Friday, June 24, 2016

شوفو الديمقراطية والقضاء المستقل محكمة أمريكية تجمد مراسيم أصدرها أوباما

قررت المحكمة الأميركية العليا الخميس 23 يونيو تجميد مراسيم خلافية بشأن الهجرة كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أصدرها في وقت سابق ليتلقى أوباما بذلك ضربة قوية لم يتوقعها.وجاء قرار المحكمة العليا هذا، والذي صوت في صالحه أربعة قضاة وضده أربعة آخرون واستندت فيه إلى أحكام استصدرها الجمهوريون عن محاكم أخرى في البلاد ليجمد مراسيم أوباما حول قضية الهجرة وما صارت تحمله من معنى سياسي بالنسبة إلى القيادة الأمريكية على مختلف مستوياتها وأقطابها.
وفي رد فوري على القرار، اعتبر الرئيس الأمريكي أن هذا المنعطف القانوني "محبط ومؤلم" لملايين الناس، وذلك في محاولة منه حسب مراقبين، لإدخال هذا السجال في حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية، في إطار اختيار خلف له في منصبه رئيسا للولايات المتحدة.
وكان أوباما قد أعلن في نوفمبر 2014 عن سلسلة من الإجراءات التنظيمية بما يخدم استصدار تشريعات مؤقتة تمنح الإقامة لملايين المهاجرين وغالبيتهم من الناطقين بالإسبانية، وتعطيهم حق العمل على الأراضي الأمريكية باعتبار أن الولايات المتحدة تبقى "أمة مهاجرين"، فيما رفضت 26 ولاية أمريكية يسيطر فيها الجمهوريون تطبيق المراسيم الرئاسية ذات الشأن.
وتمكن الجمهوريون في هذه الولايات من الاستحصال على قرارات قضائية تعتبر أن رئيس الدولة قد تجاوز صلاحياته عندما أصدر هذه المراسيم.
المصدر: أ ف ب  

No comments:

Post a Comment