dimanche 28 mai 2017

الجمعة الأسود بالحسيمة ج1 : المغرب أمام امتحان عسير وانتفاضة الريف عدوى تنتقل إلى البلدات قبل المدن.

ذ محمد كوحلال
ملاحظة لا بد منها إلى  اعتذر فالمقالة ستكون في ج 2 لأنها تقرير إعلامي مشمول بأدق أحدات تفاصيل الحسية شمال المغرب. حتى يكون القارئ على بينة و لا يأخذنه كذب و بهتان إعلام الكارتون بديارنا الذي يروجها عن أهالينا من نعوت ليست لهم و لا لأجدادهم. على كل حال التقرير الإعلامي موجه لرجال الاعلام خارج الحدود، والمنظمات الحقوقية الدولية و رجال القانون الدولي.
عنوان بارز: فساد سياسي و مالي اقتصاد ريع الرشوة المحسوبية نهب ثروات البلاد و العباد غياب المحاسبة و الخمات الضرورية قنبلة انفجرت من الحسيمة و وصل شظاها إلى بلدات قبل المدن.
الفساد المالي و السياسي و تهميش الريف الممنهج شمال المغربي، وانعدام أبسط ضروريات المجتمع عنوان بارز لمطالب دراويش الريف. فمنذ 7 أشهر و لا احد حاورهم و لا اهتم لأمرهم و كأننا بدون دولة و لا مؤسسات. بسبب حكومة هجينة ضعيفة برلمان مصاب بعدوى غياب النواب، وأحزاب فاشلة اللهم أحزاب اليسار التي أكن لها كل الاحترام و التقدير.لكنها تعيش في قوقعة الحصار السياسي لأنها تعيش هموم الشعب و ليس لنا سوى 2 من النواب بالبرلمان احدهما طالب باستقالة الحكومة بسبب تناقضاتها حول شرارة الريف.
اربطوا الأحزمة حتى تعرفون خيبتنا في المغرب:

بداية انتفاضة الريف: تشرين الأول  / أكتوبر 2016
انتحار فكري بائع السمك المقهور الدرويش كانت بداية شرارة الريف المباركة، واعتبره أهل المنطقة شهيد الفساد و الاحتقار. صوت فكري كان  مدويا مزلزلا،  لقد أخذوا حقوق و احتقروه و نهروه و شتموه، ثم رموا بسلعته بشاحنة القمامة  فألقى بنفسه خلف بضاعته فهضمته الآلة اللعينة، وكأنه قطعة لحم طري بين نواجذ أسد. طرحنا حينها من ضغط على زر الآلة اللعينة التي قتلت فكري و لكن للأسف لم يتم فتح تحقيق في الأمر، و تم طمس الملف و النتيجة انتفاضة لم يشهدها المغرب مند آخر أحداث فاس 1992. الدولة و من يحركها خلف أسوار البلاط، تعودت على ان الشعب ميت مثل جثة هامة لا تتحرك فيها سوى الرموش. لكننا ليوم حاضرون حتى تستيقظ الدولة التي ظنت أنها انتصرت على مطالب المغاربة خلال بطيخ 2011 ..انه ربيع عربي يلوح في الأفق لأجل إسقاط الفساد و جرجرة الفاسدين إلى المحاسبة..
 قلت : فكري رحمه الله هو أسد الريف.. أي و الله.. فالريف أي شمال المغرب، لا يلد إلا الأسود، الأمير الثائر محمد عبد الكريم الخطابي نموذجا. قلت تسلط و فظاظة السلطة دفعت بالشهيد فكري إلى رمي سلعته بشاحنة القمامة. و تلك البضاعة قيمتها هي قوت عياله. أهناك ظلم و غي في العالم مثل هذا الذي نعيشه في المغرب؟؟.. بالله عليكم اقرصوني حتى أستيقظ .. أي ديمقراطية هذه؟ أي منطق زفت هذا؟ أي دولة حق و قانون كما يروج إعلام الصرف الصحي مثل الببغاء ببلادنا؟؟. فعوض فتح تحقيق في الفساد و التلاعب بمرسى= ميناء الحسيمة تم احتقار شهيد الظلم لأنه كشف المستور ..
حادثة الشهيد  فكري رحمه  الله ما هي إلا جرس وسط غابة يغطيها الفساد . تلك كانت بداية الشرارة لساكنة الحسيمة المتربعة شمال المغرب حيث تغطي سلسلة جبال الريف معانة شعب بأكمله. ومن ينسى ما فعله الملك الحسن الثاني عندما كان أميرا  أواخر الخمسينات. عندما رش الدراويش هناك بالقذائف من الطائرات رفقة الجنرال الدموي السيئ الذكر اوفقير الذي كان يرغب في قلب نظام الملك الحسن بعد ذلك بسنوات.
 انتفض أهل الريف آنذاك ضد جبروت وظلم الملك الحسن الثاني ليس إلا.. ولم تكن لهم مطالب بالانفصال اطلاااااااقا.. فالتاريخ زوروه على ان انتفاضة الريف كانت من أجل الانفصال على عهد الملك الحسن. فأهل الريف " أمازيغ"  ينتفضون دوما فهم أهل عزة و كرامة،ولا يقبلون الذل و الخنوع و ينتفضون لأجل نيل حقوقهم وليس لأجل مكاسب سياسية. لو أرادوا الانفصال لما طردوا المستعمر الاسباني شر طردة. لكن الملك الحسن عاقبهم منذ ذلك التاريخ وهمشهم وسلط عليهم ظهير العسكرة " أي منطقة شبه عسكري" وجعل منطقة الريف شمال المغرب منطقة قاحلة من الاستثمار و التنمية أي تهميش ممنهج، لان الملك لا يقبل بشعب حر يقول: كلا شعب يطالب بحقوقه..
الجمعة الأسود انتفاضة تحت سقف مسجد الحسيمة
يوم الجمعة 27 مايو  اشتعلت بمدينة الحسيمة شرارة عظمى هي الأكثر عنفا مند انتفاضة أهالينا بمدنية الحسيمة ونواحيها بعد خطا فظيع شنيع ارتكبه وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية بدفع خطيبا الجمعة على الحديث عن الفتنة و الفتانين. أي ان الخطيب حول المسجد إلى مؤسسة سياسية والأمر مخالف للقانون. زلة خطيب الجمعة  استفزت عباد الله فانتفضوا و تحركت آلة القضاء لاعتقال الزفزافي زعيم شرارة الريف. علمان ان العام الماضي يوم الجمعة 2 ديسمبر / كانون الأول 2016 انتفض مصلون في مسجد بفاس في  وجه خطيب تابع للوزارة و رفضوا صعوده إلى المنبر بدل خطيب آخر جريئا أوقفته الوزارة. حينها لم تتحرك وزارة  الأوقاف ولا القضاء. هذا التهور من وزير الأوقاف احمد التوفيق الغير موفق لا وفقه الله، كان بإيعاز من  وزيرنا الفاشل في الداخلية. هذا الشخص المغرور الذي استعمل كل الحيل القديمة المتهالكة لواد شرارة الريف.
 أولا :وصف الغاضبين المنتفضين بالانفصاليين طبقا لتقارير الاستخبارات  الداخلية، وبسببها  جر معه  الحكومة لإصدار بلاغ1، فارتفع مؤشر الغضب عند أهل الريف ضد هذا  الاتهام الخطير.وبعدها تقر الحكومة في بلاغ 2 بان أهل الريف لهم مطالب اجتماعية. يعني ان  أهل الريف  انفصاليون في البلاغ 1  و في اللاغ2 ناس طيبين. لا ادري هل كانت الحكومة في كامل قواها العقلية عند إصدار البلاغ الأول الذي أثار تأجيج أفئدة الدراويش بالريف و نواحيها؟؟. الحقيقة انه الرعب الذي أصاب كل أجهزة الدولة بسبب طول الانتفاضة 7 أشهر، والمغرب نادرا ما يشهد انتفاضات طويلة الأمد. لكن المشهد الذي أضحكنا جميعا في المغرب، هو عندما توجه الوزراء عند الانفصاليين بالحسيمة. و لكن الدولة اختارت دوما الطريق السهل بتأجييج عملائها و مخبريها، مدونين و آخرون يبثون أشرطة فيديو يصفون أهلنا في الريف بالانفصاليين و دعاة فتنة. هي باقة معفنة بكل تأكيد. بل الطامة الكبرى ان وزارة الداخلية جرت شيوخ الكارتون و مطربي الكباريهات لانتقاد هذه الشرارة المباركة الخ. الفيسبوك عندنا  صار سوق خردة لهذه الانتقادات المتعفنة ضد انتفاضة الريف  باركها الله. أما إعلام الصرف الصحي فصار  يعزف على  نغمة العمالة للخارج، وتلقي زعماء الانتفاضة أموالا من الخارج. يا سلام لماذا لم يتم اعتقالهم كل هذه المدة 7 أشهر؟؟. ومن باب الغباء أنهم روجوا صورة لزعيم شرارة الريف ناصر الزفزافي رفقة صحفي اسباني مقيم بالمغرب على انه جنرال الاستخبارات الجزائرية الداخلية الجنرال طرطاق، وفضحناهم فضحا . لأنني اعرف جيدا صورة هذا المسئول الجزائري الكبير.
جوقة الحكومة في مشهد مضحك ومثير للشفقة :
 وصلت جوقة من بعض وزراء حكومة الدكتور العثماني الضعيفة الهجينة المشلولة  إلى الحسيمة  و كانوا يتجولون بالشارع العام،ولا احد من المواطنين اهتم لأمرهم  وكأنهم غرباء. صور شاهدا المغاربة. و لكن المشهد المثير كان من ميناء الحسيمة حيث كان وزير الصيد البحري، يرغب في معرفة مطالب صياد درويش لكن الأخير رد عليه: "ليس لي الوقت الآن للحديث" . لقد عاقب أهلنا في الريف الحكومة و لقنوها درسا في احترام الشعب.. و الأمر الذي أدهشنا نحن أهل الجنوب هو عندما وص لوزير الداخلية بمروحية لتحط به بإحدى القرى فانتفض الدراويش و حاصروا المروحية، فغادر الوزير المغرور القرية بسيارة أوصلته إلى الحسيمة 150 كلم. علما ان المسالك الطرقية هناك صعبة بسبب التضاريس الجغرافية حيث سلسلة جبال الريف ترخي عضلاتها.. أي نعم .. و انتفاضة دراويش القرية كانت بسبب نزع أراضي في ملكيتهم بطرق شتى من خلال لوبي العقار. في اليوم التالي سوف ينظم الدراويش: أطفالا نسوة شباب مسيرة إلى الحسيمة مشيا على الأقدام مسافة 150 كلم، لكن ح القوات العمومية والبوليس حاصروهم ومنعوهم من استكمال مسيرتهم. لماذا فهل هؤلاء انفصاليون أو يشكلون خطرا على امن الدولة؟؟.
خاتمة : فشل وزار الداخلية في التفاعل مع شرارة الريف جعل القناتين العموميتين أضحوكة إبعد استغلال صور قديمة  لفوضى وشغب وقع بين جمهور فريق شباب  الحسيمة، وفريق من الدار البيضاء لكرة القدم. من كسر زجاج السيارات و تخريب، ليتم توظيفه على انه منقول من أحداث الحسية يوم الجمعة الأسود..حللوا و ناقشوا الوضع في جز1 يتبع  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire