Thursday, June 25, 2015

مراكش غضب و انتفاضة طلبة كلية الطب والصيدلة ضد وزير الصحة

مقدمة بقلم: ذ محمد كوحلال مراكش
القطاع كان وردي و الآن صار شوكي أسي المينيستر 
نظم الطلبة وقفة عارمة و غاضبة بالمستشفى الجامعي محمد السادس بالحي المحمدي يوم الأربعاء على الساعة الحادية عشر صباحا أمام مقر إدارة السبيطار، و كنت حاضرا لتلك الوقفة المباركة الناجحة بكل المقاييس تنظيما، و أيضا خطابات عميقة و موزونة بفصحى جميلة .

الوقفة  التي لمت كل الطلبة والطالبات و غاب عنها الإعلام، لاحظت التذمر و الٍأسى العميق الذي لف وجوه شبابية مقهورة.
 هو غضب شديد بلا شك يا جماعة ، لكن غضبي أنا كان كبيرا في غياب مؤازرة رجال الإعلام الذي من المفروض أن يكونوا إلى جانب هؤلاء الشباب اللوززززززز ما شاء الله ...
الهم لا حسد ..
 وليدات مؤذبين مهذبين لطفاء ، و زادهم الله لطفا من خلال طابليات بلون أبيض 

هم  أطباء الغد  الذين لهم الفضل في بقاء البشر و رفع المعاناة  و الألم و الضررعن الدراويش ، هل تعلمون أنه في الدول الديمقراطية تعتبر هذه الفئة ثروة بشرية لا تزيد ولا تنقص عن أي ثروة أخرى، لكن للاسف في ظل حكومة مبوصة و وزير مسالي مفضي ، أبان عن فشله الكبير في تدبير قطاع الصحة.  
 تذكروا يا سادة يا كرام أنه مند أكثر من عام  نشرت مواضيع متواصلة عن  الصراع المرير والقوي بين طلبة معاهد التمريض بالقطاع العام و الخاص و أخذنا رأي الفرقين دون انحياز لأي طرف،  لكن للأسف ظل الوزير بمكتبه الفاخر يتوصل بتقارير يعلم الله ماذا  يحررون  له مساعدوه..
" كولشي زين نعاماس معالي الوزير، السبيطارات  لوزززززززززز، و الفائض كبير في الأطباء  و الأدوية متوفرة،  والناس لم يعد يجدوا أي فرق بين سبيطار ليطا = الدولة  و مصحات الخاصة .." 
أميمتي ...  أحياني ...
 تظل هذه الوزارة حاملة لمشعل فشل حكومة بأكملها ، أما تويشية ديال
 مون بير عمر= بويا عمر  فتلك محسوبة للحزب أكثر ما هي محسوبة للوزارة .
 عمل وزير الصحة في الدول الديمقراطية  ذات الشان الكبير امسيو الوردي ليس هو إخلاء ضريح، لخدمة اطراف أخرى،  بل هو الاهتمام بالعالمين بالقطاع و من خلالهم ستكون الجودة في الخدمات التي تقدم للدراويش. 
تشجيع الطلبة و الاهتمام بهم و بالمستوصفات القروية و الحضرية، وعلى ذكر المستوصفات الحضرية قنبلة موقوتة سوف ننشرها مساء اليوم تتعلق بسبيطار سيدي إسحاق بمراكش المدينة .
 راه كاينين سبيطار بالمناطق النائية الخدمات والوووووووو
اللهم وجود ناس بطابليات بيضاء، الدواء  قليل، والخدمات زفت، و لا داعي نعطي أمثلة.
بكل تأكيد من موقعنا الحقوقي المستقل  سوف نكون إلى جانب هؤلاء الطلبة اللوزززززززز و نساندهم ونشجهم على الرفع من ناضلهم بكل السبل المتاحة قانونيا اعتصام إضراب  عن الطعام،  المهم الوزير يفيق من الغفلة، و يشوف القطاع بعين مواطن قبل وزير، و إلى ذلكم الحين لما يفيق لومينيستر = الوزير لكم منا كل التقدير و التحية و شقيقتها في الرضاعة المودة.
 حياكم الله و السلام عليكم .
 إليكم رسالة الطلبة كما توصلت بها .

"مراكش انتفاضة الوزرة البيضاء "
قام مكتب طلبة الطب والصيدلة بمراكش، يومه الأربعاء 24 يونيو 2015، منذ الساعة الحادية عشر، إلى حدود الساعة الثانية زوالا، أمام مقر مديرية المستشفى الجامعي بمراكش، وذلك في إطار تنسيق بين مكاتب كليات الطب و الصيدلة الخمس بالمملكة (مراكش، الرباط، الدار البيضاء، فاس ووجدة) في إطار حركة وطنية واسعة وشاملة.
حيث عبر طلبة الطب بجميع شرائحهم عن رفضهم لمقترح الخدمة المدنية الإجبارية الذي طرحته الوزارة الوصية، إذ يهدف هذا المشروع إلى استعمال الأطباء حديثي التخرج لمدة سنتين من أجل العمل بالمناطق النائية دون توظيف بل كملحقين فقط وهو المشروع الذي شدد الطلبة على رفضه جملة و تفصيلا للأسباب التالية :
أولا: 
إن حق المواطن بصفة عامة والمواطن القاطن بالمناطق النائية في الصحة و التعليم و الحياة الكريمة، مطلب عام لا يختلف فيه اثنان، لكن فك العزلة الشاملة عن ربوع المملكة كافة، يجب أن يستجيب لإستراتيجية واضحة وشاملة، تراعي حقوق المواطن من جهة، وحقوق الأطر المعينين بهذه المناطق وخصوصيتها من جهة أخرى.
ثانيا: نحن كأطباء لم نرفض ولن نرفض يوما العمل بهذه المناطق، بل جميع التعيينات تهم المناطق النائية دوما، و ضعف التغطية يرجع لتقاعس الدولة عن توفير المناصب المالية الكافية، و ليس لعزوف الأطر الطبية.
ثالثا:
 الطبيب بصفته إطارا عاليا، اجتهد في تكوينه لسنوات طوال و قام فعليا بالخدمة داخل المستشفيات لسنوات، ولمدة سنتين(السنة السادسة و السابعة) بدوام كامل دون مقابل يذكر، فمن أبسط حقوقه أن يعين بالمناطق النائية كطبيب موظف، له راتب رسمي وتغطية صحية ووسائل العمل الضرورية، من أجل القيام بواجبه على أحسن وجه.
رابعا:
 إن دغدغة مشاعر المواطنين بالخطابات و التصريحات الخالية من كل منطق، إذ ينسب فشل منظومة الصحة بأكملها لأطر الصحة، وهي مغالطة خطيرة، تجعل الطبيب يتحمل أخطاء سياسات تدبير الشأن الصحي، لذلك نرفض هذا الخطاب رفضا قاطعا.
خامسا:
 حل مشاكل الصحة وجب أن يكون شاملا، فتعريف المناطق النائية يتجاوز العالم القروي، فكم من مريض يقطن المدن، و لا يستطيع الولوج للخدمات الصحية، نظرا للمواعيد غير المعقولة للفحوصات، التحاليل والأشعة، التي تتجاوز سقف السنة أحيانا، ونظرا لانعدام المعدات أو تعطلها الدائم بأغلب المستشفيات، مما يصنفها عمليا ضمن المناطق النائية لأنها لا تسمح بولوج سلس للمرضى.
لكل ما سبق، فإن طلبة كليات الطب بالمغرب أعربوا عن رفضهم التام و القاطع و البات، للمشروع جملة و تفصيلا، و هو ما جعلنا نقوم بمجموعة من الوقفات و الاحتجاجات و الإضرابات، من أجل التعبير عن موقفنا الراسخ لرفض المقترح، كما نذكر بأننا راسلنا السيد الوزير من أجل مناقشة الوضع، ولم نتلقى إلى حد الساعة أي رد من الوزارة الوصية، و هو ما زادنا إصرارا على المضي قدما في أشكال نضالية غير مسبوقة إن شاء الله، قد تصل إلى المقاطعة النهائية للتداريب الإستشفائية و الدروس النظرية و الامتحانات، و جميع أشكال التكوين، إلى حين تراجع الوزارة عن مشروع الخدمة الإجبارية، و الذي يعد بحق ظاهرة استعبادية في القرن الواحد والعشرون، يتنافى مع الخيار المتجلي في دولة الحق والقانون. فحقوق المواطنين كافة يجب أن تراعى، و الطبيب كمواطن قبل أن يكون إطارا، له حقوق و عليه واجبات مستعدون للقيام بها على أكمل وجه، ولكن كموظفين عموميون بحقوق كاملة.
و نهيب بالمواطنين كافة من رأي عام و صحافة، بتقبل و تفهم هذا الموقف الواضح، و كوننا سنقوم بكل شكل نضالي، من أجل إسرجاع حقوق و كرامة الطبيب، و نذكر بقولة الإمام الشافعي " إنما العلم علمان علم الدين و علم الدنيا فالعلم الذي للدين هو الفقه و العلم الذي للدنيا هو الطب" فالطبيب إن لم يكرم، كيف يرجى منه القيام بواجبه، ونحن لا نطالب إلا بالحد الأدنى من الحقوق، لا تصل لحد التكريم أصلا." .
""
ننشر ما لا يقدر الآخرون على نشره، نبث ما لا يستطيع الآخرون بثه ننبذ الظلم و نعيد الحق للمقهور، وهذا هو هدف رسالتنا، نحن مظلة لمن احرقه حر الظلم.
 مهما كنا "مثاليين" سنجد حتما من يكرهنا حتى الملائكة تكرهها الشياطين
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش
للاتصال : Khllmed80@gmail.com

No comments:

Post a Comment