مشروع الربط القاري بين المغرب واسبانيا سيشكل اضخم مشروع خلال القرن
يرجع
المشروع إلى اكثر من 30 سنة، حيث خلقت لأجله لجان مشتركة مغربية-اسبانية واجتمعت اكثر
من اربعين مرة
أفادت مؤخرا وسائل
إعلام إسبانية، ونقلا عن مصادر مطلعة من حكومة مدريد، أن مشروع الربط القاري بين المغرب
وإسبانيا ستفوق تكلفة إنجازه ثلاثة ملايير أورو، وذلك خلاف ما اعلن عنه عبد العزيز
الرباح، وزير النقل المغربي، في وقت سابق حيث
اوضح ان هناك تقديرات تتحدث عن 5 مليار اورو، فيما هناك تقديرات اخرى تصل إلى اكثر
من 10 مليار اورو..
وسيشكل مشروع
الربط القار بين المغرب وإسبانيا، الذي سيقلص مدة السفر بين طنجة ومدريد إلى أربع ساعات،
خلال القرن الواحد والعشرين أضخم مشروع في العالم على غرار ما شكله إنجاز قناة
"السويس" في القرن التاسع عشر، وقناة "بانما" في القرن العشرين.
ووفق ما ذكرته
بعض المصادر الصحفية فإن الربط القاري بين المغرب وإسبانيا سيؤمن نقل أزيد من تسعة
ملايين شخص، خلال السنة الأولى من تشغيل النفق، وسيتضاعف العدد في حال ربط النفق بشبكة
السكك الحديدية المتواجدة بمنطقة الأندلس .
وأكدت نتائج الدراسات
المنجزة، أن العمق الذي كان مقررا لإنجاز المشروع صادف وجود منطقة طين جد شاسعة، ومادة
الطين لا تستحمل تحميل مشروع من هذا الحجم، وسيتم وضع بديل تقني و ضمان تمويل جديد
لإعادة الدراسة، والذي يصل إلى مستويات قياسية.
وتجدر الإشارة إلى أن المسؤولين
المغاربة والإسبان، وعلى هامش أشغال الدورة التاسعة للجنة المغربية الاسبانية المشتركة
التي احتضنتها العاصمة مدريد، ناقشوا موضوع مصادر تمويل مشروع النفق الرابط بين الضفتين
بهدف التحديد الدقيق لطبيعة الإمكانيات المالية والتقنية واللوجيستيكية التي يتطلبها
هذا المشروع الأضخم من نوعه على المستوى العالمي.
ويرجع المشروع
إلى اكثر من 30 سنة، حيث خلقت لأجله لجان مشتركة مغربية-اسبانية واجتمعت اكثر من اربعين
مرة، كما انشئت لأجله شركتان، الشركة الوطنية
لدراسات المضيق وهي شركة مغربية، بالإضافة إلى شركة أخرى اسبانية.
وقد انجزت مجموعة من الدراسات،
ابتداء من 1996 إلى غاية 2009، واسندت لمكاتب دراسات دولية متخصصة نظرا لصعوبة المشروع
وتعقده..
ويقول وزير النقل
عبد العزيز الرباح بهذا الخصوص، أن المشروع يتعلق بنفق تحت البحر والذي يبلغ طوله ما
يقارب 28 كلمتر، وهو مشروع يحتاج إلى دراسات جيولوجية وجيوتقنية، وكذا دراسات للبنية
الاقتصادية والكلفة المالية.. وكانت آخر دراسة قد انجزت سنة 2009 وأعطت تقييما شموليا
لهذا المشروع وصادقت عليه اللجنة المشتركة بين البلدين في شهر اكتوبر من نفس السنة
بمدينة بطنجة..
المشروع عاد اليوم
إلى طاولة المفاوضات حيث يتابعه الاتحاد الاوربي واتحاد المغرب العربي ومجموعة 5+5
، كما انه متابع من طرف الامم المتحدة، سواء من طرف اللجنة الاقتصادية الافريقية او
اللجنة الاقتصادية لأوروبا او المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة. وهو ما يتضح
انه مشروع له درجة كبيرة من الاهمية على المستوى الدولي..
ونظرا لتعقد المشروع
فإن الدراسة الاولية فقط تحتاج إلى ما يقارب 13 سنة ويتطلب إقامة رواق على شكل نفق
على طول 13 كلم، وهو ما يحتاج اكثر من 13 سنة
من الدراسة والتجربة والتشغيل، قبل الخروج بخلاصات لمعرفة كيف سيكون هذا النفق ، وهذه
المرحلة التجريبية تحتاج إلى ما يقارب مليار درهم.. وهو مشروع مهم ومعقد في الآن ذاته
لأنه سيربط قارتين واقتصاديات متعددة كما انه سيخلق رواجا جديدا في منطقة البحر الابيض
المتوسط
تليكسبريس
..
******
قناة ’’مراكش تايمز على اليوتوب ’’ يتوب على اليوتوب
****
موقع ’’ عرب تايمز الأمريكي ’’ صفحة. ذ. محمد كوحلال
****
الموقع العراقي’’ الحوار المتمدن ’’ صفحة. ذ. محمد كوحلال
*****
’’مراكش تايمز’’marrakehchtimes
منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له
و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش
لمن يرغب في الاتصال ذ . محمد كوحلال
البريد
No comments:
Post a Comment