Sunday, August 30, 2015

مراكش إهمال دور الطلاب الله يرحم زمان العز



 
أيام كان للعلم قيمة كبرى بمراكش على عهد المرابطين  الموحدين و من تلاهم، فقد  كانت البهجة  قبلة لعدد من الطلاب من مدن و قرى شتى.
 دار البارود التي هدمها عمدة مراكش السابق الجازولي ، مدرسة بن يوسف التي غاب عنها الاهتمام كليا.

 كان الطلبة  الشباب الراغبين في تحصيل العلم  و العرفان، يجدون دور للإقامة والأكل و الشرب حتى يتسنى لهم متابعة دراستهم في أفضل الظروف ..
و دارت الأيام حتى تم هدم دار البارود و صارت  مدرسة بن يسوف تعيش النسيان،  أما دور الطلاب لحقتها  الطامة الكبرى أكثر من الهدم حيت تم إقفال هذه الدور  و إهمالها لسنوات طويلة، ربما سيتم تحويلها ذات يوم إلى دور الضيافة حيث الخمر و الفسق و الرقص و أمور أخرى ..
إلى من يهمهم الأمر دور الطالب الموجودة بالأحياء التالية :
 قاعت بناهيض، حارة الصورة،  ازبزط دار الطالب الوحيدة التي تشهد إصلاحات لسنوات طويلة دون أن تنتهي ربما ياك ما بغاو يردوها شي مطعم أو رياض و الله اعلم ..
و غير بعيد عن الموضوع فلازال جامع الماسين مغلقا في وجه المصلين لا إصلاحات استمرت و لا الجامع فتحوه .. هناك نية مبيتة للوبي الفساد ببلادنا بطمس الهوية الإسلامية العربية  الامازيغية لمراكش ..
لماذا تم إغلاق  دور الطالب و جامع الماسين؟
عل الأقل يجب إصلاح دور الطالب و فتحها أمام السياح حتى تكون من بين المعالم التاريخية العظيمة لعاصمة يوسف بن تاشفين. و يعرف السياح كم كان المسلمون بهذه الديار  حريصون اشد الحرص  على العلم ..
 أنسيتم تلك الآية الأولى التي نزلت على رسولنا الكريم: " اقرأ ..
لا حول و لا قوة إلا بالله ..
الدايم الله ..

No comments:

Post a Comment