Saturday, January 16, 2016

رسميا: السويد تتخلى عن فكرة الاعتراف باستقلال الصحراء

وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم
اعلنت الحكومة السويدية مساء الجمعة 15 يناير، تخليها عن فكرة الاعتراف باستقلال الصحراء، بعد ان كان هذا الاحتمال موضع دراسة. وصدر الاعلان في بيان رسمي في ختام مشاورات داخلية استغرقت عدة اشهر. وكان التلفزيون الرسمي "اس في تي" نقل هذه المعلومة مساء الخميس استنادا الى مصادر لم يكشف هويتها.
ومما لا شك فيه ان هذا القرار سيرضي المغرب، لكنه سيغضب الانفصاليين في جبهة البوليساريو. وقالت وزيرة خارجية السويد مارغو فالستروم "ان جهودنا ستتوجه بالكامل نحو دعم عملية الامم المتحدة".
واضافت "ان الاعتراف لن يسهل هذه العملية. ان الوضع في الصحراء  يختلف عن اوضاع دول سبق وان اعترفت بها السويد في السابق. لذلك اختارت الحكومة عدم الاعتراف بالصحراء  وتبني نفس التقييم الذي قامت به الحكومات السابقة بشأن هذه المسألة".
ويعتبر هذا الموقف تحولا في موقف اليسار السويدي الذي صوت عندما كان في صفوف المعارضة في ديسمبر 2012 في البرلمان على مذكرة تطالب بالاعتراف بالصحراء, مدعوما باصوات اليمين المتطرف.
ومع تشكيل حكومة جديدة في اكتوبر 2014 تضم الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر, بدأ التردد في دفع السويد لتكون الدولة الاولى في الاتحاد الاوروبي التي تعترف بالصحراء. 
موقع لكم

No comments:

Post a Comment