Monday, March 2, 2015

مراكش جديد شركة ألزا للنقل العمومي المتعددة الجنسيات

تغريدة كوحلالية
مزاياها كثيرة  لا ننكرها فالشركة الأجنبية التي جددت عقدها لمدة عشرة أعواما خلال المدة الأخيرة ، خلقت جوا من الارتياح في نفوس الغلابة ، و قربت أواصر الرحمة بين كل الساكنة بالعالم القروي، الحزام الكبير و المترامي الأطراف بمراكش..
 فبإقليم الحوز صار كل الدراويش  يتنقلون من و إلى مراكش عبر حافلات متوفرة بشكل كافي في غياب أي نقص في الأسطول المخصص للإقليم، زعما ما كاين ازدحام.
 طوبيصات ألزا، تنقل ولاد الدراويش إلى مؤسساتهم التعليمة في وقت محدد ، لكن الخط الجديد و الحق الجديد سنوافيكم به لاحقا. يتعلق أولا:
 بخط رابط بين امزميز و تحناوت حتى اوركية و الحق ان هذا الخط خلق انفراجا كبيرا ، فالراغبون في التوجه  من امزميز إلى تحناوت، لغرض إداري  بمقر العمالة بتحناوت، يواجهون  صعوبة كبيرة في الوصول في غياب الركوبة، وعليه فإنني سعيد= أيام هابي جدا عندما أرى الصغار و التلاميذ يجدون الحافلة في وقت مناسب،  حيت ان الإدارة تلزم سائقيها باحترام المواعيد حتى لا يتأخر التلاميذ عن مواعيد التحاقهم بحجراتهم الدراسية..
طيب جميل لم يعد هناك أي عزلة بين قرى و دواوير و بلديات إقليم  الحوز في اتجاه مراكش.  لكن الخط الجديد سبب هذه  التغريدة البهجاوية ان الشركة سوف تستقدم عشرون حافلة من الخارج " طبعا " أما الداخل ما فيه شاي ..
قلت: الحافلات سيكون مقر انطلاقها  من المحطة الطرقية باب دكالة، و بعضها سوف يتوجه إلى امنتانوت عبر ، لمزوضية  مجاط  بإقليم شيشاوة ، حافلات أنيقة نظيفة،  و أتمنى أن يحافظ المواطن على تلك الحافلات و نظافتها لأنها ملكه قبل أن تكون ملك الشركة. حيث  ستفتح مكتبا خاصا لها بالمحطة الطرقية دون وجود كورتية أو فريع الراص، من خلا تلك الشوهة، و الكلام النابي، و المشاجرات بين الكورتية ..
 أنا تنبزبز لهادوك بوليس المحطة  الله يكون فعوانهم 
جميل أن تظل  الطوبيصات  لوززززززززز و تبقى  الركوبة  نظيفة على الدوام و تنقل الدراويش من و إلى مراكش بثمن مناسب جدا، و في ظروف مريحة جدا= لوززززز .
السبب في برمجة هذا الخط إلى امنتانوت و يمكن انطلاقته تكون آخر شهر مارس. ولكم معلومة قيمة فالشركة عدد الحوادث لديها  قليلة جدا جدا جدا ... و طريق مراكش امنتانوت تحصل فيها حوادث بزاااااااف..  
و لهذا سيفتح الخط الجديد نظرا لان السائقين لديها تدربوا تدريبا حسنا و مهنيا و كل سائقيها يتوفرون  على البطاقة المهنية ، فهي تقوم بتدريب حتى سائقين شباب  يرغبون في الحصول على البطاقة المهنية  للعمل في شركات النقل أخرى " حافلات للمسافرين أو شاحنات ...الخ.
 البطاقة المهنية  يصل واجبها تقريبا  إلى ثمانية آلاف درهما ، من اجل تكوين احترافي و عالي الجودة  جمافووووووو حتى فمليون، إلا كان السائق سوف يأخذ حصصا دراسية نظرية و تطبيقية من لدن خبراء واعرين، أما بالنسبة لمن يتوفرون على البطاقة المهنية و يرغبون في إجراء تكوين 
Formation    
  فالشركة كانت رحيمة بهؤلاء الغلابة  حيت خفضت  الواجب من ألفين درهما إلى ألف و ثلاثة مائة درهما...
 الله يخلف على الانجليز و الأسبان .. الناس لي كا يتعاونو مع الدرويش، بحال شي  رهوط عندنا ... أميمتي  ... أناري ...ياكلو الخدام فرزقو و رزق ولادو، و فلاكيس صوصيال ، و يمكن يصيفطوه  لحبس إلا شد معاهم الزكير ...
 سيرو ديرو  دويرة إلى مفتشية الشغل ... الزحام ديال الشباب و الشابات مساكن يطالبون بحقوقهم ، و سيرو للمحكمة القاعة خمسة ...
ولاد  لحرام ما يعرفو الله ما يخافو منو  ...  تايعرفو غير الكرش = الصولدي
نشير إلى علم السادة  أن الشركة نجحت في مراكش نجاحا كبيرا، في وجود  حزام كبير يشده عالم  قروي كبير و مشتت بجهة مراكش ..
 الشركة اللوزززززززز.. استطاعت بدهاء و عبقرية و خبرة الأوربيين العالية، أن تلم كل هذه المناطق لتكون مراكش قريبة من الجميع. 
قريبا سوف تطلق الشركة خطا جدا بين مراكش و تاملالت ، و قبل ساعات قليلة أعطيت الانطلاقة لحافلات جديدة = نيو من مراكش المدنية إلى الويدان " الزاوية" ..
إشارة أخيرة الشركة لها أسطول كبير بدول بأمريكا اللاتينية لكن بالنسبة  للدول العربية تضل المملكة  العربية  السعودية، البلد العربي الثاني بعد المغرب  فقط ، الذي تتحرك فيه حافلات ألزا ...
أما في المغرب بعد مراكش نجحت الشركة في تسريح أسطولها في أغادير و وجدة و هناك عدم التفاهم بين الشركة و شركتين محليتين  بالدار البيضاء، لدخول حافلات  ألزا الى كازا،  فهناك ثلاثة  شركات للنقل وحدة قبلت المنافسة من اجل الصالح العام، و رفع الجحيم عن المواطن البيضاوي، في حين الشركتان الباقيتان رفضتا دخول شركة الزا إلى كازا..
أما فيما يخص الجانب الاجتماعي للشركة فان كل سائق جديد يحصل على عقد لمدة ستة أشهر مقابلا ثلاثة آلاف درهما، و بعد نهاية العقد وكانت فيه الفايدة و عمتها الطيصة يتم تجديد العقد باجر اكبر مع علاوات مستمرة  لا تنقطع تصل إلى خمسة آلاف درهما داخل فيها الصالير = الأجر . بيان يسور = طبعا ناهيك عن حقوق العمال التي نص عليها قانون مدونة الشغل، من أداء واجب الصندوق الضمان الاجتماعي إلى الاستفادة  من العطل الأسبوعية و السنوية،  و ... الخ.
اوا شوفوا هاد النصاري كيف يتعاملون مع ولد لبلاد،  يطبقون القانون بحذافره.
النصاري ما كايضيعوش الخدام  إلا خدم معاهم  بالمعقول ...
اوا الله يجعل البركة ، المهم بالنسبة لي  = بور موا أن الشركة ردة الولهة لوليدات الدراويش، و رفعت العزلة  عن العالم القروي، و قربت المسافات و مهليا فالخدامة ...
 أما السلبيات موجودة ، ولا شان لي بها ، المهم عندي هو الدرويش يلقى الطويبيص يدخل فلعديان  انشاء الله ، من لا يرغبون في  الخير للمزاليط =  شريحة حزقستان .
اخرتويشية و نجمع 
  من قبل كان مشكل كبير  في الحوز في نقل التلاميذ،  لان الشركة أسطولها كان قليل الأمر الذي يسبب للتلاميذ إما التأخر أو التغيب عن دروسهم، لكن عامل الحوز شعل العافية فالشركة و هددها برفع الأمر إلى  من يهمهم الأمر ، لان التعليم اعتبره شخصيا
 " مقدس" .. و الشركة الله يزازيها بخير قامت بالواجب
سير على الله حياكم الله ..
""""
ننشر ما لا يقدر الآخرون على نشره، نبث ما لا يستطيع الآخرون بثه لأننا نخاف الله، و ننبذ  الظلم و نعيد الحق للمقهور، وهذا هو هدف رسالتنا، نحن مظلة لمن احرقه حر الظلم.
 مهما كنت "مثاليا" ستجد من يكرهك ! حتى الملائكة تكرهها الشياطين
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش
للاتصال :                               

No comments:

Post a Comment