أية
سياسة لغوية للمدرسة المغربية : الأمازيغية نموذجا؟
ذ.عبد
الإله رشيدي
لا يختلف اثنان في اعتبار الربيع المغاربي أو ربيع التغيير نقطة إنعطاف
حاسمة في بداية إقرار الحقوق السياسية و الثقافية والتاريخية لأمازيغ شمال إفريقيا ( تمازغا) وأمازيغ المغرب بصفة
خاصة.
ومن مزيا النقاش المستفيض الذي لازم إقرار الدستور المغربي الجديد أن
فتح نقاشا مؤسساتيا وشعبيا حول أليات تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في
المؤسسات الرسمية ،والحياة العامة، ورغم أن هذا النقاش سبقه سجال مند بداية سنة 2001
حول إذماج اللغة الامازيغية في المنضومة التربوية وجعلها في صلب العملية التعليمية
والتعليمية ؛إلا أنه ضل سجالا فضفاظا تميز بآراء وإجتهاذات شخصية لم تلامس جوهر القضية بقدر مافتحت قضايا وإشكالات ثانوية اعاقت مسار إدماجها بشكل فعلي في
المؤسسات التعليمية ، وهي نقاشات تعكس في
مجملها المعضلات والمشاكل البنيوية التي تتخبط فيها المدرسة المغربية والسياسة
اللغوية . وهدا أمر لا يبعث على الإرتياح
فالمتأمل والمهتم بتجربة تدريس الامازيغية وما إعتراها من ركاكة في بعض جوانبها
كغياب سياسة تقيمية وتقويمية واضحة الأهداف والمنهجية ، سياسة علمية تراعى التعدد
اللساني الداخلى.
وإذا كان المنهاج الحالي للغة الامازيغية قد استمد مشروعيته ومرجعيته من
الخطاب الملكي بأجدير سنة 2001 وما تلاه
من إجراءات وقرارات لن تعريف طريقها إلى التطبيق إلا من خلال إلزام
القائمين على الشأن الديداكتيكي واللغوي بالعمل على صياغة منهج لغوي وتربوي يتسع للفئة الناطقة
بالأمازيغية وللفئة الناطقة بغيرها على حد سواء . وهدا ما يدفعنا إلى الإشارة إلى
حلقة مفقودة في المنهج المعتمد وزاريا
والتي تتمثل في غياب رؤية واضحة تستوعب الحاجيات اللغوية والتربوية للمتلقي بشكل
عام وشامل
.
إن من المفارقات العجيبة التي
صاحبت موضوع تدريس الأمازيغية هي غياب عنصر التقييم والتقويم لسنوات على منهج لغوي أريد به التأسيس
لثقافة تربوية شعارها جودة العملية التعليمية والتعلمية أولا وأخيرا ؛ بحيث افتقر
المنهاج الحالي لتقييم وتقويم مرحلي يعتبره الدارسون والمهتمون بالشأن الأمازيغي لبنة أساسية لتجاوز الاختلالات والهفوات
اللغوية والبداغوجية واللوجيستكية للبرامج الاستعجالية والارتجالية للحكومات
السابقة .
وبالتالي
يتوجب على القائيمين على منهج اللغة الامازيغية اعادة النظر في مسألة اكتساب اللغة
عند المتلقي دلك ان البرامج الديداكتكية والمعتمدة حاليا لا تركز على متغير اللغة
الأم بالنسبة للمتلقي ؛ فالناطق بفرع من فروع العربية (الدرجة المغربية) لا ينتظر
منه ان يكتسب ويتعلم بنفس الوثيرة التي يتعلم بها الناطق باحد فروع
الامازيغية في ظل بداغوجية موحدة ، بحيث ان سلسلة " تيفاوت نتمازيغت"
وغيرها من الكتب المدرسية المعتمدة في تدريس منهاج الأمازيغية لم تستطيع إيجاد
صيغة توليفية وبداغوجية تراعي تغير اللغة الأم وتعدد فئاتها المستهدفة .
وتاسيسا على ماسبق ، فإن المرجعات
التقيمية و التقويمية للسياسة الللغوية الوطنية والمنهج اللغوي الأمازيغي خاصة
،مطلوبة اليوم أكتر من أي وقت أخر؛بحيث أن مسألة صياغة منهاج أمازيغي متكامل يتسع
لجميع الفئات
الناطقة
بالأمازيغية وغيرها و يتماشى مع روح العصر والتحديات يستلزم جهود
المغاربة
كلهم؛سواء كانو أكاديمين وباحتين وسياسيين ومؤسسات أمازيغية
وغيرها
تكون المدخل لبناء مناهج لغوية تعتبر فيها الأمازيغية والعربية
والحسانية
والعبرية ملكا لكل المغاربة وليس حكرا على فئة دون غيرها.
إن
الوعى بمغربية الأمازيغية يجب أن يتحول من مجرد شعارات سيساوية
وإنتخابية
ضيقة إلى ممارسة مؤسساتية تتمثل فى برامج
تدريس الأمازيغية
وباقي
اللغات الوطنية ؛برامج لغوية تشرك كل المغاربة وتنفتح على باقي
التجارب
الناجحة لدول ذات خبرة رائدة فى التعاطى
الإيجابى مع قضايا
التعدد
اللغوي الداخلى كبلجيكاوهولندا.
****
عاش
الوطن عاليا والشعب أبيا والسلطان بانيا
*******
لمن
يرغب في الاتصال ذ . محمد كوحلال
0657349403 الأرقام المجهولة بصيغة Inconnu لا نرد عليها
’’مراكش تايمز’’marrakehchtimes منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش ...أبشاخخخخخخخخخخخ .. لوزززززززززز
كاتب مدون و ناشط
حقوقي مستقل ولد الشعب.
البريد
*****
موقع’عرب
تايمز’ الأمريكي صفحة ذ : محمد كوحلال
***
صفحة
ذ محمد كوحلال بموقع اليسار العربي ,,الحوار المتمدن,,الدانمارك
******
*****
الموقع على اليوتوب:
*****
الموقع
على التويتر :

No comments:
Post a Comment