Sunday, May 1, 2016

المغرب: مجلس الأمن يقرر تجديد بعثة المينورسو وتفعيل مهماتها خلال 90 يوما..باريس تفشل في تجنيب المغرب انتكاسة جديدة في الأمم المتحدة

 القرار يجدد الدعم للأمين الأممي ومبعوثه الخاص إلى المنطقةصوت مجلس الأمن الدولي، أمس، على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة يشدد على ضرورة استئناف بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية عملها، ويمهل القرار، الرباط والمنظمة الدولية ثلاثة أشهر للاتفاق على هذا الأمر. وتلزم اللائحة، المغرب بالسماح للبعثة الأممية بمزاولة مهامها في الصحراء الغربية بصورة كاملة.
وافق مجلس الأمن الدولي، أمس، على مشروع القرار الأمريكي بصيغته النهائية لتمديد مهمة البعثة التي تنتهي اليوم، رغم المناورات الدبلوماسية التي قادتها فرنسا واسبانيا ، لتلطيف عبارات المسودة الأمريكية التي تدعو إلى عودة كل أنشطة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء وأن يطلع مجلس الأمن خلال 90 يوما (المسودة بصيغتها الأولى قالت 60 يوما) عما إذا كانت البعثة قد عادت بشكل كامل، واستأنفت عملها كاملا.وورد في مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة تعبير عن الأسف لعدم تمكن بعثة الأمم المتحدة من تنفيذ تفويضها بالكامل والخاص بمراقبة وقف إطلاق النار الساري منذ عام 1991 وتنظيم استفتاء بشأن مستقبل الصحراء الغربية. وتعد هذه اللهجة أقوى إلى حد ما من المسودة الأولية لمشروع القرار والتي جاء فيها تعبير عن القلق، ولكنها لم تكن صارمة بما يكفي بالنسبة لخمسة من أعضاء مجلس الأمن ومن بينهم روسيا التي امتنعت عن التصويت.
واعتمد مجلس الأمن القرار 2285 بهدف التجديد لسنة أخرى لولاية (مينورسو). وقد صوتت كل من فنزويلا وأوروغواي ضد مشروع القرار، احتجاجا على غياب ضغوطات على المغرب، بينما اختارت كل من روسيا ونيوزيلاندا وانغولا التصويت بامتناع . وقد ذكر السفير النيوزيلندي أن تصويت بلاده بالامتناع لأن القرار لا يدعو إلى تفعيل بعثة المينورسو فورا.  كما انتقد الممثل الدائم لفنزويلا أسلوب استحواذ دولة على المحادثات بعيدا عن الشفافية. وقال إن المهمة الأولى لبعثة المينورسو هي تنظيم إستفتاء لتقرير المصير والذي يحاول بعض الأعضاء أن يتناسوا موضوع الاستفتاء.
ويدعو القرار إلى إعادة قوة المينورسو كما كانت عليه للتمكن من أداء مهماتها بكامل قدراتها. كما يدعو مشروع القرار الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى تقديم تقرير خاص خلال 90 يوماً من صدوره، حول إعادة تفعيل عمل البعثة والعودة إلى ممارسة مهماتها الموكلة إليها حسب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.  كما يطالب القرار الأطراف المعنية بـ”الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية بين الأطراف حول الصحراء الغربية، والتعاون بشكل كامل مع مينورسو وأخذ الخطوات اللازمة لضمان أمنها ووصولها دون أية عرقلة.
وكان المغرب قد عمد إلى طرد عشرات من الموظفين المدنيين الدوليين التابعين لبعثة المينورسو بعد أن وصف الأمين العام للمنظمة الدوليةبان كي مون في 5 مارس الماضي أثناء زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف، الوجود المغربي في الأراضي الصحراوية بأنه “احتلال”. وقالت الأمم المتحدة إن طرد هؤلاء العاملين أصاب البعثة بالشلل.وجدد القرار دعم مجلس الأمن الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء، كما دعا إلى اجتماعات متجددة وتعزيز الاتصالات، كما دعا جميع الأطراف إلى مواصلة المفاوضات تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع الأخذ بعين الاعتبار الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة، وذلك بهدف التوصل إلى حل سياسي يؤدي إلى تحقيق سلام عادل ودائم ومقبول من الطرفين.كما تدعو التوصية الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم الملائم لهذه المحادثات. وتطلب من الأمين العام أن يطلع مجلس الأمن على أساس منتظم، وعلى الأقل مرتين في السنة، في حالة تقدم هذه المفاوضات تحت رعايته، عن تنفيذ هذا القرار. وتطلب من الأمين العام أن يقدم تقريرا عن الحالة في الصحراء قبل نهاية فترة الولاية. وحول ملف حقوق الإنسان، أكد القرار على أهمية تحسين حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، والعمل على وضع تدابير تتسم بالاستقلالية، والمصداقية، لكفالة الاحترام التام لحقوق الإنسان.وقد سعت باريس، والسنغال ودول أخرى لإدخال تعديلات على المشروع الأمريكي، وطالت التعديلات على المشروع الأمريكي عبارة “إجراءات فورية” بـ “بحث أفضل الطرق لإستئناف بعثة المينورسو لنشاطها” وتغيير أجل 60 يوما لتقديم الإحاطة لمجلس الأمن ليصبح 90 يوما. وسعت باريس لإدخال تعديلات أخرى غير أن مواقف بعض الدول على غرار نيوزيلندا والارغواي وانغولا وفنزويلا حال دون تحقيق فرنسا لهدفها وهو تجنيب المغرب نكسة مدوية في مجلس الأمن. موقع النصر" أنيس نواري
تعليق كوحلالي :
اوا ماشي عيب و عار هاد الشوهة التي تعرض لها المغرب بعد قراره المتهور بطرد رفاق السيد بانكيمون. 
الم يتلق المغرب اكبر انتكاسة في تاريخه الدبلوماسي مند 1975 ؟
ماشي عيب و عار أعبااااااااااااااااد الله .. ان المسودة الثانية كانت الضربة القاضية قياسا بأختها المسودة الأولى، التي كانت مرفقة بتوبيخ للمغرب على قراره الانفعالي المتسرع ..؟.
اوا ها دبلوماسيتكم العرجاء ظهرت مدوية أمام العالم، لقد ظهر له العالم " طبعا" واضحا فشلكم و ضعفكم.. اوا فين هادوك لهضاضرية = زريعت الحنك = الدلاقشية  ديال المحللين السياسيين نجوم الإعلام الرسمي .. الفاقد للمصداقية ؟.. باريس من كل دول المعمور اعباد الله.. التي دافعت مشكورة عن المغرب بشكل عنيف،ولكن يد واحدة لا تعزف على البيانو ..
 أين نحن من دول أمريكا ألاتينية؟..ألف مرة قلت  لكم أيها الفاشلون الكسالى عليكم بدول أمريكا الجنوبية كما فعل مسيو عبد الرحمان اليوسفي عند ولايته الحكومية الأولى ..؟.
ألم ذكر لكم ان روسيا يجب أن نجرها إلى جانبنا بدل دول لا تنفعنا بقدر ما تضرنا،وتجر بلدنا إلى حسابات سياسية إقليمية اليمن نموذجا ..؟.
الم تعلن الجزائر عدم مشاركتها في حرب اليمن و ضد التصويت على تصنيف حزب الله" منظمة إرهابية "وعللت الخارجية الجزائرية قرارها بأنها لا تريد الدخول في صراعات سياسية هناك ..
أليس عيبا أن نتلقى مثل هذه القرصة في خدودنا، وتليها صفعة تزلزل صمت القبور .. يشهد علي الله أنني أصبت بالهلع من المسودة الأولى،وإذا بالثانية كادت أن تأتي على فؤادي المجروح، والسياسيين ماكاينينش فهاد العالم تالفين مع الانتخابات ..
الله يرحم زمان المغرب الذي كان له شان دولي و ليس فقط عربي أو قاري ..
الم يكن من الضروري تقريب الإخوة في انغولا إلينا،وربط علاقات متينة معهم، فقط من اجل الكرسي الذي يجلس عليه مندوبهم ..؟.
 روسيا سبق لي الحديث عنها و سأنشر خلال الساعات القادمة تحليل سياسيا و من باب الغيرة على الوطن سوف اكتفي بنشر المقال على .. مراكش تايمز .. حتى لا انشر غسيلنا المتعفن عند الإخوة في لبنان" بانوراما الشرق الأوسط" أو "مركز الدراسات للأبحاث السياسية" بالقاهرة، و لا حتى "عرب تايمز" في هيوستن.لان الغيرة تقتلني و تمنعني من الإساءة إلى الوطن. لم أجد فيه سوى الأغلبية الساحقة من الانتهازيين الاستغلاليين، لا يهمهم الوطن بقدر ما يهمهم مصالحهم و امتيازاتهم وهم مستعدون لمغادرة الوطن في اي لحظة عندما يحسون أنهم في خطر
 أمريكا التي لا ثقة فيها و لا أمان و إن كانت تعلن علانية أنها مع مشروع المغرب :
" الحكم الذاتي الموسع" لكن عندما يصل وقت الجد فإنها متشبثة بقرار الطرف الآخر الذي يتجلى " في الاستفتاء"..
 أووووفففف...منكم ومن دبلوماسيتكم الفاشلة ايها الفاشلون، انتم لا تستحقون مني و من أمثالي سوى صفر على أصفار ...اعباااااااااااااااااااااااااد اللللللللللللللللللللللللله خليتو:
روسيا الصين كوريا الشمالية ايران افريقيا، دول امركا الاتينية ،وتابعين دول فيها غير المشاكل و الحروب .. اويلي ا.. ولي .. على غدايدي،كن غير ولدوني في جزيرة الوقواق و لا هاد المغرب .. لانني احس بالعار اي و الله .. على قرار مجلس الامن الذي تسبب في حدوثه تهور المغرب بطرد البعثة الأممية .. اللهم الوباء و لا الغباء إلى اللقاء ..

No comments:

Post a Comment