Sunday, October 6, 2013

أطر و طلبة و خريجي مؤسسات التكوين المهني الخاصة المعتمدة قطاع الشبه الطبي يستنكرون

أطر و طلبة و خريجي مؤسسات التكوين المهني الخاصة المعتمدة قطاع الشبه الطبي يستنكرون
أٍرشيف // انتفاضة أطر و طلبة و خريجي مؤسسات التكوين المهني  قطاع الشبه الطبي
مراسلة. ذ . محمد كوحلال ’’ مدرسة اكسيل’’ حي المسيرة, منطقة الحي الحسني
05 / 10 / 2013
بعد نشرنا مقال يتعلق بانتفاضة اطر و طلبة و خريجي, معهد التكوين الطبي التابع لوزارة الصحة بمراكش ’’  رياض السي عيسي لقصور’’ استنكر زملاؤهم المنضوون تحت لواء معاهد التكوين الشبه الطبي التابعة لوزارة التكوين المهني,بعد اطلاعهم على مقالنا المنشور . و طالبوا بالرد و التوضيح  و هذا حقهم .. أي و الله ..  حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود, و تتضح الرؤية, و يعلم كل الزوار حقيقة ما يجري في قطاع الصحة التابع لوزارة الصحة, او الشبه الطبي التابع لوزارة التكوين المهني.
طيب جميل ..  اربطوا الأحزمة رجاءا ..مرسي   ...  بوكو ...  بوكو ... 
الرـأي و الراي الاخر,  و الباب مفتوح لكل من يرغب في الرد, فلا نمارس الاقصاء في حق اي احد. و عليه سوف نسترسل في نشر الجزأ الأول من التحقيق, الذي اجريناه مع احد الشباب و هو طالب في السنة 3 ’’ بمعهد اكسيل ,  بحي المسيرة, منطقة الحي الحسني ’’ و فاعل جمعوي برتبة مستشار تحت اطار "الجمعية الوطنية لأطر و خريجي مؤسات التكوين المهني الخاصة المعتمدة قطاع الشبه الطبي ".

واجهة مدرسة اكسيل 

و من خلال تحقيقنا تبين لنا ان هؤلاء الشباب اللذين يدرسون بالمعاهد الخاصة التابعة للتكوين المهني, يتوفرون على غطاء قانوني شانهم شان زملاؤهم بالمعاعد العمومية, ولهم الحق في ولوج الوظيفة العمويمة لان الدستور يساوي بين كل المواطنين, و يجعلهم كأسنان المشط, و على لسان الفاعل الجمعوي السيد رضى لمصوبر يؤكد مما لايدع الشك, من خلال  الوثائق التي سوف تجدونها اسفل المقال و التي تعوض الشك باليقين, الظلم و التعسف و الجور الذي مس  خريجي المعاهد الخاصة, و أحقيتهم القانونية والدستورية في بولج الوظيفة العمومية.
 و عن سؤال حول ضرورة اجبار التلاميذ الراغبين في ولوج هذه المعاهد , الحصول على شهادة الباكالوريا , يؤكد السيد لمصوبر ان التلميذ مجبر على ان يتأبط شهادة الباكالوريا, كشرط اساسي لولوج هذه المعاهد. و حينها له الاختيار, بين  الشعب التي يرغب في دراستها , من عام الى عامين حتى 3 اعوام...
و في مايخص الاختصاصات التي تدرس للطبلة,  هذه الباقة اشار لنا بها السيد لمصوبر و هي  باقة  من التخصصات المتعددة و على سبيل الذكر لا الحصر نذكر:
 " مولدة ,  الترويض الطبي , ممرض مساعد , صناعة  الاسنان ...و اختصاصات شتى متنوعة ...
و يفترض في الطالب / ة / قضاء من عام واحد الى عامين حتى  3 اعوام للحصول على دبلوم معترف به من طرف الحكومة....الخ.  نكر و لا بأس في التكرار  يا جماعة الخير...
تكون وزارة التكوين المهني, او الصحة , ما عندنا غرض. المهم الدبلوم عليه تاشيرة الدولة لولوج المتخرج / ة / الوظيفة الحكومية.
 يضيف السي لمصوبر ان  المدرسين للمهنة بالقطاع الخاص, هم نفسهم اللذين يدرسون بالمعاهد العمومية. اي نفس البرامج و نفس المقررات, لا فرق بين معهد تابع لوزارة الوردي و اخرى تابع لزميله على رأس وزارة التكوين المهني...
سؤال بريئ
 اذن ما هو الفرق, مادامت نفس المقررات هي التي تدرس بقطاعين متطابقين, احدهما عام و الاخر خاص؟
جواب عفوي
الله يهذيكم المغرب راه محتاج لينا كاملين لبنائه , بحال الخصوصي بحال العمومي, الله يجيب غير الصحة و السلامة.. يا وليدات الرضا..  الخير في المساعدة..
الدولة تشجع الاستثمار في كل القطاعات, و التعليم حصل على نصيب الاسد , علما ان الاكتظاظ  مشكل يؤرق الدولة تحت أسقف معاهد التعليم في مختلف التخصصات, وهذه المعاهد الشبه الطبية, هي متنفس كبير, و تخفف الثقل على كاهل الحكومة والميزانية. فبدل ان تقوم الحكومة ببناء معاهد للتدريس الطبي, تفتج المجال للمستتمرين.
 يضيف نفس المصدر ,ان هذه المؤسسات الخصوصية, تحترم دفترالتحملات من الفه حتى يائه.
 فما العيب اذن, اذا تكاثفت الجهود بين متخرج من معهد خصوصي, و اخر عمومي لاعطاء جودة عالية, و خدمة انسانية نبيلة, للمواطنين, وهم في اخر المطاف من سوف يستفيدون من خبرة هؤلاء الشباب / ات /؟.
واش نبقاو حنا واحلين غير هذا يخدم مع الدولة , او هذا يخدم مع القطاع الخاص, ماشي معقول؟ !. المغاربة سواسية في  الحقوق والواجبات؟ ! .
الدستور لم يميز بين مواطن و اخر بخصوص الحق في ولوج العمل العمومي.
اشارة اخرى يضيفها السيد لمصوبر ان هؤلاء الشباب المنضوون تحت لواء المعاهد الخصوصية, شاركوا في اعمال انسانية نبيلة, عندما كان قطاع الطب او التمريض, يخوضان اضرابا عاما . و قدموا خدمات جليلة للمرضى جزاهم الله كل خير ..
 كذلك هؤلاء الشباب و الخريجون و الطلبة, قاموا بحملات طبية في مناطق حضرية, و بدوية.
 ونشير ان الجمعية المذكورة اعلاه, سبق لها ان نظمت يوم 16 مايو 2013 وقفة غاضبة امام وزارة السي الحسين الوردي بالرباط, حيت افرجت رئيسة الجمعية االسيدة هند زكاري بوضع هموم هذه الشريحة  من المجتمع, على انظار السيد عبد المالك غرين مستشار وزير الصحة. وقد اختتم النقاش بحضور لفليف من الطلبة و الخريجين  من مدن مختلفة. و أكد المستشار ان حق هؤلاءالشباب في ولوج الوظيفة العموية, شأنهم شأن زملائهم بالمعاهد العمومية. لكن الطامة الكبرى كانت هي عندما تم اقصاء هؤلاء الخريجين من مبارة الوظيفة العمومية بتاريخ 24 مارس 2013. و لعمري هذا ضرب للمساواة, التي جاء بها دستور جلالة السلطان اعزه الله.
اننا من خلال موقعنا الحقوقي ,لا نمارس الاقصاء في حق شباب لهم نفس التكوين, و بنفس الجودة فربما ذنبهم انهم لم يجدوا مكانا بمعاهد وزارة الصحة . لكن حبهم لاشرف المهن  اجبرهم على التحصيل و التعليم , بمعاهد خاصة, خدمة لوطنهم و ما احوجنا الى مثل هذه القلوب النبيلة الطيبة.
 يتبع ... من خلال تقرير مفصل , و الى ذالكم  الحين استودعكم الله, و دام المغرب لكل ابنائه,  و لا فرق بين هذا و ذاك,  الا بخدمة الوطن و مواطنيه...
و لهؤلاء الشباب/ ات / بالمدارس الخصوصية, نقول لهم:
 ان قلمنا و موقعنا الى جانبكم, مرفق  بالمحبة و المودة حياكم الله و السلام عليكم ....
 يتبع في ج2



’’مراكش تايمز’’marrakehchtimes  منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوتنه لهو ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش.
البريد   Khllmed80@gmail.com

No comments:

Post a Comment