Wednesday, November 11, 2015

مراكش المدينة : لو كان الفقر رجلا لضربته بسيفي هذا ..

صورة لمواطن درويش مقهور يسكن بسطح 
 " بنوالة " بأحد الفنادق العتيقة يؤدي عشرين درهما يوميا في الشتاء و في الصيف يعيش بنفس المكان. إلا شفتو الناس فين عايشين سوف تصابون لا ادري بماذا؟ فمن له قلب ضعيف ليه الله ..

أنا بعدا اعرف هذا الدرويش أكثر من عام هو ساكن في ذلك المكان، لكن أكد لي احد الخلان ان الأمر فاق سنوات..
المغرب الآخر بلازواق بلا نفاق، ما فيه لا إعلام  لا حقوقيون  لا نخبة، مغرب الدراويش الغلابة لا يعرفه ساسة الرباط و لا ساسة البلاد برمتها. هذا نموذج فهناك مغرب توأم   بلبوس أخر يتجلى في دراويش أعالي الجبال ..البرد القارص مقابل حطب قليل جدا نظرا للرقابة المتشددة على الغابات .. فالنسوة يبحثن  عن بديل آخر عبارة عن أشلاء  من الحقول ...
 إلى من يروجون اسطوانة :
 الغرب أحسن بلدان العالم .. معرفتش باش ؟
يا بلادي أحسن البلدان  .. الله يطليك بيها ..
حقيقة مغربنا زييييييين بجغرافيته و طقسه .. و غنيييييييييييييييي بخيراته لكن الشعب فقيييير مهلوووووووك مضرووووووور مقهووووور =  مقهقر  بغلاء المعيشة على عهد هذه الحكومة وهي أسوء حكومة مند الاستقلال .. 
اعباد الله حنا شعبنا مقهور الشباب مكفرص بالبطالة، و مازال زايدينها بتبذير الأموال على مهرجانات خاوية فاشلة على سبيل الذكر لا الحصر: 
"مهرجان السوليما  " بمراكش 
 لا موازين " بالرباط 
   ماساخان " بالجديدة ...الخ.
الشعب بغا يشبع من خيرات بلادو،الشباب يخدم، لأن البطالة رفعت من المدمنين على المخدرات بسبب الروتين و الفقسة و امها لغدايد ..
صلحوا  التعليم المعطوب .. اهتموا بالسبيطارات .. الخ  
 ترتيبنا على السلم العالمي بخصوص التنمية البشرية  في الصفوف الأخيرة، أما على سلم التعليم فنحن أيضا في  المراتب الأخيرة، اوا الرشوة الهضرة فراصكم ..
 الله يدير شي تاويل الخير .. حياكم الله السلام عليكم..

No comments:

Post a Comment