Thursday, October 22, 2015

تويشية كوحلالية مشروع الجهة مزيان بزاف و لكن ..



   ما فيها باس نعاود  نشر تدوينة حول مشروع المغرب بخصوص الجهوية لكن بصيغة أخرى، حيث أن المرة السابقة جاء الحديث في خضم الانتخابات التي عرفتها البلاد.
من خططوا  و هندسوا  و نظروا  " المقصود التنظير " للمشروع كان لهم هدف أساسي و محوري هو إنجاح مشروع المغرب الحكم الذاتي  بالصحراء، المشروع الذي ورثناه عن الملك العظيم ،رحمه الله الملك الحسن ..
طيب جميل:

 شخصيا أتمنى نجاح المشروع لكنني من باب التفكير و التأمل منذ مدة أخال = أظن و الله اعلم .. أن المشروع "لن ينجح بالشكل الذي خطط له "   المهم لازم الرأي و الرأي الآخر حتى يصل من يهمهم بالرباط  إلى الأفكار الصائبة، ولو أن المغرب بلد متخلف لا يؤمن بالرأي المخالف و  لا يهتم للأصوات و الأقلام الجادة، و ما قرر قد تقرر و الصلاة  على النبي . أما  التعاطي مع آراء أخرى غير متوفر في المغرب اطلاقاااااااا .
و بما أن إعلام المخزن =   الإعلام  الرسمي هو المسيطر فالأبواق كثيرة دون تأثير على الرأي العام =  العامة  .. و يظل الفيسبوك = إعلام الشعب الرئيسي  = الهيمن المسير المؤثر ..
زعما  هوما .. لي .. كا يفكرو ..  هوما لي أذكياء .. حنا غير مكلخين .. ربما وهذا شبه يقين أن أفكارنا أفضل بكثير من أفكارهم، لكن غرورهم و تعاليهم و عجرفتهم، و هذه عقلية العالم الثالت المتخلف على العموم دون استثناء. فالماسكون بزمام السلطة لا يفسحون المجال لأي صوت أو رأي من ولاد  الشعب، فهم المسيطرون على كل مناهج الحياة ..
ما كاين باس .. سير على الله ..
شوفوا معايا و كل واحد يأخذ الأمور بموضوعية واستقلالية، بعيدا عن الخلفيات أو الأفكار المسبقة، و سلطة القلم = سياسي معروف .. صحفي  مشهور .. دوما  كلامهم على صواب .. 
أو هو = لواه  القارئ له عقل يفكر و يحلل ..
  الأوروبيون و الأمريكان، يعطون لكل مواطن حقه في التعبير و يأخذون ما يرونه مناسبا ويعلنون عن  ذلك، لأنهم ناس واعيين ماشي مراض بحال شي مسئولين عندنا فلبلاد.
الجهوية مشروع معتبر ممتاز و منظروه هدفهم الأساسي من البروجي هو الصحراء لإنزال مشروع الحكم الذاتي " أكرر و لا بأس في التكرار "  المشروع للملك العظيم الراحل الملك  الحسن رحمه الله  ..
جميل ..
اوا هاد رؤساء الجهات،  خمسة  من حزب واحد ماكاين باس.. هادي حتى حد ما فهمها لان حزب فتي بزااااااااااااااف و لكن عليه الظل من الفوف   ..
هاد رؤساء الجهات الاثنى عشر درتو ليهم شي دورات تكوينية ليفهموا عمق و أهداف  المشروع و ما هو دورهم، علمان أنهم سوف يصبحون مسيرين فعليين للجهات التي تحت نفوذهم، وسوف تخفف عنهم الوصاية " شويكوك " من طرف أم الوزارات. زعما ولات عندهم حرية كبيرة في تدبير شأن الجهة ..؟؟؟؟؟؟؟ ..
هاد رؤساء الجهة سيفطوهم لشي دولة ناجحة في تدبير الجهات مثال: اسبانيا لقربها الجغرافي، حتى يفهموا  الأمور أكثر، و تتضح لهم الرؤية  من المشروع  و الأهداف  المنتظرة  منه بعد سنوات .. ؟؟؟؟؟؟؟.
اوا الا كانت فعلا النية صادقة لإنجاح المشروع ما الفائدة  من الحكومة إذن؟؟.
 فيها أكثر من عشرين وزير يستنزفون صندوق  الدولة من خلال رواتب خيالية، وأيضا برلمان بغرفتين يستنزف أضعاف ما تستنزفه الحكومة ..
 راه كل جهة تعتبر حكومة مصغرة تحت ظل الحكومة المركزية في الرباط التي يجب أن تتكون من 
وزارة الدفاع مكلفة بالدفاع و الجيش
 وزارة مكلفة بالحقل الديني
 وزارة   للخارجية
 وزارة الداخلية تنصح  تنبه تساعد تبلغ رؤساء الجهات ..
 و ها حنا استفدنا من أموال خيالية كانت تسقط في حسابات  الوزراء و  البرلمانيين والمستشارين.
بلا ريب  سوف يستفيد  الشعب من تلك الكتلة المالية الخيالية  من خلال مشاريع تشغيل الشباب الصحة تخفيض تكاليف الطاقة على المواطن الضو رخيص الماء القوت كولشيغادي يكون لوززززز ... الخ . راه ماشي خصنا الموارد المالية أو المال كولشي عندنا موجود في المغرب لي خصنا جوج  حاجات 
الأفكار و لي يخدم لبلاد بنية و غيرة على لبلاد .. صافي ..
بهذا التنظير سوف نضرب ثلاثة عصافير  بحجر واحد ..
نجحت الجهوية
 صار المغرب نموذجا إفريقيا  عربيا و إسلاميا وسيحظى باحترام العالم ..
 أجبرنا جهابذة جمهورية القوق بتندوق على قبول الأمر الواقع، و المنتظم الدولي، دون أن نترك لهم أي  خيار و لا حتى للأقطار  التي تنازع و تتحرش بالمغرب في صحرائه ..
و ها اللعب  بان على طريقة منظرين ..
 خلي كولشي يبان بالواضح ظاهريا، و لكن هناك لعب آخر  خلف الكواليس ولا استطيع توضيح الفكرة أكثر ..  لأنني أرغب في إنجاح المشروع .. و صحاب الحال فاهمين قصدي مزيان ..  
ما عندنا ما نديرو لا برلمان و لا حكومة فيها عرام ديال الوزراء. " أكرر "
 كل رئيس جهة عندو مجلس فيه معارضة و أغلبية.
 أما بالصيغة التي نزل بها مشروع الجهوية فلا أظن أنه سينجح ..
 لان هادوك لمساخط ديال تندوف مستحيل تقنعوهم بالجهوية على صيغتها الحالية .. يعنى أنهم سوف يراوغون و لن يقبلوا بالحكم الذاتي " الموسع "  المقترح من المغرب  لأنهم فاهمين اللعبة في المغرب مزياااااااااااااااااااان .. و الخبزة باش معجونة .. 
راه الجزائر صاحبة القرار ..
  أرى ما يراه لبيب عاقل متعقل .. أن ملف الصحراء مسالة "حياة  أو موت"  لأنه إلا ترخى المغرب بخصوص  ملف الصحراء لبلاد الله يهنيها .. لان المعالجة الحالية  للملف لا تعجبني اطلاااااااااااااااقا .. بدليل الصفعة السويدية .. وأيضا التحرش المستمر للبرلمان الإفريقي، و دولة جنوب إفريقيا ..
 مخطئ من يظن أنه يمكن للمغرب أن ننسلخ من الجلد الإفريقي، فقدرنا الجغرافي أن نكون أفارقة  و التعامل مع الواقع، وليس ضع القطن في الأذن ،أو الهروب إلى الشمال، فذلك لن ينفعنا اطلاقاااااااااااا .. بقدر ما يضرنا كثيييييييييرا .. و الله اعلم ..
 نصيحتي إلى من يهمهم الأمر صلحو البيت الداخلي مزيان = مشروع الجهة راه فيه عيوب،لأنني لا أظن ان رؤساء الجهات المنتخبين الجدد بعضهم وليس كلهم، قادرون على خوض هذه التجربة الكبيرة، وهي مستقبل المغرب، و قنطرة إلى تحقيق حلم الملك الحسن رحمه الله، بطي ملف الصحراء .. الحكم الذاتي بالصحراء  يجب أن يكون تحت راية المغرب ، و الطابع البريدي  للمملكة  هكذا أراد له الملك الحسن رحمه الله ..
يتبع

No comments:

Post a Comment