Thursday, November 16, 2017

تحليل على خفيف : الوشاح فخ أريد به إفشال زيارة ملك المغرب الذي نجح في حفظ نفس مسافات المحبة بين الأسر الحاكمة آل ثاني آل سعود آل نهيان

ذ محمد كوحلال 
الجهة التي روجت صورة الملك محمد السادس، وهو يحمل وشاحا كتب عليه ما عرف الجميع. الغرض من 
تلك الصورة هي ضرب العلاقات القطرية المغربية القوية. أيضا إفشال الزيارة التي أغاظت الكثير. حقيقة المغرب اقصد الملك كان ذكيا جدا جدا جدا .. وهذا كنت أتوقعه وقلت حينها إن حصار قطر فاشل لا محالة و هذا فعلا ما حصل .. " أرشيف مراكش تايمز" .. 
وقفة تأمل : و ينالها ذو حظ عظيم
مؤسف مع احترامي للشخص،  ان "مستشار الملك الزناكي" خرج متأخرا جدا جدا جدا .. ربما انه كان لا يعلم ما يجري بعدما هبت الصورة كالعاصفة على كل المواقع بالنت. بالمقابل سارع القطريون مشكورين بذكائهم إلى فتح تحقيق بسرعة فائقة، والمستشار الملكي آخر من يتدخل ..
 يا حسرة .. و ألف حسرة مربوطة، بألف خيبة، وانتهت بكلمة قصيرة :
كان الله في عونك يا عاهل البلاد .. حملك  ثقيييييل .. لكن التاريخ يشهد للعلويين بالذكاء السياسي ..
اللهم لا حسد ..
تكملة للوقفة التأملية : 
لولى الملك و معاونيه المخلصين على سبيل الذكر لا الحصر: السيد  ياسين المنصوري،  الوزير العبقري اخنوش، و مسيو بوريطة ..الخ. لما وصلنا إلى كرسي الاتحاد الإفريقي.. كن عولنا على الأحزاب مشينا خلا .. و حتى الصحراء في يد الله ..
 صرت متأكدا ان الملك على صعيد العمل الدبلوماسي الخارجي، يشتغل بنفسه و يعتمد على خبرته و ذكائه، و ليس على محيطه بعضهم، وليس كلهم و يجب تغيير بعضهم و ليس كلهم أي و الله ..
سؤال يحيرني دوما:
لا ادري ما علاقة مسيو الزناكي بالشؤون الخليجية ؟؟ .. سؤال بريء .. جواب عفوي : و ينالها دو حظ عظيم .. طيب أظن أنني وجدت الجواب الشافي مثل الزنجبيل لداء الزكام ..
 أهنئ ملك المغرب على  حسن تدبيره للعلاقات المغربية الخليجية، دون  إلحاق الضرر بأي بلد دون آخر.. علاقة عسل بين الرباط و الدوحة من جهة، و من الزاوية الأخرى، هي نفسها علاقة الرباط مع كل من الرياض و  دبي..
ما عالنيا : ليس من السهل على المغرب، أن يكسر خاطر آل سعود و لا أبناء الشيخ زايد رحمه الله، وهما أسرتين في الإمارات و السعودية يكنان العداء لقطر. ولكن دبلوماسية الملك محمد السادس، كانت مدروسة من كل الجوانب واستطاع الملك حفظ نفس المسافة بين كل الأسر الحاكمة المتنازعة: آل ثاني  في قطر، وباقي الأسرتين السالف ذكرهما أعلاه ..  تابع إلى اللقاء ..
كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل، محلل سياسي مهمش المغرب ..

No comments:

Post a Comment