Saturday, March 26, 2016

وصدقت عرب تايمز الطيار كان خائفا من ( التفنيش ) وكان مرهقا من طول ساعات العمل وقدم استقالته اكثر من مرة للشركة الاماراتية

عرب تايمز - خاص
بدأت تتكشف اسباب سقوط الطائرة الاماراتية مما يؤكد ما انفردت به عرب تايمز وهو خوف الطيار من ( التفنيش ) والارهاق الذي يعاني منه الطيارون بسبب ساعات العمل الطويلة لدى الشركة الاماراتية التي تعامل موظفيها - كما هو الحال في جميع دوائر ومؤسسات الامارات - وكأنهم من العبيد
فقد بث التلفزيون الروسي في وقت متأخر من مساء الجمعة الكلمات الاخيرة لطياري البوينغ التابعة لشركة "فلاي دبي" الاماراتية التي تحطمت اثناء هبوطها في 19 اذار/مارس في روستوف-نا-دونو، ما يوحي بأن خطأ بشريا قد يكون وراء الكارثة التي تسببت بمقتل 62 شخصا.وقالت قناة "روسيا 1" انها حصلت على تسجيلات تتضمن الكلمات الاخيرة للطيارين قبل دقيقة من تحطم الطائرة، من مصدر في لجنة التحقيق التي اضطلعت على تسجيلات الطائرة.

وكانت طائرة البوينغ 737-800 التابعة للشركة الاماراتية تحاول الهبوط للمرة الثانية في شروط رؤية سيئة جدا عندما تحطمت في كتلة من اللهب.وتوحي التسجيلات بأن الطيار فقد السيطرة على الطائرة فورا بعد وقف نظام الطيار الآلي، وان الطائرة هوت بسرعة باتجاه الارض
وكرر الطيار مرارا في التسجيلات التي ترجمت الى الروسية "لا تقلقوا" قبل ان يقول "لا تفعل ذلك!". وكانت كلمته الاخيرة "عاود الصعود" بالطائرة التي كررها عدة مرات.واضاف المصدر انه في الثواني الست الاخيرة قبل التحطم "سمع فقط صراخ الركاب والقناة التي تؤكد انها ليست الرواية الرسمية تقول ان الطيار شغل خطأ نظام الذيل الافقي، محاولا اعادة الطائرة الى وضعها الافقي
واضافت القناة انه عندما يتم تشغيل هذا النظام لا يستطيع الطيار بعد ذلك التحكم بالطائرة بتاتا. وتابعت: "من الواضح ان الطيارين لم يدركا ان نظام الذيل الافقي مسؤول عن تحطم الطائرة".وفتح تحقيق جنائي لتحديد اسباب حادث تحطم الطائرة الذي ادى الى مقتل الركاب ال55 وافراد طاقمها السبعة من تسع جنسيات مختلفة على الفور
وقال زملاء قائد طائرة فلاي دبي التي تحطمت في روسيا السبت الماضي إنه كان من المقرر تركه الخدمة بسبب شعوره بالإرهاق.
.وتحدث طيارون، لم يكشفوا عن هوياتهم لبي بي سي، قائلين إن الإرهاق عامل ساهم في الحادث – فيما زعمت فلاي دبي أن هذا الأمر يصنف باعتباره "معلومات سرية."
وتم في وقت سابق تسجيل حالة غط فيها احد الطيارين في النوم نتيجة الارهاق اثناء وجوده في قمرة القيادة.وقال متحدث باسم فلاي دبي :" ليس بوسعنا أن نكشف عن معلومات سرية تتعلق بموظفيناوأضاف قائلا:" إنه أمر مهم، على الأقل لأسر الضحايا، ألا نتكهن أشياء حول ظروف الحادث المأساوي، فيما تقوم سلطات تحقيق مستقلة بعملها."
وقال الطيارون الذين تحدثوا لبي بي سي إن زملاءهم في "خطر كبير وواضح" من الإرهاق. وقال أحد المصادر إنه استقال بالفعل بينما قال آخر إنه سيستقيل.ويؤخذ في الاعتبار ضعف الرؤية والرياح الشديدة كسبب في الحادث الذي وقع بعد أن ضلت طائرة الركاب طريقها إلى الممر خلال محاولتها الهبوط.
وأفادت الأنباء أن الطائرة تخلت عن محاولة الهبوط الأولى وقامت بالدوران لساعتين قبل أن تتحطم في محاولة الهبوط الثانية.
Image copyright Reuters Image caption الخبراء يستبعدون أن تكشف البيانات المسجلة الكثير عما حدث
وقال ثلاثة من العاملين في فلاي دبي إن قائد الطائرة أريستوس سكراتوس استقال بالفعل، وكان يخدم خلال فترة مهلة الثلاثة أشهر قبل تركه العمل، مشيرين إلى أن الاجهاد ونمط الحياة هي الأسباب الرئيسية لتركه العمل.
وقال أحد طياري فلاي دبي لبي بي سي:" لا أريد أن أتكهن سبب الحادث، ولكنني أعتقد أن الإرهاق لابد أن يكون أحد العوامل. ولن يكون ذلك بمثابة المفاجأة بالنسبة لي."وأضاف :" إن أفراد الطاقم يعملون لفترات طويلة ويعانون الإرهاق. إنه خطر داهم ومضى يقول:" إن العاملين يتحولون من الدوام الليلي للدوام الصباحي دون قسط واف من الراحة بينهما. وبوسعي القول إن 50 بالمئة من العاملين على الطائرات يعانون إرهاقا حادا."
وقال:" طرحت الأمر على أحد كبار المسؤولين في الشركة والذي قال ليس لدينا قضية إجهاد في فلاي دبي."
يذكر أن قضية شعور الطيار بالإرهاق والإجهاد ظلت لفترة طويلة مثار قلق صناعة الطيران. وكانت وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) قد وضعت حدودا لمدة الطيران.وقال أحد هؤلاء الطيارين :" إن شعور أفراد الطاقم قبل الحادث هو متى سيقع وليس ما إذا كان سيقع وتابع : "كنا نتساءل هل يجب أن نفقد طائرة حتى تتغير الأمور؟ لذلك فان العاملين رغم صدمتهم فإن الأمر لم يكن مفاجئا بالنسبة لهم وأضاف:" إنني منزعج ولكني أريد التحدث. لماذا يجب أن يفقد الناس حياتهم؟
ومضى يقول:" نحو 25 طيارا من بين 600 استقالوا منذ بداية العام، وعلى حد علمي فإن أغلبهم أشار إلى الإرهاق ونمط الحياة كأسباب للإستقالة."وقال طيار آخر لبي بي سي إنه وزملاءه طرحوا أيضا القضية على إدارة الشركة، واعترف بانه نام من الإجهاد خلال وجوده في قمرة القيادة. وقال إنه يعتزم الاستقالة من الشركة. فيما قال طيار ثان:" إن تراجع مستوى الآداء بات ملحوظا
وأضاف:" لقد نمت في قمرة القيادة، ولم أعد أتمتع أيضا بكامل لياقتي الذهنية، وهو أمر خطير بدرجة غير معقولة."وتابع قائلا:" لقد اعترفت بما حدث وطرحته على أحد كبار المسؤولين ولكن لم يحدث شيء."ومضى يقول: سأستقيل بسبب الإرهاق المزمن. وسأبلغهم بالمهلة خلال الأسابيع القادمة
ومن جانبها، قالت فلاي دبي في بيان بهذا الشأن:" إن سلامة ورفاهية العاملين لها أهمية قصوى. وصناعة الطيران برمتها تخضع لتنظيم شديد."وأضافت الشركة في بيانها قائلة إننا نتبع بالتزام شديد القوانين المنظمة للوقت المسموح للطيران آخذين في الاعتبار عوامل مختلفة مثل الخدمة السابقة وعدد أيام الأجازات.
وأوضحت :" إذا شعر أحد الطيارين، لأي سبب، أنه غير قادر على العمل فإن نظم السلامة لدينا (SMS) تشجع الطيارين على الاعلان عن أنهم غير صالحين للطيران."يذكر أنه تم الربط بين الإرهاق وعدد من حوادث الطيران الكبيرة مثل طائرة ترانس آسيا التي تحطمت في عاصفة شديدة بجزيرة بينجو التايوانية في يوليو/تموز 2014 مما أسفر عن مقتل 48 شخصا
وفلاي دبي شركة طيران زهيدة الأسعار، بدأت أعمالها في عام 2009. وتتخذ من دبي مركزا لها، وتقوم بتشغيل رحلات طيران لنحو 90 وجهة
وكانت عرب تايمز قد نشرت ما يلي

خاف الطيار الاماراتي من ( التفنيش ) ... فسقطت طائرته بعد 3 مناورات هبوط فاشلة

March 19 2016 13:27 
عرب تايمز - خاص
بالرغم من ان احتمال تعرض الطائرة الاماراتية الى عملية ارهابية لا زال قائما وقد اشار اليه رئيس الشركة في مؤتمره الصحفي كما اشارت اليه وكالات الاعلام والانباء العالمية الا ان الطرف الروسي يرجح الخطأ البشري من قبل الطيار وقد عزز هذا الاحتمال اندهاش المسئولين في المطار عدا عن مراقبي الاحوال الجوية من اصرار الطيار الاماراتي ( وهوم من قبرص ) على الهبوط في المطار رغم الاحوال الجوية السيئة ورغم معرفته بان جميع الرحلات الجوية التي سبقته حولت مسارها الى مطارات اخرى وهو ما نصحت به ادارة المطار الروسي لكن الطيار الاماراتي اصر على الهبوط وقام بالتحليق ثلاث مرات فوق المطار رغم الظروف الجوية السيئة ووفقا لمراقبين في الامارات فان الطيار كان يخاف من ( التفنيش ) لان تحويل مسار الطائرة الى مدينة اخرى يعني خسارة الشركة واضطرارها تحمل نفقات التنقل والاقامة لجميع الركاب وكان هذا سيحسب كنقطة سوداء في ملف الطيار وقد يؤدي الى ( تفنيشه ) وهو اجراء متبع في الامارات
 لجنة التحقيق الروسية رجحت بدورها أن يكون عطل تقني أو خطأ بشري وراء تحطم طائرة "فلاي دبي"، جنوب روسيا، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تقديم المساعدة لأقارب من قتلوا في حادث تحطم طائرة الركاب يكتسب أولوية.وأعلن مسؤولون روس، اليوم السبت، مقتل 62 شخصاً كانوا على متن طائرة ركاب قادمة من دبي إلى جنوب روسيا، عندما تحطمت خلال ثاني محاولة لها للهبوط في مطار روستوف-أون-دون.
وذكرت وزارة الطوارئ الروسية، أن الطائرة وهي من طراز بوينغ، وتديرها شركة فلاي دبي التي تتخذ من دبي مقراً لها، تحطمت فجراً في مطار روستوف-أون-دون.بدورها، أوضحت لجنة التحقيق الروسية، أن "الطائرة ارتطمت بالأرض وتحولت إلى قطع". وأضافت: "وفقاً للبيانات المبدئية كان يوجد 55 راكباً على متن الطائرة وطاقم مؤلف من سبعة أفراد".وكانت وزارة الطوارئ في روستوف قد أشارت في وقت سابق، إلى أن الطائرة كانت تقل 61 شخصاً
وبحسب معلومات وزارة الطوارئ، فإن الطائرة تحطمت إلى أجزاء على المدرج واشتعلت فيها النار، وقد تم إطفاء الحريق، ويعمل في مكان الحادث أكثر من 700 شخص و90 آلية من أجهزة الإنقاذ والطوارئ في مقاطعة روستوف.ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن فيكتور يانوتسينكو، المسؤول بوزارة الطوارئ تأكيده وفاة الركاب
وفي حين أكّد حاكم الإقليم في التلفزيون أن معظم ركاب الطائرة روس، أشار مسؤول بوزارة الطوارئ في قناة "روسيا-24" الإخبارية إلى أن "ثلاثة أجانب كانوا ضمن قائمة ركاب الطائرة، ولكن هذه المعلومات بحاجة للمراجعة".وفي هذا السياق، أعلنت وكالة أنباء "نوفوستي" أن "القتلى الأجانب في حادث الطائرة، هم قائدها اليوناني و3 أوكرانيين وإسبانيان وكولومبي وكازاخستاني ومواطن من السيشيل".
إلى ذلك، نقلت وكالات أنباء محلية عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، قوله إن الرئيس بوتين أعلن أن تقديم المساعدة لأقارب من قتلوا في حادث تحطم طائرة ركاب بجنوب روسيا يكتسب أولوية.ونقلت الوكالات عن بيسكوف "قال رئيس الدولة إن الأمر المهم الآن هو التعاون مع أسر من قتلوا والمقربين منهم

No comments:

Post a Comment