Wednesday, May 22, 2013

نايضة في إنزكان: برلمانية ترسل لجنة للتحقيق مع أستاذ بسبب درس عن جدها القايد العيادي


نايضة في إنزكان: برلمانية ترسل لجنة للتحقيق مع أستاذ بسبب درس عن جدها القايد العيادي
القايد العيادي في صورة تذكارية مع الفنان وعملاق الشاشة المصرية يوسف وهبي
حلت لجنة وزارية بثانوية حمان الفطواكي بإنزكان من أجل التحقيق مع أستاذ مادة الاجتماعيات حول درس تحدث فيه عن القايد العيادي ومساندته للاستعمار ضد رجال المقاومة المغربية.
اللجنة الوزارية تحركت بناء على مراسلة من النائبة البرلمانية فتيحة العيادي ، حفيدة القايد العيادي الشهير في التاريخ المغربي المعاصر.
ومن جهة أخرى تشبث الأستاذ أثناء التحقيق معه, بأنه يقدم لتلامذته ما هو منصوص عليه في المقررات الوزارية ولا شيء غير ذلك.
إضافة كوحلالية و الله ما قراونا غير لكذوب في مادة التاريخ
وا عجباهههههههههههههههههههههه .. لمؤرخين تلف ليهم الضرب كيف ذالك؟ تابعوا معي .
هناك نوعان من المؤرخين, فصيل يكتب التاريخ عن طريق النسخ من اخرين دون بحت و تقصي, و فصيل اخر  يدون التاريخ و يقحم ذاته و يدافع عن أحدات أو يناصرها أو يضيف ما يراه متماشيا مع تقافته , أي بمعنى اخر, كاينين شي مؤرخين خضاو راصهم  في الحدت التاريخي, سواء  حاضروا للحدت او نقلوه عن غيرهم.
بينما التاريخ الصحيح يظل بين ألسن القوم اللذين عاشروا الاحدات.
 هو التاريخ الشفاهي وهو صاجب المصداقية, و الذي يتناقله جيل بعد جيل. لكن المؤرخ الحقيقي هو من ينقل الاحدات كآلة لنسخ الاوراق. فيضع الحدت نسخة طبق للأصل كما حدت دون تدخل منه.
او..أسي الأستاد المحترم  الكريم, استاذ التاريخ والجغرافيا, نحيطك علما ان ان القايد العيادي سمعت عنه الكتير من خلال جدتي التي عاصرت 3 ملوك, مولاي يوسف, محمد الخامس والحسن 2 ,و هي التي عاشت 115 عاما. و عاصرت القايد لكلاوي و لمتوكي والعيادي الذي كان يقدم   الدعم المالي + المؤونة = المونة من سكر وقمح...الخ. للوطنيين الفدائيين, بتعبيرجدتي, لغرض محاربة الاستعمار و الاستمرار, و كان يفعل ذالك خلسة خوفا من عقاب الاستعمار. تم نضيف الى استاذنا المحترم, ان القايد العيادي هو اول من فتح مدرسة لتعليم اللغة العربية بمراكش العتيقة, و تم اغلاقها بعد مدة قصيرة جدا من طرف الاستعمار. و نظيف والكلام لجدتي و العهدة عليها , حنا تابعينها امولا نوبة, بروضة باب غمات .
 القايد العيادي كان له اعداء كتيرون نظرا لرأفته و تعامله الانساني مع الوطنيين. بخلاف لكلاوي الذي كان يوظف جنده من المخازنية, لحراسة كل الاماكن التي يرتادها المعمرون بمراكش, بل كان المخازنية  يتجولون بين الازقة و الدروب بمراكش, و اعتقال كل من له ميول الى المقاومة.
اش من منكر دوز لكلاوي على ناس مراكش؟. و والدي اكد لي المعلومة مرارا, لانه كان يكرهه كرها شديدا, لا يقل عن كرهه للحسن 2 
لكلاوي في فترة الاستعمار, والحسن2 دوزا العذاب الأليم و القهر على المغاربة ..؟.
 القايد العيادي مناضل برتبة قايد كبير, يحسب له الف حساب, و سيرته عطرة, و تشرف كل فخدة آل العيادي.
بطل كبير اسدى للمغرب الكتير و للمقاومة اكتر بكتير, لكن لم ينل حقه من الاعلام و البحت الأكاديمي. لان المؤرخين في المغرب, لا وجود لهم, و البحت العلمي ضعيف بزافففففففففففف, حول الشخصيات التي أعطت الكثير للمقاومة المغربية إبان الاستعمار.
شخصيات كبيرة  ظلت  طي النسيان, و اقتصر التاريخ المغشوش الناقص, على اسماء لها رباط بالسياسية اللعينة.
 هل تحدت احدكم عن الحنصالي شيفور ديال الشاحنة, على سبيل الذكر لا الحصر, ومنه عدد كبير, ذهبوا طي النسيان و قدموا الكتير للوطن, ولم يقدم لهم الوطن سوى, خونة قدموا لنا استقلال ناقصا. على طاولة فضيحة اكس ليبان اللعينة, و على رأي البطل المقاوم  الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي عندما قال قولته الشهيرة, من منفاه بمصر.
’’ خرجنا من استعمار عسكري و دخلنا استعمار سياسي ’’.
آخر إضافة, قلة من يعرفون ان بطل التحرير ’’بن يوسف محمد الخامس’’ كان يستقبل الفدائيين أو المقاومين, خلسة من أعين الاستعمار الفرنسي, الذي كان يراقب كل صغيرة  من باب القصر
’’ باب السفراء’’ و في كل أركان تواركة. حيت كان الأمير حينها ولي العهد, الحسن2 يحضر من حين إلى آخر و بطلب من أبيه, بعض المقاومين المعروفين, في صندوق سيارته,حيت كان يمنع تفتيش سيارة الملك أو الأمراء.
 داكشي لي سمعت على تاريخ المغرب, ابان الحقبة الاستعمارية, و الله ما قراواه لينا اطلاقاااااااااااااا..
 خربقونا في التاريخ, ولم يخبروننا أن الفاسيين و زعيمهم المعروف, كان يقول للمغاربة حاربوا النصارى الكفار , و في فاس يقول, لبني جلدته, سيروا صيفطوا ولادكم يقراو في الخارج يشدو الحكم. و هاهو الاستقلال جابوه ناقص , لا  صحراء شرقية , لا سبتة , لا مليلية ..
ألف تحية لأسرة العيادي القائد الكبير المقاوم الفذ .
إلى اللقاء
********
لمن يرغب في الاتصال ذ . محمد كوحلال
0657349403 الأرقام المجهولة بصيغة Inconnu  لا نرد عليها
’’مراكش تايمز’’marrakehchtimes  منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش     ...أبشاخخخخخخخخخخخ .. لوزززززززززز
كاتب مدون و ناشط  حقوقي مستقل ولد الشعب.
البريد
*****    
موقع’عرب تايمز’ الأمريكي صفحة ذ : محمد كوحلال
***
صفحة ذ محمد كوحلال  بموقع اليسار العربي ,,الحوار المتمدن,,الدانمارك
******
***** 
الموقع على اليوتوب:
*****
الموقع على التويتر :

No comments:

Post a Comment