samedi 19 mars 2016

مراكش على موعد عالمي إنها ساعة الأرض نطفيو ساعة من اجل كوكبنا

مراسلة من ساحة جامع الربح "جامع الفنا" ذ محمد كوحلال
المهندس عبد الحق ربحي
 تصويرمسيو:  فتح الله الطرومبتي
تحتضن مراكش عاصمة إفريقيا و العالم العربي اليوم حدثا بارزا، دو صبغة دولية وإقليمية و قارية، من خلال نشاط تنظمه مؤسسة دولية تعنى بشؤون البيئة،وسوف يجري الحفل في آن واحد في سبعين دولة بكل قارات المعمور التي تتوفر عل معالم تاريخية.

مراكش تم إضافتها لأول مرة الى هذا الحدث العالمي، بفضل الساحة الشهيرة عالميا" جامع الفنا "وهي ثاني دولة عربية بعد الإمارات التي تتوفر هي الأخرى على معلمة تاريخية بعاصمتها.
النشاط الهدف منه التوعية بالبيئة والحفاظ عليها تجنبا للكوارث التي تسبب فيها البشر من خلال تخريب و تدمير و تلويت البيئة، وهنا يكمن الخطر الأكبر.
 إنها رسالة إلى إفريقيا و العالم العربي من مراكش، بل ناقوس الخطر لأجل سلامة بيئتنا من سلامة كوكبنا. فالله عز وجل خلق هذا الكوكب الجميل الفتان، ليعيش فيه البشر لا ليخربوه، وهو الذي خلقه في سبعة أيام ونحن خربناه في أعوام ..
النشاط العالمي الذي اختار المنظمون البهجة، ليس لأنها تتميز بالشهرة العالمية والعربية من خلال تاريخها المجيد العريق الضارب في عمق الحضارات العالمية، أو لأنها تتوفر على معلمة مصنف امميا "اليونسكو"  .. أوهو ... بل هناك سبب آخر يتجلى أساسا حول العرس العالمي الذي احتضنته مراكش الحمراء من خلال مع "مؤتمر المناخ" والذي حضرها كبار العلماء، والخبراء من كل أقطار المعمور للحديث عن المخاطر الجمة التي تحيط وتهدد بكوكبنا بالزوال من تلويث إلى أوبئة إلى جائحات الفيضانات بسبب الاحتباس الحراري اللعين ...الخ ..أي نعم وما مشروع " نور" بورزازات والتي تزاحمت كبريات الوكالات الدولية للحديث عنه، ليس إلا ترجمة لمؤتمر مراكش ..أي و الله ..
 المغرب راه لوززززززز.. خصو فقط الرجال معززين بالإرادة لخدمة البلاد والعباد.
ها مراكش يا عالم تحييكم من ساحة الربح "جامع الفنا"
 عند حدود الثامنة والنصف مساء اليوم، سوف تطفئ النور بالساحة و محيطها،وسيرتاح الناس من الضجيج.بلا ريب  ستكون الساحة أكثر سحرا مما عليه، من خلال مشهد الشموع و هي تنير الساحة لمدة ستين دقيقة بالتمام والكمال.
 إنها أيضا فرصة ليستريح البشر ويراجعون أنفسهم لعلهم يحبون الحياة و الأرض من خلال حفاظهم على البيئة.
مراكش تفتح أبوابها لكل محبي وعشاق الأرض، وترسل لهم رسالة عبر بت تلفزي مباشر سوف يلف على سبعين دولة وأكثر بالنقل المباشر وبكل لغات العالم .. يا عالم..
ان كوكبنا في خطر فلنكن يد واحدة للحفاظ على البيئة حتى لا نصاب بالمزيد من الكوارث و الآفات و الجائحات ابعد الله عنا و عنكم و عن سائر البشر على البسيطة أي أدى ..
النشاط العالمي لغرض إنجاحه، شارك فيها نخبة من رجال سلطة و منتخبين و تقنيين ...الخ.
  الصالح العام مطرقة يفك السلسة التي تفرز طرف عن أخر،انه الصالح العام تكون فيه كل الأيادي يد واحدة.
 ومن باب الشكر و التقدير احيي الجميع على سبيل الذكر لا الحصر:
 احيي بحرارة المهندس الشاب المراكشي الأًصيل دو البشرة الشكلاطية اللون المراكشي الأصيل " طبعا" الأستاد عبد الحق ربحي، عن مقاطعة مراكش المدنية، المشرف التقني عن المشروع، ومن النسيج الجمعوي، نشكر جزيل الشكر و الامتنان الأستاذ عبد الرحيم كسيري، المهتم والخبير في مجال علوم الحياة والأرض، أيضا تحية لوززززززززززززز لكل الشباب العاملين بمكان انطلاق النشاط.
 شباب من مراكش وخارجها،لكل هؤلاء السادة الأفاضل لا يسعني إلا أن ارفع لهم القبعة احتراما و تقديرا.هذا مغربنا و لنكن مغاربة اقحاح عند الضرورة، نتكاتف لأجل الصالح العام ومن اجل رفع سمو مراكش قاريا و دوليا أكثر فأكثر..
خاتمة : الله يختمها برضا الله و الوالدين
علمنا من احد مصادرنا من الساحة ان مسيو الوالي حضر صباح اليوم لمعاينة ما يجري بالساحة، واسترعى انتباهه مجموعة من "البراريك" أكشاك صنعت خصيصا لباعة الورد و النعناع، لتعويضهم عن المكان السابق قرب الدائرة الخامسة.
السيد الوالي ماعجبوش المنظر البشع لتلك الأكشاك، لأنه حسب مصدرنا تخفي الألواح الخشبية كما يظهر في الصورة،جمالية الحديقة العمومية " عرصة البيلك" واقترح ’’والعهدة على المصدر’’ ان يتم تبديل الخشب بالزجاج حتى تظهر الحديقة. أو تصنع تلك "البيتيكات مفردها بوتيك" من مواد لها علاقة بالصناعة التقليدية، عرفانا بمهارة الصناع المحليين، واظهار رونق الصناعة التقليدية المراكشية التي نالت شهرة دولية. كلام لوزززززززززز .. اي و الله .. سير على الله ..
حقيقة ومن باب الإنصاف، لأول مرة نتفق مع مسيو الوالي، ونصفق له بحرارة. الله يعطيك الصحة.. و لكن هاااااااااااااااااااااااا عار الله ... هزعلينا هادوك "الباياصات مفردها باياص" من الساحة لقد صرت أتغيب كثيرا عن زيارة الساحة، و رؤية الخلان، حتى لا أصاب في يوم من الأيام بأزمة قلية، وذلك يرجوه لي الكثير .. وقلبي هشيش و حق الله .. و الشعور  و العواطف عندي جياشة فيساع نجيب الربحة = سكتة فقسية = سكتة قلبية ..
ما عالينا يا ابن الحلال، كمل الأجر نعامس،وهز علنيا هادو الباياصات ديال الوالدات، الله يرضي عليك .. 
دمتم في رعاية  الله و السلام عليكم ورحمة  الله تعالى و بركاته ..

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire