Saturday, January 30, 2016

مصدر استخباراتي: الدعم العسكري لتنظيم داعش يدفع تميم بن حمد أمير قطر للإطاحة بوزرائه

خاص: بانوراما الشرق الأوسط
كشف مصدر استخباراتي لبانوراما الشرق الأوسط ان السبب الحقيقي وراء اطاحة امير قطر بوزرائه هو الكشف عن صفقة أسلحة سرية قطرية – أوكرانية تشمل صواريخ أرض – جو دعماً لتنظيم داعش الإرهابي عن طريق مجموعة الهاكرز الأوكرانية والتي تدعى بـ “سايبر بيركوت” . وفي التفاصيل قال الإعلامي المصري أحمد الطاهري أن مجموعة هاكرز حصلت على وثائق سرية عن مفاوضات وزير الدفاع القطري السابق اللواء الركن حمد بن علي العطية مع نظيره الأوكراني ستيبان بولتوراك لشراء أنظمة للدفاع الجوي بالإضافة إلى تأمين مختلف أنواع صواريخ كوبرا وستينغر وسترلا لتسلم لاحقاً إلى تنظيم داعش الإرهابي عبر وسطاء في السعودية وتركيا.

وأضاف المصدر : ليس بعيداً عن المشهد الدولي فيما يخص بسياسات الأمير الشاب القطري تميم بن حمد بن خليفه آل ثاني، يري المراقبون أن الأمير يسعي للإطاحة بالوزراء والشخصيات القطرية المخضرمة والموالية لوالده الأمير حمد بن خليفة في خطوة لتعزيز سلطاته في قطر التي تشهد تنافساً بين أفراد الأسرة الحاكمة ناهيك عن الانقسامات الحادة التي تروي عنها أوساط في الديوان الأميري.
هذا ويشكك المحللون السياسيون في مزاعم دوحة حول أسباب التعديل الوزاري ودمج ثمان من الوزرات في أربعة فيما أطاح بوزير الخارجية خالد بن محمد العطية ووزير الدفاع حمد بن علي العطية بعد ما نصب الأمير نفسه وزيراً للدفاع ما تثير تساؤلات حول مدي ثقة الأمير تميم بن حمد بوزرائه وسط أنباء عن محاولات للانقلاب العسكري في الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن أكبر منتجي الغاز عالمياً.
ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي غربي رفض الكشف عن اسمه “أن الأمير تميم بن حمد آل ثاني يسعي لعزل أغلبية وزرائه عن مناصبهم غير أن لم يكن من الممكن الإطاحة بهم جميعا مرة واحدة”.
وتدعي الدوحة أن دمج بعض الحقائب الوزارية جاءت لخفض النفقات، جراء الانخفاض الحاد في أسعار النفط، في ظل توقعات الدوحة تسجيل عجز في الموازنة سيفوق 13 مليار دولار في 2016. 

No comments:

Post a Comment