فن العيطة
الحوزية في الذاكرة الشعبية المغربية
الحوزي فن
غنائي معروف بمنطقة أحوار مراكش وهو ينتمي إلى فن أكثر شمولية هو فن العيطة وهو
المقصود عندما نتحدث عن العيطة الحوزية وأشهر فرقه المخاليف المعروفة بمنطقة
الرحامنة شمال مراكش تزخر مدينة قلعة السراغنة بثرات فني كبير ابتداء من فن العيطة
الحوزية. تطلق كلمة الحوز على المناطق المتاخمة لمدينة مراكش وتنقسم إلى قسمين:
قسم يتكلم
العربية وهو الذي ينحصر جغرافيا بين شيشاوة ومنطقة احمر و زمران و الرحامنة إلى
الحدود المتاخمة لدكالة والشاوية على الشريط الممتد على واد أم الربيع وبعض مناطق
السراغنة.
وتعتبر
المنطقة العربية لحوز مراكش المرتع الخصب الذي تنشط فيه العيطة الحوزية بامتياز.
العيطة
الحوزية هي عيطة تعتمد غناء بسيطا سهلا ممتنعا يعتمد على الحفظ الجيد للكلام وعلى أدوات
بسيطة كالكمان و الطعريجة ، ونادرا ما كانت
تستعمل البنادير وهي العيطة
المفضلة لدا سكان حوز مراكش الناطقين بالعربية والقاطنين البادية حيث أنها عيطة
بدوية جاءت بوادرها الأولى من منطقة سيدي مخلوف (المخاليف) وهي
قبيلة رحمانية قريبة من مدينة مراكش إذ تفنن المخاليف في
أداءها والعناية بها وامتهانها وكانوا يقيمون لها موسما سنويا يمتد لسبعة أيام
بمنطقة قشيش وكانت العيطة الحوزية في بدايتها حكرا على
الرجال وبعد الاستقلال أخذت بعض النسوة تقصدن الخيمة الكحلة
لتستقين منها الدروس في الغناء والرقص وقد تفرد شيوخ العيطة الحوزية بلبس الجلباب
والبلغة الصفراء والشكارة والطاقية المراكشية وتفننوا في لغة خاصة بالحرفة
لايفهمها غيرهم وتدعى الغوص..
تعليق
كوحلالي زاكي :
الله الله ... ألخوتتتتتتتتتتتتتتت مع مسيو عبد الحي أبا الهواشم ، و صحابو ، تحية
بهجاوية من مراكش حتى الحوز، يا اللوززززززززز...
’’مراكش تايمز’’ منبر
لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله
الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب
مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش المملكة المغربية
للاتصال :

No comments:
Post a Comment