Wednesday, August 1, 2012

سطات الجمال والقبح لا يلتقيان ,,طرزان,, نموذجا


                      marrakechtimes. Kouhlal                                                    
سطات الجمال والقبح لا يلتقيان ,,طرزان,, نموذجا
مراسلة ذ . محمد كوحلال  25 / 07 / 2012
كانت أولى خطواتي نحو مقر العمالة, حيت لاحظت بدافع من الفضول الإعلامي , التصميم المعماري الفتان, الذي يخطف لب كل زائر إلى هذه المؤسسة. إبداع في التصميم ما بعده إبداع , وعند سؤالي  عن المعماري الشاطر الذي انجر هذا التصميم  الرائع , قيل لي ان احد العمال السابقين  كان صديقا حميما للراحل ابن سطات البار ’’السي ادريس البصري’’ هو من صمم البناية ,و كان جزاؤه  منصب عامل إقليم سطات,  بموافقة من الملك الدبلوماسي الكبير العالمي’’ الحسن الثاني’’ نعم الجزاء أي و الله.. 
ناري على شوهتنا فمراكش, بناية الولاية تشبه بشكل كبير جدا, برج مراقبة تصميم قبيح كينوض القلب و يقيي ’’ يتقيأ’’ كل زائر وجبة السحور.. عند مشاهدة مبنى ولاية مراكش .. اللهم لا شماتة ... 
لقائي في ذالك اليوم كان مع جناب الوالي الموقر الأستاذ المثقف’’ بوشعيب المتوكل’’ دون موعد مسبق. لاحظت أيضا كثرة الاجتماعات المتتالية وحركة كبيرة تحت سقف العمالة. إرهاق بلا شك يرهق كل مسؤول يحمل هموم رعايا السلطان على أكتافه, إرهاق لا يحتمل و خصوصا في شهر رمضان المبارك. كان الله في عون السي المتوكل  وطاقمه و كل العاملين وأقول لهم ..
 راكم... لوزززززززززززز ..الله يعينكم و يحفظكم و ينجيكم ويعتني بكم  ...
  أوجه باقة من التحية و التقدير مرفقة بإكبار وإجلال , إلى كل طاقم العمالة , واخص بالذكر الفاضل السيد ,,الكاتب العام,, و السيد المحترم ,, مدير ديوان الوالي,, وفريقه الشاب الودود.
حركة دؤوبة في ذالك اليوم , الناس خدامين تبارك الله و الصلاة على النبي الكريم.  لكن ما أثار انتباهي كثيرا هو التنظيم المحكم لرجال القوات المساعدة , وانضباطهم, ما شاء الله حقا يستحق هؤلاء الشرفاء مني  طرطقة حذاء ,و تعظيم سلام , و حتى المخازنية راهم   لوززززززززززززززز..
هذا هو الجانب الفتان الجميل من هذه المدنية الجميلة . لكن وا أسفتاه.. فهناك الجانب الزفت  يتجلى في أمرين, أولهما ان المحطة الطرقية للحافلات , لا تشرف مدينة كبيرة  من حجم سطات. أضيف أنها لا تصلح سوى أن تكون زريبة , و هذا أمر طبيعي لأن المتصرف الأول و المسؤول عن المحطة الخربانة,  السي ’’ طارزان ’’ ليس إلا رئيس جماعة قروية, كحلها فالجماعة وكملها فالمحطة  و الستار الله ..و الرجا فيك يا مولانا ..
 كل الحافلات التي تمر عبر سطات, تنقل زبنائها على أرصفة الشوارع, و تضع آخرين, وهذا أمر غير معقول و مناف للقانون , وعلى عينك يا بوليس المرور.
مصادري من هناك تقول ان السي ,, طارزان ,, لا يرغب في عودة المحطة إلى  حالها الطبيعي حتى يقتات منها الدراويش اللذين غادروها .بعد ما كان هناك 39 نفرا لم يبق منهم سوى نفوس تعد على الأصابع تطعم أفواها مفتوحة.
 السي  ,, طارزان ,, و بعد أن علم أنني توجهت إلى السيد الوالي , زاد من عنعنته  و زاد في جبروته, في ركوب جمل الرعونة. لكن تأكد سيدي ’’ طارزان ’’  أنا خلفك إلى حين أن تسوى الأمور و لو اقتضى الأمر أن أتوجه إلى وزارة الداخلية لطلب لجنة للحضور, أنا نعاماس راه  مسالي ..
ترى من يحمي هذا المنتخب الذي امضي 3 عقود على رأس جماعة ’’ بني مخلوق’’ وهي الأخرى خربانة , حتى شي حاجة ما مسكدة لا جماعة  لا محطة طرقية ؟ .
 الرايس ,, طرزان ,, لم يقدم ما ينفع لا للعباد و لا لدراويش الجماعة , لكنني   سأتولى الموضوع, بتحرير المزيد من المقالات اكتر حدة ,و رسالة موجهة إلى جلالة السلطان المفدى مفتوحة على النت , حتى يزور المحطة . و لما لا شريط فيدو من جماعة ’’بني مخلوق ,,  و أيضا من تحت سقف المحطة الخربانة.
 أعود إلى موضوع الأمن , فقد توصل والي الأمن بسطات برسالة  من احد المسؤولين الدراويش بالمحطة الخردة, يطلب فيها إرسال رجال الشرطة لغرض حماية المحطة من المشردين و السكارى ,و كذالك إجبار الحافلات بدخول المحطة الخربانة  من طرف بوليس المرور , و أتوفر على نسخة  من البرقية . لكن جواب السي الوالي كان بردا اكتر من برودة ,,سيبيريا,, و أجاب المواطن الدرويش, بالبحت عن حراس من القطاع الخاص.
 اوا السي الوالي أشنو دور البوليس نعاماس؟
 معناه أن من بطلب الحماية خصو يشوف مع شركة الأمن الخاص. ياكما نعاماس كتفكر و الله اعلم , أن تنظم حفلة تخييم لبوليس سطات إلى المريخ أو ربما الموزمبيق؟
 من باب الإنصاف  أود أن أقدم كل شكري و امتناني إلى بوليس سطات و خصوصا خصوصا حراس الأمن , و الله يخرج سربيسكم الخوت على الخير و الترقية السريعة إنشاء الله .
اوا السي  باطرون البوليس, أضيف إلى معلومات جنابك , ما وقع يوم الأربعاء بمحطة القطار, يوم كحل جيت  فنهار كحل لسطات, طبعا أنا كوحلال فينما مشيت نكحلها ... اللهم لا حسد....
سجلت على لسان رئيس المحطة السيد,, بو . م  ., حيت حدثتني المسؤول عن معضلة الأمن بالمحطة  حيت وقعت روينة خطيرة هذا اليوم 25 / 07 / 2012 ,سمعنا فيها كلام نابي في شهر فضيل بسبب مسافر انزله رجال المراقبة من القطار, بعدما لم يجدوا لديه التذكرة , فبادرهم بالسب و الشتم, بل كملها و جملها قام برشق الموظفين بالحجارة  و من حسن الحظ ’يضيف المسؤول ان عدد المسافرين بالمحطة  كان قليلا جدا ,و إلا حدت ما لا يحمد عقباه. و تم فرشخت / تكسير / عظام المواطنين.
تقصير خطير وجب معاقبة والي البوليس, من طرف إدارة الأمن و الأمر موجه إلى الموقر ’’ بوشعيب الرميل’’  لأن ما وقع في محطة القطار خطير جدا و قد مس سلامة رعايا جلالة السلطان المعظم, من مستخدمين و مسافرين. ومن خلال هذا المنبر الحر الشعبي الجماهيري,  أحمل كامل المسؤولية لوالي البوليس على تقاعسه وعدم القيام بواجبه و استهتاره بطلبات الرعايا الدراويش .
قيل لي أيضا بأن محطة القطار ,,و الكلام دائما للمسؤول,, تشهد مثل هذه الأحداث الخطيرة ,  بين فترات متباعدة و كلما طلبنا حضور البوليس , يعاد على مسامعنا نفس الاسطوانة.. // ما عندناش عناصر كافية // .
هادشي ما شي معقول و لا مقبول , والي الأمن غائب و رئيس المحطة غائب . و لا حول و لا قوة إلا بالله                 يتبع إن بقي في العمر بقية           حياكم الله و السلام عليكم  مراكش 01 / 08 2012
ذ محمد كوحلال, كاتب مدون و ناشط  حقوقي مستقل, ولد الشعب   00212663575438
 Khllmed80@gmail.com

No comments:

Post a Comment