Monday, October 23, 2017

مراكش : موجه إلى عناية رئيس مصلحة الشرطة السياحية "درب ضباشي" الفوضى و السيبة..

تويشية كوحلالية :
درب ضباشي تعشى وأجي .. 
سبق لي أن سمعت أكثر من مرة شكايات متطابقة تتعلق بأشخاص بعضهم من خريجي السجون يضايقون السياح، ويفرضون عليهم خدمتهم من خلال  لعب دور مرشد سياحي. وهذا ما يسبب مشاكل للسياح أنفسهم بسبب هذه المضايقات، وأيضا لأرباب المحلات  أقصد " البازارات ". فالسياح يتعرضون للمضايقة، وبعضهم يسمع كلام نابي جدا باللغتين  الفرنسية و الانجليزية : " ديكاج او فاك يو " على سبيل الذكر لا الحصر.. اوا لواااه .. وهادشي راه سمعتو أكثر من مرة من لدن تلك الشرذمة التي لا تحترم السائح كضيف أولا. ثم كزبون لأرباب المحلات المختصة في بيع المنتوجات المحلية التقليدية، والمطاعم والمقاهي  ودور الضيافة..الخ. ثم ان السائح هو خير سفير بديارنا، فعلى لسانه ينقل خيرا أو زفتا .. عن بلدنا .. الى وطنه. و السياحة هي العمود الفقري لمراكش. اوا .. مفروض تكون عندنا مواطنة، نحافظ على السائح كضيف و زبون و يحضا بمعاملة جيدة، منبثقة من كرم الضيافة، وحسن الاستقبال مرفقة بالبشاشة .. أييييه ..
أعطيه العصير ..  فكاس كبير ..
دوما ألاحظ ان هناك شي وجاه الويل واقفين بحال " الساريات .. مفرد سارية " عند مفترق الطرق " القنارية  .. البياضين "  بعضلاتهم يتصيدون السياح .. هادشي..  رااااااااااه  لبسالة الحامضة وقلت العفة. ومفروض الناس ديال مصلحة الشرطة السياحية يتحركو في هذا المحور. لأنه نقطة سوداء. عذرا هذا لا يعني أنهم لا يقومون بدورهم، ولكن يبذلو جهد اكبر شوية.
 فتحصل بين حين و آخر بعض المناوشات بين هؤلاء المرشدين الفوضويين الغير مرخص لهم لممارسة المهنة.. اوا.. و لات الفوضى أسي رئيس المصلحة.. بكل تأكيد لا نضع الجميع  في خانة واحدة. فأعرف شباب مهذبين مؤدبين يمارسون مهنة مرشدين سياحيين وليست لهم رخصة، و يبلون البلاء الحسن، ويعطون صورة جيدة جدا عن مراكش والمغرب عامة ..
 ملاحظة أخرى أزعجتني يوم أمس صباحا. عندما شاهدت سيارة أجرة في قلب الساحة.
 أعباد الله السائق يقف لينقل سياحا، وسط ساحة جامع الفنا وااااااااااه.عاد تهنينا من صحاب المأكولات صباحا، بيتو ديرو فيها " محطة ديال البوانتاج"  بوكو أقصد  بزااف..
 واش هاد الساحة ولات سايبة لهذا الحد ..؟؟..
 على كل الحال أتمنى أن يكون الحزم العنوان البارز لمصلحة الشرطة السياحية، و لمصلحة المرور. و بالمناسبة اشكر جزيل الشكر أصحاب سيارات الأجرة الذين يحترمون القانون و خصوصا أمام " مقهى فرنسا " و " جامع خربوش" . فحالما ينزل الزبون يغادرون المكان و لهؤلاء الناس نرفع القبعة لهم احتراما و تقديرا.. ناس لوز.. لأن المكان لا يصلح أن يكون مكانا لموقف لا لسيارات الأجرة ولا لسيارات المواطنين. لي حط شي برويطة = سيارة علقوها فلارواس ديال الديباناج صافي .. لا تساهل ..
لا بأس أن نحيي ضباط الشرطة  بمصلحة المرور، الذين يقفون عند مدخل الساحة، والذين يمنعون الفوضى التي يكون سببها بعض أرباب السيارات. أسيدي  لي ما عندو الكاغيط  زعما الرخصة حبسوه، ويشرب الما ديا البحر، الساحة علينا بالتيقار .. هكاك ..
راه مازال الناس خصهم الردع، وفرض القانون بقوة، البعض و ليس الكل، كامونيين ما حكتيه ما يعطي الريحة .. يتبع إلى اللقاء.

No comments:

Post a Comment