ويجازيه بالخير، وحسناته عند ربه في الحفظ و الصون.
رعاياك الأوفياء، أيها القائد  المحبوب ، أكدوا لجنابكم الشريف  أنهم مغاربة أقحاح ، كما ترغب  لهم ان يكونوا يا طويل العمر. ساهموا بشكل عفوي تلقائي رائع و إنساني و نبيل في إجلاء الدراويش طوال الليل.
ها هو المغرب .. مغرب التكافل .. مغرب  التعاون ...
 القايد مول البوط ،  و المخازنية ،  و الدرك ،  و المقدمين ، و رئيس الدائرة ، و الشباب مكفضين لإجلاء حبابنا و خوتنا بالحوز.
ما أروعك يا وطني باهلك ..
أقول قولي هذا:  و أسل الله الرأفة ، و الرحمة بعباده الضعفاء،  انحني  لكل السادة  اللذين ساهموا في هذا العمل الإنساني النبيل العظيم الرائع،  الذي يعطي الصورة الحقيقية للمغاربة المعروف عنهم الشهامة و نبل الأخلاق.
 أيضا أحيي سلطات عمالة الحوز التي وفرت كل الإمكانيات الضرورية حتى تمر العاصفة إلى حالها دون أن يصاب أي مواطن"ة" بسوء.
ألم اقل أن  الحوززززززز   لوزززززززززززز؟
فما رأيكم دام فضلكم و عزكم و السلام عليكم.؟
"""""""
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش المملكة المغربية
للاتصال :

No comments:

Post a Comment