Saturday, May 23, 2015

إقليم الحوز: شكاية دراويش من "اثنين اوريكة " ضد أصحاب سيارات الأجرة

الفوضى لاحظناها عدة مرات لكن عندما وصلتني الشكاية اليوم من عدد من الرفاق تخص المحطة الفوضوية التي خلقها بعض أرباب سيارات الأجرة، ببلدة العكرب لنقل الدراويش من و إلى مراكش. علمان أن مكان وقوف الداكسيات القانوني باتنين اوريكة حيت لهم موقف خاص بهم معروف في غياب "بلاكة" للأسف هذا خطأ الجماعة. 
المحطة  معروفة عند الدرك. لكن بعض أرباب الداكسيات دراو قانونهم الخاص بهم. فمن يرغب في التوجه من اتنين اوريكة إلى مراكش عليه أن يؤدي 3 دراهم إلى بلدة العكرب و بعدها يؤدي10 دراهم إلى غاية مراكش، والأمر الطبيعي الذي كان من قبل ان الداكسي ينقل الدراويش من اثنين اوركية مباشرة  إلى مراكش مقابل 10 دراهم.
 أما  من مراكش فليس هناك سيارات أجرة تتوجة إلى اثنين اوركية اطلاقاااا فقط الى العكرب. بعض أصحاب الداكسيات دارو قانون خاص بهم، و بالتالي زادو على المساكين  6 دراهم. هادشي عيب و حشومة وفوضى. لان موقف الداكسيات يكون مقنن بقانون معروف هو ان الجماعة هي التي تحدد المكان و تضع إشارة "خاص بموقف سيارات الأجرة" ويكون الخبر أيضا عند الدرك. لكن شي بعضين دارو "قانون العرف: ما تعارف عليه و وافق عليه الجميع" و خلقو محطة في العكرب مخشية وسط السيارات. 
اوا هادي الفوضى، زعما لبلاد ما فيها قانون؟. وعندما تقوم السلطة بواجبها بفرض القانون و حماية الدراويش من هذا اللغط. يقال: ان السلطة حكارة خايبة، والمخزن قطع لينا رزقنا. اوا نتوما لي كاتقرطو فعباد الله، ماشي حشومة عليكم. عوض 20 درهما يؤدي الدراويش من اثنين اوركية الى مراكش  26 درهما  خلافا للتعريفة المعمول بها قانونيا و هي 20 درهما أتمنى أن تقوم السلطة بإرجاع الأمور إلى طبيعتها حماية للدراويش، الله يكون فلعوان الناس مقهورين مساكن ما فحلهومش.
 واهههه 6 دراهم زادوها على عباد الله، يشريوها واخا غير كلية و لا حمص و لافانيد لولادهم إلا كانوا راجعين من مراكش ماشي حشومة عليكم يا صحاب الداكسيات كتشحطو فعباد الله، وحدة من الزمان و وحدة من المركوب.
 أرجو أن يقوم الدرك  بتشطيب المحطة الفوضوية امام القيادة " واش عندكم سيارات الديباناج؟ أهززززز" كل يخالف القانون، أيضا يجب أن  تتحرك السلطة المحلية بواجبها في انقاد الناس من هذه المعاناة ..
اوروفوار و مرسي بوكو بوكو على ثقتكم في "مراكش تايمز" منبرالدراويش
""
ننشر ما لا يقدر الآخرون على نشره، نبث ما لا يستطيع الآخرون بثه ننبذ الظلم و نعيد الحق للمقهور، وهذا هو هدف رسالتنا، نحن مظلة لمن احرقه حر الظلم.
 مهما كنا "مثاليين" سنجد حتما من يكرهنا حتى الملائكة تكرهها الشياطين
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش
للاتصال : Khllmed80@gmail.com

No comments:

Post a Comment