Wednesday, August 1, 2012

عبد الرزاق الناجح، مستشار بجماعة بني خلوق، إقليم سطات: رئيس جماعة بني خلوق تجاوز كل الحدود


انتفضت المعارضة ضد عبد الواحد شدالي، رئيس جماعة بني خلوك دائرة البروج بسطات، لتقول لا للتدبيرالفردي والعشوائي للشأن المحلي وتبديد المال العام. «الوطن الآن» التقت عبد الرزاق الناجح ممثل المعارضة عن حزب الاستقلال، الوسيط الثقافي السابق بكاسبانيا باليرمو بإيطاليا، وأجرت معه الحوار التالي:
* تنتقدون في المعارضة خلود رئيس جماعة بني خلوق في الرئاسة أكثر من ثلاثة عقود، لكنه يدافع عن أن القاعدة الانتخابية هي التي تجدد ثقتها فيه فبمذا تردون؟
** هذه مغالطة، فالجماعة ذات طابع قروي (15ألف نسمة، تضم بالإضافة إلى المركز 18 دوارا) ومازالت تعيش تحت وطأة الخوف من المخزن. وبالتالي، فهي تتحفظ من التعبير عن رأيها بحرية خاصة، وهو يستغل الأمية السائدة ليوهم القاعدة التي ذكرت بأن المخزن بجانبه. فهو يتقن الترحال السياسي منذ 1976 وسريع الانتماء إلى الجهة الغالبة، فكان من الطبيعي أن يؤثر في الناس بعدما انتمى هذه المرة إلى الأصالة والمعاصرة. لكن بعض مواليه اكتشفوا حقيقته المستبدة منذ الدورة الأولى للمجلس، فانضموا إلى المعارضة التي أصبحت 11 عضوا من أصل 17 عضوا. فماذا ينتظر من أجل إعلان إفلاسه السياسي والانسحاب.
* هل هي صحوة إذن؟
** نعم، لأن جل الاعضاء من الشباب المتعلم المتحمس الغيور على جماعته، ويطمح في تغيير وضعها الكارثي والدفع بعجلة تنميتها على غرار جماعات مجاورة، فقررنا مواجهة الرئيس بعدما وقفنا على خروقاته المتعددة.
* ماهي هذه الخروقات التي تتهمون بها الرئيس؟
** تبتدئ من طريقة إعداد وثيقة التعميرالتي يباشر فيها مع الوكالة الحضرية، والتي رفضنا المصادقة عليها بعدما تبين لنا أن اختياراتها غير ملائمة للجماعة، بل تخدم مصالحه الشخصية ومصالح زبانيته من الانتهازيين والمضاربين. فالمساحة التي ستغطيها الوثيقة تم تمطيطها لأكثر من 200هكتار. كما أن مواقع أهم المرافق المبرمجة بعيدة عن المركز كالثانوية مثلا. أما في ما يتعلق بالتدبير، فيتميز بعدم الشفافية، ويتجلى مثلا في كراء السوق الأسبوعي، وكذلك في الدكاكين الجماعية. وقد عرض سوء تدبير هذا الملف وحده الجماعة إلى خسارة ضيع عليها تحصيل عائدات مهمة تقدر بـ48 مليون سنتيم بسبب إغلاق السوق لمدة 6 أسابيع، ومن جهة أخرى فمزاجية الرئيس تدفعه إلى استقطاب بعض التجهيزات والمرافق التي مازالت الجماعة غير مؤهلة لها، كتجهيز السوق بميزان كبير كلف الجماعة ميزانية رغم أنه لم يتم تشغيله، وخلق مناطق خضراء قرب مؤسسات تعليمية وتسييجها بالحديد المسنن الذي تسبب في حوادث خطيرة، وإحداث مركز متنقل للتكوين المهني، ثم توقيفه بعدما تبين للمكتب الوطني للتكوين المهني أن الجماعة لا تستجيب لمعايير إحداث مثل هذا المركز، خاصة حاجيات الشغل المحلية. فهذا النزوع نحو التباهي والتفاخر عوض البحث عن الجدوى من المشاريع يؤدي إلى التبذير وتبديد المال العام، وقد طال هذا التجاوز حتى الإطار الجمعوي.
* كيف ذلك؟
** يعمد الرئيس إلى خلق جمعيات وهمية يحول إليها اعتمادات من ميزانة الجماعة، بل ويطلب بها إعانات من جهات مختلفة كجمعية البر والإحسان التي أحدثها لبناء مسجد و«دعمتها» الجماعة بـ64 مليون سنتيم منذ 1997، بل وتوصلت الجمعية بدعم حتى من البرنامج الوطني للتنمية البشرية. والغريب أن يتم تهريب بعض المواد كالزليج من المسجد إلى المجزرة. وإذا أضفنا إلى ذلك الإنشاء المتعثر للملعب والخزانة وضعف صيانة الشبكات والإنارة العمومية، وقلة فرص الشغل، نعرف لماذا هي مرتفعة نسبة الهجرة بالجماعة، وخاصة إلى إيطاليا بعدما ذاقت مرارة الحرمان والإحباط.
* ما هو البديل الذي تقترحونه عوض الاحتجاج المتواصل؟ وهل فكرتم كمعارضة في خطة لتنمية الجماعة؟
** لقد تقدمنا بتصور في هذا المجال عند إعداد الميزانية، لكن اقتراحاتنا تماطل الرئيس في إيصالها إلى الدوائر المسؤولة بتواطؤ مع السلطات، ورفضت بالتالي اقتراحاتنا بدعوى عدم احترام الآجال المنصوص عليها في الفصل21 من الميثاق الجماعي، بل ورفض حتى ملتمسنا بعقد دورة استثنائية، وهو ما فسرناه بإقصاء متعمد وعدم الإنصات لصوتنا.
* هل هذا هو الذي جعلكم تصعدون في موقفكم ومن لهجتكم تجاه الرئيس؟
** بطبيعة الحال، فأمام تعنت الرئيس لم يبق لنا سوى خيار التصعيد الذي عرف عدة مراحل، فقد رفضنا الحساب الإداري لسنة 2009، ما جعل المجلس الجهوى للحسابات يقوم بافتحاص للجماعة، وقمنا بمقابلة كاتب الدولة في الداخلية، وحلت في ما بعد لجنة تفتيش من الداخلية للتحقيق بعين المكان، وسجلت ملاحظاتنا.. ورفعنا من جهة أخرى شكاية مفصلة إلى وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بسطات ضد الرئيس حول اختلاس وتبديد المال العام عرضنا فيها بالتفصيل لـ19 حالة من الخروقات. ونحن ننتظر نتائج هذه المساعي طالبين فقط الإنصاف ووضع الأمور في نصابها الصحيح بعيدا عن المحسوبية والمظلات التي مازال يحتمي خلفها وتحصنه من المساءلة، معتبرين أن لا حصانة إلا بالقانون. وسنستمر في نضالنا بالطرق المشروعة وفق ما تمليه علينا الظروف.
حاوره: مصطفى لبكر الوطن الان / الرابط
*************  
ذ محمد كوحلال ’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم
كاتب مدون و ناشط  حقوقي مستقل, ولد الشعب   00212663575438
البريد
Khllmed80@gmail.com
******
***** 
الموقع على اليوتوب:
*****
موقع ذ محمد كوحلال / الحوار المتمدن / الدانمارك

********
موقع ذ  كوحلال   / عرب تايمز / أمريكا

No comments:

Post a Comment