الأستاذ محمد مقصيدي
في بادرة ة هي الأولى من نوعها يفتح منبر / مراكش تايمز / البوابة على مصراعيها ,لشخصية من
العيار الثقيل من خارج حدود المملكة المغربية , لإعطاء الكلمة , للصديق العزيز
الأستاذ ’’ محمد
مقصيدي’’ الشاعر
و الكاتب المغربي الكبير و الناشط السياسي
و رئيس
إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة, من العاصمة البلجيكية /
بروكسيل / متابعة شيقة أتمناه لكم
إلى
اللقاء
************
1 // من هو ذ محمد مقصيدي؟
- محمد مقصيدي شاعر وكاتب مغربي . ناشط سياسي وحقوقي . من مواليد
الدار البيضاء 1979, ومقيم حاليا ببروكسيل . حاصل على الإجازة في العلوم السياسية
. رئيس إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة .
2 // سيدي لماذا اخترتم النضال خارج المغرب ؟
- طبيعي أن الواقع السياسي المغربي ليس في حالة صحية جيدة .
هنالك تضييقات كبيرة على حرية التعبير في الداخل , ولا أعني هنا فقط مؤسسات النظام
القائم , بل يمتد إلى أطراف أخرى متطرفة تكن العداء للديمقراطية والحريات أكثر من
المخزن , وبما أننا لا نملك سوى أقلامنا فلا معنى من إعادة إنتاج محاربة طواحين
الهواء . لقد ناضلنا لسنوات طويلة داخل المغرب سواء داخل الأحزاب السياسية أو
جمعيات المجتمع المدني أو النقابات , لكنه تبين لأسباب كثيرة أن النضال من خارج
المغرب قد يقدم إضافات نوعية ومهمة أكثر من الداخل , لذلك كان قرار نضالنا من
الخارج
3 // مع كل الاحترام لشخصك الكريم ,قد يكون نضالكم
مجرد رغوة صابون مادمتم بعيدون عن الوطن, و لا تعرفون المناخ السياسي الحالي
ما رأيكم سيدي الفاضل ؟
- أعتقد أن التواجد الجسدي في الجغرافيا لا يحدد مطلقا طبيعة
الوعي السياسي . ولا داعي إلى التذكير بتجربة المعارضات في العالم منذ قرون , حيث
كان لمعارضة الخارج دائما الحضور المفصلي في النضال السياسي ضد الديكتاتوريات ,
وليس ببعيد , يمكننا رؤية ذلك بوضوح من خلال المعارضة المغربية منذ الاستقلال حيث
كان لجناح المعارضة الخارجية ثقلا مهما في الساحة السياسية , بل إن رموز و قيادات أحزاب
المعارضة في الداخل كانت تستقر خارج المغرب , رغم صعوبة انتقال المعلومات في ذلك
الوقت لغياب التكنولوجيا آنذاك . أما اليوم , فيمكنك أن لا تخرج من
غرفة نومك وتعرف كل ما يدور في العالم بالتفاصيل الدقيقة عبر الثورة المعلوماتية
.لقد تغيرت المفاهيم وطبيعة الأبعاد , يمكننا أن نعرف ما يحصل فعلا ولو كنا بعيدين
بالاف الكيلومترات , وفي نفس الوقت , يمكن لشخص يقطن على بعد أمتار ولا يعرف ماذا
يحصل . إذن , فمسألة أنه لا علم لنا بالواقع المغربي هي مجرد خرافة وبروباغندا
فارغة من طرف الخصوم السياسيين . لسنا بعيدين مطلقا عن الوطن مطلقا .
4 // هل تعتقدون ان المغرب في مأمن عن الربيع
الأمريكي الامبريالي من صنع موقع ويكيلكس؟
- لا اعتقد أن الثورات في المنطقة هي نتيجة مباشرة للتدخل
الأمريكي , رغم أنني لا أنفي الدور الذي تقوم به الولايات المتحدة . هنالك موازنات
أخرى , وتفاعلات معقدة . أما بخصوص السؤال حول المغرب وعلاقته بالربيع , لقد كان
واضحا منذ البداية أن المغرب له ميكانيزماته الخاصة , لا يمكن مطلقا أن نربط
ميكانيكيا بين ما يحدث في المنطقة وبين المغرب . لكن هذا لا يمنع من أن الأوضاع جد
مأزومة داخل المغرب وقابلة للانفجار في أية لحظة كما حدث في تونس فجأة .
5 //
سمعنا أنكم قمتم بتكوين لجنة خاصة بالمعارضين المغاربة
بالخارج أين وصل المشروع ؟
إننا نعمل على بلورة المشروع رغم الإكراهات الذاتية والموضوعية .
الأساسي أننا قطعنا أشواطا مهمة في ذلك . لدينا ورقتنا الفكرية والسياسية التي
ندافع عنها والتي تشكل الأرضية الجوهرية من اجل مغرب علماني حداثي وديمقراطي .
إننا نسعى من داخل إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة إلى خلق ثقافة
سياسية مختلفة تحترم الإنسان في المقام الأول . وطبعا , العمل المشترك يخلق نقاشا
ونضجا بدل النضالات الفردية المعزولة .
6 // يقال سيدي الكريم ان
المعارضين المغاربة بالخارج هم مجرد عملاء ما ردك على هذا القول ؟
ما معنى العمالة أولا ؟ إن كل من يقول لا للفساد والديكتاتورية
يعتبرونه عميلا . تلك فقط خرافات لمهاجمة وتشويه سمعة المناضلين المغاربة . ثم
عملاء لمن ؟ إن فزاعة الأعداء الوهميين لخلق الهوة لا معنى لها . هذه التهم هي
ليست نابعة من أدلة أو تحليل منطقي . ثم حتى المناضلين في الخارج ليست لهم نفس
التصورات السياسية والمرجعيات , العمالة هي التهمة الجاهزة هذه الأيام لمن لا تهمة
له . ثم لماذا لا يكشفون عن أسماء هؤلاء العملاء وتحركاتهم أصلا ؟
7 // من خلال مقالاتكم التي تنشروها ,
أجد أنكم تكنون عداءا خاصا للنظام الملكي بالمغرب الذي مات من اجله
عدد كبير من المقاومين لعودة محمد الخامس؟
أولا , أنا شخصيا لا أكن العداء لنظام معين سواء كان ملكيا أو
جمهوريا . إنها أنظمة سياسية لا مكان للكراهية أو الحب بها . المفاهيم والأنظمة
السياسية تخضع لمنطق التحليل والنقد والتركيب والمحاججات الفكرية , وليس للمشاعر .
ونؤمن أنه لكل شخص الحق في التعبير عن أفكاره ومعتقداته الدينية أو السياسية . فقط
, لا يمكننا ان نقبل كل هذه الخطوط الحمراء , فلا خط احمر إلا دم الإنسان .
بالنسبة لي , اعتبر النظام الملكي بشكل نظري عام في الفكر السياسي نظام حكم من
القرون الوسطى , طبعا , هنالك فرق شاسع بين النظريات والتطبيقات . لذلك
فشخصيا وهو ما دافعت عنه أيضا في إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة ,
لست مع النظام الجمهوري في المغرب , أنا مع نظام ملكي يحافظ على التوازنات مرحليا
, في أفق أن ينتقل إلى ملكية سيادية كتقليد وبروتوكول للمملكة , ملكية لا تمارس
السياسة . لا أعني ملكية برلمانية , ولكن أشكالا أكثر ديمقراطية كما هو الحال
ببلجيكا أو إنجلترا أو غيرها ...ولهذا الطرح الذي نتبناه في إتحاد المعارضين
واللاجئين السياسيين غادر الكثير من الجمهوريين المغاربة بعدما التحقوا بنا . وهذا
يؤكد ان عدائي للملكية المغربية أمر غير صحيح جملة وتفصيلا . فقط نحن نختلف مع شكل
الملكية في المغرب التي تحتكر كل السلطات .
8 // هل يمكن أن نعتبر عداوتكم للملكية المغربية
أمر شخصي أم للأمر مرجعية خاصة بصراحة أرجوك سيدي ؟
ربما قد أجبت عن هذا السؤال سابقا . لو كنت أكن العداء للملكية
المغربية , لكان ذلك جليا , ولما اختلفت مع الجمهوريين فكريا وتنظيميا . نحن نختلف
مع ملكية تتحكم في كل السلطات من جهة , ونختلف معها أكثر لطريقة تدبيرها للحقل
السياسي والاجتماعي , ونحملها كامل المسؤولية في انتهاكات حقوق الإنسان
لمسؤولياتها الدستورية . من هذا المنطلق نحن ننتقد الملكية المغربية , إنه ليس
عداء للملكية ولكنه نقد سياسي مشروع وشرعي . لا يمكننا أن نقبل بقداسة الأشخاص
والخطابات , يجب أن يخضع كل شيء للعقل وللمحاسبة .
9 // الم يحن الأوان لعودتكم إلى
ارض الوطن و ممارسة عملكم السياسي بشكل صحي بدل الاتكاء على دول أجنبية ؟
نحن لا نتكئ على دول أجنبية , بل نتكئ على مواقفنا ومشروعية نضالنا
من اجل مغرب حداثي ديمقراطي وعلماني . ولا ينبغي الاعتقاد , أن الدول الأجنبية تأخذ
المعارضين بالأحضان , بل بالعكس تماما , إننا نقاسي ويقاسي إخواننا المعارضين
مؤدين ضرائب نضالاتهم بسبب تضييق الدول الأجنبية على المعارضين المغاربة , ولا
داعي أن أسرد هنا عشرات الحالات والوقائع التي تبين ذلك . أما عن مسألة عودتي ,
فأنا لست لاجئا سياسيا , ويمكنني ان أعود إلى المغرب في أي وقت . شخصيا ,إذا رأيت
أن الساحة السياسية المغربية تسمح بالعمل سأعود للنضال والإشتغال من داخل المغرب ,
لكن الوقت لم يحن بعد . كما أننا تنظيميا داخل الإتحاد الذي أتولى رئاسته قد
ناقشنا هذه الفكرة مطولا وعبر غالبية المعارضين واللاجئين عن إمكانية العودة والاشتغال
السياسي داخل المغرب إذا نضجت الشروط الموضوعية للفعل السياسي . عموما , هذا ,
بالنسبة للحضور السياسي داخل المغرب , أما بالنسبة لزيارة المغرب من أجل بعض الوقت
فربما سأكون قريبا هناك
10 // ما هو تعليقك على المناخ السياسي و الحكومة
الإسلامية بالمغرب؟
هنالك صدأ في المناخ السياسي المغربي . الأوضاع سوريالية .
والحكومة الإسلامية في المغرب لا صلاحيات لها , وهذا لحسن الحظ . ينبغي
عدم الخلط بين السياسة والدين من أجل مصلحة الدين والسياسة معا .
11 // هناك المعارضة السياسية البناءة, و
هناك المعارضة الهدامة , دون تقديم حلول بل فقط معارضة من اجل المعارضة أين انتم
من هذه المعادلة ؟
لدينا مشروع واضح , ولا نمارس المعارضة فقط من أجل المعارضة , بل
لتقديم إضافات نوعية في المشهد السياسي المغربي . نحن نعرف ماذا نريد , وكيف
الوصول إلى ذلك . طبعا , كل شيء نسبي , وقابل للنقد والنقد الذاتي . لكننا نتحدث
بمتابعة دقيقة وتحليل منطقي وتفكيك للأدوات السياسية .
12 // ما رأيك في حركة 20 فبراير و
جماعة العدل و الإحسان ؟
حركة 20 فبراير هي حركة اجتماعية عفوية كان بإمكان الحراك الثوري
في المنطقة أن يعطيها نفسا قويا , لكن , لم تستطع تحقيق أهدافها بسبب تناقضاتها
الداخلية , وبسبب الصراعات الضيقة الشخصية بين بعض أفرادها بحثا عن زعامات فارغة ,
ولأسباب أخرى أيضا لا يسمح المجال لذكرها هنا . أما جماعة العدل والإحسان فهي
جماعة متطرفة تريد مغربا ثيوقراطيا منغلقا على ذاته ومتعصبا ضد الآخر .
13 // بماذا تفسر زواج المتعة بين
الحركة و الجماعة الاسلامية ؟علما ان الأخيرة خرجت من الصفوف في وقت غامض ؟
التحالف بين الحركة والجماعة كان نتيجة قراءة خاطئة للديمقراطيين ,
كانوا يبحثون عن الدعم الجماهيري بينما كانت تبحث الجماعة عن استعراض للعضلات
بغطاء ديمقراطي . طبعا , خروج الجماعة كانت له أسباب داخلية وخارجية , من بينها
وصول العدالة والتنمية إلى السلطة . ولم يكن الأمر برمته مطلقا غامضا , بل خاضعا
لقراءات سياسية معينة تخدم أجندات معينة أيضا .
14 // ما رأيك في الأسماء التالية؟
منير الماجدي / فؤاد عالي الهمة / بن كيران / حزب الاستقلال /
كوحلال بصراحة؟
منير الماجدي شخص لا أعرفه . فؤاد علي الهمة شخص من مهندسي النظام
المغربي , حزب الاستقلال ينبغي أن يغير اسمه في أقرب وقت , كوحلال ناشط حقوقي
يدافع عن حقوق الإنسان والحريات .
15 // ما هي الخاتمة التي ترغب أن تكون خلاصة مع
ألف شكر لحضرتك و السلام عليكم
شكرا بحجم سماء ونصف , ونحلم معا من أجل مغرب علماني حداثي وديمقراطي
. معا , من أجل رمي الحجارة في المياه الراكدة .
محمد مقصيدي
No comments:
Post a Comment