dimanche 8 janvier 2017

مراكش : نايضة بحي المحاميد و"جمعية نور للأعمال الاجتماعية للميكانيكي " تلم شمل المهنيين.

درا  المواطن حي المحاميد الأحد 08 / 01 / 2017 
من اليمين: "مسيو لحسن معتدل، ومسيو العربي أمغار.
سير على الله .. 
مراسلة: ذ محمد كوحلال
نظمت "جمعية نور للأعمال الاجتماعية للميكانيكي " لقاءا تواصليا هو الأول من نوعه
" بدار المواطن بحي المحاميد" تحت شعار:


الحي الصناعي مظلة لصيانة كرامة الميكانيكي".   
 للقاء الكبير عرف حضورا كبيرا و مكثفا استرعى انتباهنا حيث كان الإقبال أكثر مما كنا نتوقع . حيث فاق عدد الضيوف المائة و 40 نفرا.وخلال تواجدنا وسط الدراويش المهنيين لمسنا الإقبال الكبير على لم شمل المهنيين اللذين يعيشون أوضاعا مزرية شتى.
 وتم التطرق لها خلال دردشتنا مع بعض الإخوان من ميكانيكيين و كهربائي السيارات...الخ.
هي رزمة من الهموم التي تعادل قرص شمس في كبد شمس التي يعيشها البعض، وذلك من خلال التضييق الممارس و المقصود في بعض الأحيان، من طرف بعض المواطنين اللذين يتسببون لهم في إغلاق محلاتهم، مصدر قوت عيالهم. ولنا حادثة نحاول قدر الإمكان إيجاد حل لها. تتعلق بمهني مختص في "طلاء السيارات ".أيضا سجلنا على لسان كل من قمنا باستجوابهم، طلبا موحدا يتجلى في إحداث حي  صناعي لأجل لم شمل المهنيين. 
هو طلب تردد على مسامعنا بشكل متكرر، حيث اخبرنا البعض بان جل المهنيين لا يمتلكون محلات شاسعة للعمل، بل فقط يستغلون "الخلاء" أي "فضاءات شاسعة" تمكنهم من استقبال سيارات الزبناء. لان هذه المهنة تحتاج إلى محلات لها مواصفات خاصة.أهمها المساحة التي تسمح للمهني من مباشرة عمله تحت ظل ظروف إنسانية تحفظ كرامته. بدل العمل " بالزنقة".  اقصد أسي الوالي، و مسيو رئيس الجهة، الناس راه مكرفصين،وخدامين غير فلخلى: الشتا و الحرارة و البرد و لارواس لكحل = لعجاج الضباب.
و لعمري يا جماعة الخير، إنها  ظروف زفت = قاسية. لكن ليس لهم  بديل .. أي نعم.. لأن قوت الحلال يفرض عليهم العمل تحت ظل هذه الظروف. لمزعطرة على وزن لمزمرة، اسي لبجيوي، اوا جمع راصك معايا اسي الوالي، والكلام ليك أسي رئيس الجهة، مسيو خشيشن، تعاونو معانا الله يخلف عليكم ..

 هذه باقة موجزة من المشاكل تم التطرق لها من خلال مداخلات شتى لعدد من الدراويش المهنيين. فكل يحكي معاناته و قسوة الظروف التي يشتغل فيها. وعليه فإننا نؤازر مطالب هؤلاء الإخوان الدراويش من خلال لم شملهم وحفظ كرامتهم من خلال حي صناعي، يمكنهم من العمل في ظروف صحية، و أيضا حفاظا على البيئة،وبلدنا نظم عرسا عالميا للبيئة. فبعض المهن و خصوصا طلاء السيارات، تسبب لبعض المواطنين ضررا صحيا،ولتجنب أي تلوث للبيئة،أو ضرر للدراويش، فالحي الصناعي ضرورة قصوى.. أي و الله ..
و في تجربة سابقة كانت للسلطات المحلية بمراكش مشكورة، بشراكة مع المجلس الجماعي السابق، تجربة ناجحة بميزة حسن جدا،من خلال لم شمل عدد من التجار الطوافين "الفراشة" و تجار صغار حيث استفاد هؤلاء الدراويش من محلات.
وعليه فإننا نكرر طلبنا إلى من يهمه الأمر: مسيو  الوالي، والسيد رئيس الجهة، الوقوف إلى جانب هؤلاء الغلابة ريثما تتوصلون بالطلبات. وإلى ذلك الحين، نسأل الله أن يوفقنا لتحقيق حلم هؤلاء الدراويش،وجمع شتاتهم بين الدروب، والأزقة وتحت نوافذ المنازل.
حضور مكثف للمهنيين
نشير ان هذا اللقاء الكبير حضره الإعلامي و الشاعر الأستاذ عبد الحي نافعي كضيف شرف ورئيس الدورة الأولى، بحضور السيد رئيس "جمعية نور للأعمال الاجتماعية للمكينيكي" مسيو معتدل، و السيد الكاتب العام للجمعية مسيو أمغار، وكل أعضاء مكتب الجمعية.
وكما هي العادة  الزفت،غاب إعلام بركوكش المحكوك، عن اللقاء لان أمر هؤلاء الدراويش لا يهمه،لان مثل هذه اللقاءات ما فيها "بسطيلة بالحوت، ولا "عواصر "مفرد عصير" لفجل نموذجا،ولا "عصير لابوكا" ولا بسطيلة بلحم  الحلزون، أو طناجي "جمع طنجية " بكرعين الدجاج"...الخ. 
أيضا غاب من يتكلمون عن الحقوق على وزن البرقوق لي داز لي يدوق عند الحاج رزوق، اقصد جهابذة حقوق الإنسان..
أيها الأفاضل و الفاضلات: 
حضورنا هو وسام شرف، أي و الله .. نعتز به .. أي نعم .. لأننا وسط الدراويش، وتلك هي سعادتنا. وسوف نستمر على درب النضال حتى يحقق هؤلاء الدراويش حلمهم بإذن الله. وقبل نقطة الختام،وجب توجيه الشكر الجزيل إلى الموقر مدير دار المواطن الذي وفر كل السبل الكفيلة لإنجاح هذا العرس، وأيضا السلطة المحلية في شخص قائد ملحقة المحاميد، قيل لي ان قايد المحاميد القديم، رجل  لوززز.. قلنا لصاحب المعلومة.. الله يسخر .. حتى اللقاء بدار المواطن  راه كان لوزز.. 
الكلمة الافتتاحية للأستاذ عبد الحي نافعي 
 أيضا نبعث باقة من الشكر على جناح المحبة و شقيقتها في الرضاعة المودة، لكل من ساهم في إنجاح هذا العرس على سبيل الذكر لا الحصر: 
مولاي الحسن المصمودي" دينامو" الجمعية و الذي كان له الفضل الكبير في التعريف بالجمعية.
صرخة الدراويش: 
إلى السيد الوالي الظرافات، و مسيو خشيشن اللوززز رئيس الجهة، نتمنى أن يجد طلب الدراويش الأذان الصاغية حتى يتحقق حلمهم. ويصبح لهم حي صناعي، وتعود للأحياء هدوئها و جماليتها،وبالتالي سوف تساهمون السي الوالي والسي خشيشن في المساهمة في الحفاظ على البيئة.
 اوا جمع معايا راصك أمسيو الوالي، وتعاون معايا  في هاد الأجر،والكلام موجه أيضا إلى مسيو خشين. وقريبا سوف أزورك،وحتى السي الوالي،هاني جاي عندكم.لأنني سوف اهتم بتحقيق حلم الدراويش = حي صناعي.
 "إن يعلم الله خيرا في قلوبكم يؤتكم خيرا"
يتبع  من خلال لقاء آخر سوف تنظمه الجمعية قريبا بأحد الأحياء بمراكش، سوف نعلن عنه  في حينه ..
 سير على الله .. حتى يسهل الله ..
اعطيييييييييه  .. العصيييييير     

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire