Thursday, July 2, 2015

هذا ما تقوله وكيليكس السعودية بخصوص دول المغرب العربي " المغرب"

تفيد وثيقة للسفارة السعودية بالمغرب تأسيسا على مصادر صحفية مغربية، بأن الأمير مولاي هشام ابن عم ملك المغرب قد توسط للإفراج عن بعض رموز السلفية لدى ملك السعودية، حيث طرح الأمر على الملك محمد السادس وتم الإفراج عن بعض أتباع “السلفية الجهادية” بوساطته.

ويبدو أن السعودية تعي جيدا أن حكومة حزب العدالة والتنمية هي مجرد واجهة شكلية لتصريف القرارات، ذلك ما تظهره وثيقة لوكيليكس، حيث تشير إلى أن الفاعل الرئيسي في المغرب هو القصر وجهاز الاستخبارات النافذ في صناعة السياسات الخارجية.
وتحيل وثيقة ثالثة إلى أن البحرين طلبت مساعدة عسكرية من المغرب، وقد استجاب الأخير حيث قدم مساعدة استخباراتية انطلاقا من مكتبه في دبي.
وحسب وثيقة تعود إلى مايو 2012 فإن زعيم البوليساريو تقدم بطلب وساطة ملك السعودية، عبد الله بن عبد العزيز لدى ملك المغرب محمد السادس في نزاع الصحراء حتى لا يطول النزاع أكثر وينزلق من إطاره السياسي نحو مواجهات مسلحة محتملة.
و في نفس السياق تشير وثيقة إلى أن الحكومة المغربية أبدت انزعاجا لما نشرته صحيفة الحياة التابعة للمملكة السعودية بعنوان “دولة متكاملة في مخيمات البوليساريو تنتظر الاستفتاء”، وهو مالم يرق لوزير الخارجية المغربي آنذاك سعد الدين العثماني، ما جعله يتصل بملك السعودية الذي طمأنه بموقف بلاده الثابت والمؤيد للمملكة المغربية في قضيتها.
البقية على الرابط التالي استمتعوا :
""
ننشر ما لا يقدر الآخرون على نشره، نبث ما لا يستطيع الآخرون بثه ننبذ الظلم و نعيد الحق للمقهور، وهذا هو هدف رسالتنا، نحن مظلة لمن احرقه حر الظلم.
 مهما كنا "مثاليين" سنجد حتما من يكرهنا حتى الملائكة تكرهها الشياطين
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش
  khllmed80@gmail.com

No comments:

Post a Comment