Monday, October 30, 2017

تدوينة قصيرة : كتالونيا ستعيش على صفيح يغلي بسبب عنتريات حكومة راخوي

 ذ محمد كوحلال
تابعتم ما جرى يوم الجمعة حين تم الإعلان عن استقلال كتالونيا عن العرش الاسباني، لترد مدريد بعجالة بجملة من القرارات التي سوف تجعل المنطقة أكثر غليان بل سوف تؤدي إلى أمر خطير جدا يطيح بالعروش  و كراسي الزعماء. فعندما أقالت حكومة مدريد رئيس الحكومة الكتلانية و حل البرلمان و أقالت كل من فاحت منه رائحة الانفصال. بالإضافة إلى قائد الشرطة، وهناك ما يناهز 200 من خيرة العقول و الأطر بالإقليم. بالمقابل صنيور راخوي يقرر إجراء انتخابات يوم 21 ديسمبر..  حقيقة إن قرارات حكومة مدريد استندت إلى الفصل 155 من الدستور، وهذا سبق لنا الإشارة له لكن الطرف الآخر أي: ساسة الكتالان و أحزابهم القويمة، لم و لن يقبلوا مستقبلا بهذا إطلاقا مما قد يخلق مشاكل جمة و خطيرة مستقبلا.  فلا نريد سماع عن مولود اعور يحمل اسم " ايتا الكتلانية  " لأننا لا نريد إلا الخير للجارة الاسبانية، و يهمنا أمنها و طمأنينة شعبها، لكن قرارات الغبي راخوي كانت متسرعة جدا و تشبه إلى حد كبير قرارات ساسة العالم الثالث. فالأولى فتح حوار مع الإقليم الكتالوني  و توسيع رقعة الحكم الذاتي،  دون انفصاله عن الوطن الأم ، وبكل تأكيد فالأحزاب القومية لم و  لن تقبل بقرارات الحكومة المركزية. و حتما سوف تفوز بالانتخابات المقبلة، وستعود الأمور إلى نقطة الصفر . لا تنسوا أنه عند الاستفتاء وصل التصويت بنعم للانفصال  بنسبة  85 في المائة .  أما ما جرى في برشلونة عندما تظاهر البعض، فنجهل هل هم فعلا من الإقليم، أم من خارجه رفضوا الانفصال؟..
ما عالنيا : سنسلم أنهم كتالانيين أقحاح تظاهروا لرفض الانفصال، ولعمري انه مؤشر خطير جدا جدا  لأنه انقسام بين الشعب الكتالاني الواحد، و بالتالي سيولد عداء وشقيقه في الرضاعة الحقد،  فتسري التفرقة بين شعب الكتالان، و ربما قد يحدت اصطدام و مناوشات بين مؤيد و رافض للانفصال.
 لعبتها حكومة راخوي بغباء شديد،  لأن ما سلف أعلاه حول تشبث الساسة بانفصال الإقليم، زكاه رئيس الإقليم كارلس بويغدمونت، وحكومته، ورئيسة البرلمان الكتالوني، بالاحتفاظ جميعهم  بمناصبهم .
 بالواضح أقول:   الحكومة، باقية، والبرلمان باق، و رئيس الحكومة باق. هذا معناه كما صرحت رئيسة البرلمان الكتالوني أن برلمانها شرعي. يعني الحكومة هي أيضا شرعية.
سؤال بريء :  ما محل قرارات  راخوي  على  أرض الواقع استنادا إلى الفصل 155 ؟؟..
جواب عفوي:  لا شيء  فحفنة القرارات التي اتخذتها حكومة مدريد، لم يهتم بها احد من السياسيين، اللهم من تم عزلهم من مناصبهم الوظيفية .. يبتع إلى اللقاء ..
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل ، محلل سياسي ، مهمش المغرب

No comments:

Post a Comment