Saturday, May 23, 2015

بيان حقيقة من رئيس جماعة أغواطيم السيد عمر الحسباني - إقليم الحوز



الشق الأول من الحقيقة :
أفادنا بيان من السيد رئيس جماعة أغواطيم الحاج عمر الحسباني، أن ما نشرته إحدى الجرائد الالكترونية المحلية، بخصوص الوقفة التي تم تنظيمها أمام مقر الجماعة.
 حقيقة تفاجئنا لما نشر لأنه بعيد عن الحقيقة تماما، و لم يتطرق ناشر المقال إلى الرأي الآخر، بل لم يطرق حتى باب الحياد، واكتفى بصوت واحد دون آخر، علما أن القاضي دوما يستمع لطرفي النزاع.

نشير إلى الرأي العام أن تلك الوقفة تدخل في إطار تضليل الرأي العام، حيث تم استقدام مجموعة من المواطنين مسنين من خارج بلدية تحناوت، جلهم من اوركية، و هؤلاء شيوخ مسنون أميون دراويش، حضروا لغرض متابعة مهرجان الحوز، كما تم إخبارهم من طرف شخص معروف بمحاولته البائسة وسوء تصرفه. غايته معروفة عند كل صغير قبل كبير، وهو  تفريق شمل رابطة المسنين، التي تنتهي صلاحية مكتبها بعد عامين .. فقد وعدهم " مسيلمة " بتوزيع إعانات ليفاجأ الجميع و عددهم لا يتعدى عشرة أنفار، بوجود لافتات وميكروفون لغرض تنظيم وقفة احتجاجية.علما أن الطرف الذي حرك هذه التظاهرة تعرض للشتم من طرف " المتظاهرين".
 هي الحقيقة في شقها الأول. وعليه فان الوقفة لا تعدو كونها حملة انتخابية قبل الأوان  تدخل في طياتها أطراف أخرى تختفي وراء الستار.
الشق الثاني من الحقيقة:
 أما في ما يخص مطالبة إحدى الجمعيات بالحساب الإداري، فالمنطق أن يراسل الأشخاص المعنيون بالجمعية شكايتهم إلى من يهمه الأمر بالمحكمة، كمحاولة أخيرة  علما أن مكتبنا كان دوما مفتوحا لغرض فتح الحوار والنقاش، لكن بعض الأطراف أرادت تصعيد الوضع لأغراض يعلمها أصحابها.
إننا كنا دوما و دائما نعمل فقط لأجل الصالح العام،و من أحس بضرر فعليه التوجه إلى القضاء كسبيل سليم وصحيح ، أما الوقفات فإنها لا تجدي نفعا ، وإننا رهن إشارة أي طرف يرغب في الحساب ، حتى ولو كان المجلس الأعلى، وليس المجلس الجهوي للحسابات.
 انتهى التصريح.
تعليق كوحلالي عام 
بعض الأشخاص يعتقدون انه بالوقفات تحل الأمور، وهذا غير صحيح اطلاقاااااااااااااااا والنماذج تعد و لا تحصى لكثرتها، كلميم خرجت اكبر وقفة احتجاجية، ولم تكلف أم الوزارات نفسها إرسال لجنة للتقصي هذا فقط نموذجا.
 الوقفات هي تعبير للفت انتباه من يهمهم الأمر ليس إلا للأٍسف الشديد بعض المتشبعين بثقافة الوقفات يتجاهلون مسالك أخرى إدارية.
 فقبل تنظيم أي وقفة يجب على الغاضبين مراسلة كل الجهات و طلب الحوار، و إن تم إغلاق جميع الأبواب، وهذا مستحيل، حينها يمكن تنظيم الوقفة.
و الوقفة ستكون لسويعات قليلة، و بعدها يعود كل منتفض من حيث أتى و انتهى الأمر، ليدخل موضوع الوقفة طي النسيان... 
سؤال بريء
لا ادري لماذا بعض الإخوة الحقوقيين لا يفكرون سوى في الوقفات؟..
جواب عفوي 
 ربما لأنهم لا يرغبون في الركض شرقا و غريبا، بين مكاتب الدولة لفك مشاكل الدراويش...
الوقفات أمرها سهل : ميكروفون مواطنون لافتات ...
 وقفة منذ أكثر من أٍسبوع امام  فندق بشارع باب جديد قرب الملهى الليلي " ديوان" و لا احد اهتم بهؤلاء الدراويش ... لا مسوؤل من الولاية و لا حقوقي .. و لا و لا ...
 الوقفة تكون آخر مسلك و ليست حلا في حد ذاتها ...
للأسف البعض يرغب في الظهور على حساب بعض الغاضبين ... تذكروا جيدا أنني نشرت أن دراويش حي دوار ماشو سوف ينظمون وقفة يوم الجمعة الماضي، تعبيرا منهم عن غضبهم لمحاولة بيع بيت من مرافق للمسجد.  كنت من بين الذين شجعوا على الوقفة لأننا عجزنا عجزا كبيرا في الحصول على الوثيقة المزورة، بل ان بعضهم اخبرني أنهم مستعدون للقيام بمسيرة إلى غاية ملحقة الإنارة. رفضت  الأمر رفضا باتا لان المسيرة ستجر البلبلة، وعرقلة المرور، و ستكون وسيلة سهلة لبث الفوضى بالشارع العام. تفهم الإخوة الأمر، و قررنا فقط تنظيم وقفة رمزية ولولى السيد قائد ملحقة الإنارة الله يخلف عليه، و مساعدته لما حصلنا على الوثيقة اللعينة حينها طلبت من الإخوة إلغاء الوقفة.
 صافي مادام عندي الوثيقة، و عريضة وقع عليها أكثر من مائة نفر و رقم شكاية السيد القايد الموجهة إلى النيابة العامة بمحكمة الاستئناف، و شكاية للساكنة، لاش الوقفة زعما باش نبان أنا حقوقي واعر جمعت الناس ... طززززززززز "بفتح الطاء" أعوذ بالله من الرياء ...
صافي نقدم الملف إلى السيد وكيل جلالة الملك نهار لاندي = الاثنين، و جنابه عارف شغلو ...
 الناس دارو فيا الثقة، و أنا ندير واجبي إرضاء لله و للدراويش.
شي ناس زعما لا حول و لا قوة الا بالله، الموضوع كنت سأنشره لكن جا مع هاد المناسبة، ما كاين باس، كل حاجة بأجلها :
  وقع أمر غريب لم أتوقعه اطلاقااااااااااااا...  احد الحقوقيين ترصد مقالنا حول الموضوع مند البداية، غير نشرت ان الوقفة غادي تكون نهار الجمعة، تحرك التلفون، من اجل تنظيم الوقفة على حساب أطراف آخرى...
ها الروينة غادي تبدا و معها النرفزة:
 من بعد نشرت خبر إلغاء الوقفة ، فأصيب أحدهم بالجنون بل  بهيستيريا  اللهم لاشماتة ..
  و أبلغت الشخص الذي أصيب "بالجعرة"  عن طريق طرف آخر، أننا ألغينا الوقفة لأننا نتوفر على ملف كامل و سوف نطرق باب مكتب النيابة العامة... امر لم يعجب الطرف الحقوقي على وزن القوقي ..
 طبعا لأنهم ماقدرينش يجريو فمصالح الناس في الإدارات، لكنهم فقط قادرين على تنظيم الوقفات.. ثقافتنا مبنية على الدفاع عن حقوق الدراويش، ونعرفهم بحقوقهم، و واجبتهم لانهم ماعارفين لا قانون لا  مساطر ادراية، و ليس تربيتهم على الوقفات ..
 كنت أتمنى من بعض الحقوقيين يكونوا إلى جانب الدراويش المساكين، يكتوب ليهم المراسلات يوصلو صوتهم إلى المسؤولين، ماشي  ها اللافتات ها الميكروفون ...
نايضة ... 
فين الحقوقيين ليدافعوا عن دراويش " جنان الاربعين الماسي" التي هدمت السلطة  بيوتهم و لم يكن أي احد إلى جانبهم؟، في اليوم الثاني اتصل بنا احدهم ليخبرني ان السلطة حضرت و طردت الدراويش من بيوتهم و افرغوا البيوت من الأفرشة و قذفوا بها إلى الشارع ، و لم يعرضوا حتى وثيقة أمام الناس " تقرير"  ..
فيييييييييييين الحقوقيين يديرو وقفة مع هاد المساكين؟...
 النسوة يصرخن، و الرجال يبكون، و صعب للغاية أن يبكي الرجال لأن الجبال تتحرك من مكانها.
 الوقفات صارت موضة علما أنها تويشية دخلت التقادم مند زمان ، فالعقلاء من يحركون القلم في كل الاتجاهات، أما الوقفات فانا قادر نجمع ألف نفر في ساعات قليلة في مراكش و يضاف إليها نفس العدد من المشاغبين ليجدوا الفرصة سانحة للقيام بالفوضى.
 الله يهديكم المغرب محتاج لعقلاء يدافعون عن الناس عن طريق مساطر إدارية و قانونية، فهموا الناس عن كيفية حل مشاكلهم الإدارية و القانونية.
 ساعدوهم في الإدارات جريو معاهم ماشي يا لله نديرو قفة ...
 هادي هي حقوق الإنسان، ومن يرغب في الشهرة في مجال حقوق الإنسان، فهذا حقه لكن أن تكون الغاية نبيلة، والوسيلة سليمة سلام الله عليكم ...
""
ننشر ما لا يقدر الآخرون على نشره، نبث ما لا يستطيع الآخرون بثه ننبذ الظلم و نعيد الحق للمقهور، وهذا هو هدف رسالتنا، نحن مظلة لمن احرقه حر الظلم.
 مهما كنا "مثاليين" سنجد حتما من يكرهنا حتى الملائكة تكرهها الشياطين
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش
للاتصال : Khllmed80@gmail.com

No comments:

Post a Comment