dimanche 10 juillet 2016

إقليم الحوز إلى وزير الثقافة أنقذوا أثارنا إنها تضيع

عدسة الناشط الاعلامي الأستاذ محمد ايباران
تويشية كوحلالية 
كلما سألت الدراويش بالحوز،هل هناك جديد،هل هناك تحسن، هل هناك مشاريع، بعد تعيين العامل الجديد؟ يشهد على الله و أنا على وضوء.الجواب متطابق..والوووووووو..و كلام آخر لا يصلح للنشر و لكن الخلاصة ان عامل الإقليم فشل في تدبير أمور وشان الدراويش.. أتوقف لحظة قبل المرور إلى الموضوع في سطور إلى السي حصاد .. 
انا عاااااااااارفك مزياااااااان فاش كنتي والي فمراكش.
المهم :
نعلم علم اليقين ان ما يهمكم يا سي حصاد هو استقرار الأمن، و مرور الانتخخخخ ااابات في جو هادئ، أما الدراويش فأمرهم لا يعنيكم اطلاقاااا.. وا نتوما جبتو لينا السم القاطع من الطاليان،أعوام هادي وحنا ناعسين ما فقنا حتى قربت الانتخابات و طلق لينا " السياسي الياس مول التاسعة إعدادي هاد السكود ديال نفايات الطاليان" عاد غادي تفكرو في مصالح الدراويش حزقستان = المزاليط  الله ياخذ فيكم الحق، الدنيا راه حدها ه1نا..ولا عندكم شي نفس على الحوز و دراويشه ديرو التاويل من خلال إعفاء العامل التويمي، لكلام موجه اليك أسي حصاد، كما فعلتم مع بيكرات نموذجا.جيبو أي عامل يخدم الدراويش فالحوز، لان الإقليم شبه قروي مشاكله لا تنتهي..اوا أنا شديت مكافشي= ايدي اقصد قلمي حتى لا يقال راه مدفوع من طرف ناس فالحوز،او فالرباط، او ناس أصحاب شان غاضبين من عامل الإقليم ..اوا هادشي راه بوكو بوكو 
اقسم بالله العظيم  لبارح احد الرفاق مراكشي قال لي: "هاد الحوز مشا خلا ".. صدقوا او لا تصدقوا المهم انا صادق مع ربي، وهذا  هو المهم و ابوه الأهم .. 
ما عالينا .. باختصار شديد إلى وزير الثقافة..أثار مهملة منسية غابرة بمنطقة أوكايمدن تعتبر كنزا عظيما عبارة عن أحجار و صخور يعلم الله عمرها، بها نقوش غريبة و أمها عجيبة، فلا علماء و لا خبراء حضروا للبحت و النبش حول هذه الصخور، والأحجار بمنطقة اوكايمدن .. و أملي أن يحضر علماء من الخارج مادام هادو ناعسين لا مسئولين لا علماء ..هذا إذا كان عندنا أصلا علماء.. والله أعلم..المضحك المبكي على عهد وزير الثقافة الفاشل و من سبقوه مجموعة من الفاشلين، فقط وفروا حارس يشغل من 7 صباحا حتى 7 مساء في ظروف زفت لغرض حراسة تلك الآثار التي تتعرض للسرقة من طرف ولاد تجار و صناع..
 اعباااااااااااد الله عساس = حارس واحد، اش غادي يقابل جبال من الصخور و الأحجار؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ..
أبشاااااااااااااااااخخخ ... مشا التاريخ خلا ..
ياااا عالم هادا راه لحماق و لهبال..هادو ناس اقصد بعض و ليس كل المسئولين ماعندهومش غرض، لا فالشعب ولا سيدي زكري وعمو سيدي شكري.همهم مناصبهم و المانضة = الأجرة، و الامتيازات و يموت المزلوط أو يتلاح فواد ايسيل .. شغلو هاداك، يموت غرقا او حرقا،او مسموما.. هانية على وزن زاكية .. لا حول و لا قوة إلا بالله ..
 أشير ان احد الدراويش الغيورين على المنطقة طرح المشكل خلال إحدى الأنشطة التي يحرص العامل على حضورها، لكنه لم يفعل شيئا بل اكتفى مسيو التويمي ان الأمر ليس من اختصاصه..الخ.
أبشاااااااااااااااخ ..  الله ياربي شدوني غادي نطيح .. 
السؤال إلى السيد العامل
يا ترى انقاد تراث البلاد و العباد اختصاص من؟
 أنت اسي العامل من يمثل السلطة المركزية، و يتواصل معها و يبلغها بكل صغيرة و كبيرة. أودي ماكاين شاي.. انا ماشي ناعس على وذني،عارف كل صغيرة وكبيرة فالاقليم..
 الله يعينكم أخوتي فالحوز .. زمان العز مشا مع ماليه .. حتى كرنفال الحوز لي كان متنفس للدراويش نسوة و عيالهم و شباب يأتون من كل فج عميق للاستمتاع بتراثهم الأمازيغي الجميل، بل الأكثر من هذا ان كرنفال الحوز، كان مصدر رزق وفيييييييير  على الدراويش = الباعة المتجولين القادمين من كل مناطق الحوز، بل حتى من مراكش، أما أرباب المحلات بتحناوت، فكانوا يقبلون أياديهم على نعمة كرنفال الحوز..هاد العام داز ناشف القحط،مشا الفرح و جا القرح و سولوني الناس بزافففففففففف علاش و قبل واش المهرجان غادي يكون هاد العام؟... اقسم بالله ..إنها الحقيقة و أصحاب الشأن و الدراويش يعرفون القلم الكوحلالي لا يخشى أحدا فهاد لبلاد..لم أتطرق لموضوع كرنفال الحوز، من باب عدم التشويش و نخليو الفرصة للعامل يعرف الإقليم و ماليه .. اوا مهرجان الحوز من باب الصواب أسي العامل انه كان يصادف ميلاد الأمير الحسن.. و لنفترض انك ماعندكش مع النشاط  والتراث الشعبي المحلي الأمازيغي.. اوا الأولى " عيد ميلاد الأمير" دايزة على حساب الثانية .. مادرتي مهرجان، يتمعشو الدراوش، ثم لم تضف أي جديد بالإقليم .. اطلااااااااقا.. راني متبع كل صغيرة وكبيرة فالحوز ..
 اوا بان ليا غادي نجمع راصي و نكفض، و نقابل الحوز راه نسيتو بوكو بوكو .. تكفحت مع سوريا و اليمن .. أطالب وطلبي سيكون في سلة المهملات قبل قراءته بكل تأكيد، لأنني داير ليهم صداع فالراص. و حق الله .. الله  يعطيني لحلاقم.. أكرر يا وجوه اللوزززززز فالحوززززززز  أطالب باسمي و باسم الأحرار، إعفاء عامل الحوز من منصبه.. عينو أي عامل ما عندنيش مشكل، المهم يخدم و يشوف مشاكل الناس..علاه هوما حمقين يديرو بكلام واحد يعتبرونه هبيل، لأنه لي تايكول الحق راه حمق = مصطي .. نحن سوف نظل على نهجنا النضالي نهج : نقول ما لا يقال، ونكتب ما لا يكتب، ولسنا سمسارة الصحافة، نبوسو اليدين ...الخ. 
صدقت جدتي رحمة الله عليها عندما قالت لي ذات يوم " لي كال = قال الحق فهاد الوقت راه حمق".. لا حول و لا قوة إلا بالله .. سير على الله .. حتى يسهل الله ..
البوم صور 





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire