Tuesday, March 27, 2012

مراكش تايمز , تحاور رئيس اتحاد المعارضين و اللاجئين السياسيين المغاربة


الأستاذ محمد مقصيدي
في بادرة ة هي الأولى من نوعها  يفتح منبر / مراكش تايمز / البوابة على مصراعيها ,لشخصية من العيار الثقيل من خارج حدود المملكة المغربية , لإعطاء الكلمة , للصديق العزيز الأستاذ ’’ محمد مقصيدي’’ الشاعر و الكاتب  المغربي الكبير و الناشط السياسي و رئيس إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة, من العاصمة البلجيكية / بروكسيل / متابعة شيقة أتمناه لكم 
    إلى اللقاء
   ************   
1 //    من هو ذ محمد مقصيدي؟
- محمد مقصيدي شاعر وكاتب مغربي . ناشط سياسي وحقوقي . من مواليد الدار البيضاء 1979, ومقيم حاليا ببروكسيل . حاصل على الإجازة في العلوم السياسية . رئيس إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة .
2 //    سيدي لماذا اخترتم النضال خارج المغرب ؟
- طبيعي أن الواقع السياسي المغربي ليس في حالة صحية جيدة . هنالك تضييقات كبيرة على حرية التعبير في الداخل , ولا أعني هنا فقط مؤسسات النظام القائم , بل يمتد إلى أطراف أخرى متطرفة تكن العداء للديمقراطية والحريات أكثر من المخزن , وبما أننا لا نملك سوى أقلامنا فلا معنى من إعادة إنتاج محاربة طواحين الهواء . لقد ناضلنا لسنوات طويلة داخل المغرب سواء داخل الأحزاب السياسية أو جمعيات المجتمع المدني أو النقابات , لكنه تبين لأسباب كثيرة أن النضال من خارج المغرب قد يقدم إضافات نوعية ومهمة أكثر من الداخل , لذلك كان قرار نضالنا من الخارج
3 //   مع كل الاحترام لشخصك الكريم ,قد يكون نضالكم مجرد رغوة صابون مادمتم بعيدون عن الوطن,  و لا تعرفون المناخ السياسي الحالي  ما رأيكم سيدي الفاضل ؟
- أعتقد أن التواجد الجسدي في الجغرافيا لا يحدد مطلقا طبيعة الوعي السياسي . ولا داعي إلى التذكير بتجربة المعارضات في العالم منذ قرون , حيث كان لمعارضة الخارج دائما الحضور المفصلي في النضال السياسي ضد الديكتاتوريات , وليس ببعيد , يمكننا رؤية ذلك بوضوح من خلال المعارضة المغربية منذ الاستقلال حيث كان لجناح المعارضة الخارجية ثقلا مهما في الساحة السياسية , بل إن رموز و قيادات أحزاب المعارضة في الداخل كانت تستقر خارج المغرب , رغم صعوبة انتقال المعلومات في ذلك الوقت لغياب التكنولوجيا آنذاك . أما اليوم , فيمكنك أن لا تخرج من غرفة نومك وتعرف كل ما يدور في العالم بالتفاصيل الدقيقة عبر الثورة المعلوماتية .لقد تغيرت المفاهيم وطبيعة الأبعاد , يمكننا أن نعرف ما يحصل فعلا ولو كنا بعيدين بالاف الكيلومترات , وفي نفس الوقت , يمكن لشخص يقطن على بعد أمتار ولا يعرف ماذا يحصل . إذن , فمسألة أنه لا علم لنا بالواقع المغربي هي مجرد خرافة وبروباغندا فارغة من طرف الخصوم السياسيين . لسنا بعيدين  مطلقا عن الوطن مطلقا .
4 //      هل تعتقدون ان المغرب في مأمن عن الربيع الأمريكي الامبريالي من صنع موقع ويكيلكس؟
- لا اعتقد أن الثورات في المنطقة هي نتيجة مباشرة للتدخل الأمريكي , رغم أنني لا أنفي الدور الذي تقوم به الولايات المتحدة . هنالك موازنات أخرى , وتفاعلات معقدة . أما بخصوص السؤال حول المغرب وعلاقته بالربيع , لقد كان واضحا منذ البداية أن المغرب له ميكانيزماته الخاصة , لا يمكن مطلقا أن نربط ميكانيكيا بين ما يحدث في المنطقة وبين المغرب . لكن هذا لا يمنع من أن الأوضاع جد مأزومة داخل المغرب وقابلة للانفجار في أية لحظة كما حدث في تونس فجأة .  
5 //      سمعنا أنكم قمتم بتكوين لجنة خاصة بالمعارضين المغاربة بالخارج أين وصل المشروع ؟
إننا نعمل على بلورة المشروع رغم الإكراهات الذاتية والموضوعية . الأساسي أننا قطعنا أشواطا مهمة في ذلك . لدينا ورقتنا الفكرية والسياسية التي ندافع عنها والتي تشكل الأرضية الجوهرية من اجل مغرب علماني حداثي وديمقراطي . إننا نسعى من داخل إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة إلى خلق ثقافة سياسية مختلفة تحترم الإنسان في المقام الأول . وطبعا , العمل المشترك يخلق نقاشا ونضجا بدل النضالات الفردية المعزولة .
6 //        يقال سيدي الكريم  ان المعارضين المغاربة بالخارج هم مجرد عملاء ما ردك على هذا القول ؟
ما معنى العمالة أولا ؟ إن كل من يقول لا للفساد والديكتاتورية يعتبرونه عميلا . تلك فقط خرافات لمهاجمة وتشويه سمعة المناضلين المغاربة . ثم عملاء لمن ؟ إن فزاعة الأعداء الوهميين لخلق الهوة لا معنى لها . هذه التهم هي ليست نابعة من أدلة أو تحليل منطقي . ثم حتى المناضلين في الخارج ليست لهم نفس التصورات السياسية والمرجعيات , العمالة هي التهمة الجاهزة هذه الأيام لمن لا تهمة له . ثم لماذا لا يكشفون عن أسماء هؤلاء العملاء وتحركاتهم أصلا ؟
 7 //      من خلال مقالاتكم التي تنشروها ,  أجد أنكم تكنون عداءا خاصا للنظام الملكي بالمغرب الذي مات من اجله  عدد كبير من المقاومين لعودة محمد الخامس؟
أولا , أنا شخصيا لا أكن العداء لنظام معين سواء كان ملكيا أو جمهوريا . إنها أنظمة سياسية لا مكان للكراهية أو الحب بها . المفاهيم والأنظمة السياسية تخضع لمنطق التحليل والنقد والتركيب والمحاججات الفكرية , وليس للمشاعر . ونؤمن أنه لكل شخص الحق في التعبير عن أفكاره ومعتقداته الدينية أو السياسية . فقط , لا يمكننا ان نقبل كل هذه الخطوط الحمراء , فلا خط احمر إلا دم الإنسان . بالنسبة لي , اعتبر النظام الملكي بشكل نظري عام في الفكر السياسي نظام حكم من القرون الوسطى , طبعا , هنالك  فرق شاسع بين النظريات والتطبيقات . لذلك فشخصيا وهو ما دافعت عنه أيضا في إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة , لست مع النظام الجمهوري في المغرب , أنا مع نظام ملكي يحافظ على التوازنات مرحليا , في أفق أن ينتقل إلى ملكية سيادية كتقليد وبروتوكول للمملكة , ملكية لا تمارس السياسة . لا أعني ملكية برلمانية , ولكن أشكالا أكثر ديمقراطية كما هو الحال ببلجيكا أو إنجلترا أو غيرها ...ولهذا الطرح الذي نتبناه في إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين غادر الكثير من الجمهوريين المغاربة بعدما التحقوا بنا . وهذا يؤكد ان عدائي للملكية المغربية أمر غير صحيح جملة وتفصيلا . فقط نحن نختلف مع شكل الملكية في المغرب التي تحتكر كل السلطات .
 8  //     هل يمكن أن نعتبر عداوتكم للملكية المغربية أمر شخصي أم للأمر مرجعية خاصة  بصراحة أرجوك سيدي ؟
ربما قد أجبت عن هذا السؤال سابقا . لو كنت أكن العداء للملكية المغربية , لكان ذلك جليا , ولما اختلفت مع الجمهوريين فكريا وتنظيميا . نحن نختلف مع ملكية تتحكم في كل السلطات من جهة , ونختلف معها أكثر لطريقة تدبيرها للحقل السياسي والاجتماعي , ونحملها كامل المسؤولية في انتهاكات حقوق الإنسان لمسؤولياتها الدستورية . من هذا المنطلق نحن ننتقد الملكية المغربية , إنه ليس عداء للملكية ولكنه نقد سياسي مشروع وشرعي . لا يمكننا أن نقبل بقداسة الأشخاص والخطابات , يجب أن يخضع كل شيء للعقل وللمحاسبة .
 9    //    الم يحن الأوان  لعودتكم إلى ارض الوطن و ممارسة عملكم السياسي بشكل صحي بدل الاتكاء على دول أجنبية ؟
نحن لا نتكئ على دول أجنبية , بل نتكئ على مواقفنا ومشروعية نضالنا من اجل مغرب حداثي ديمقراطي وعلماني . ولا ينبغي الاعتقاد , أن الدول الأجنبية تأخذ المعارضين بالأحضان , بل بالعكس تماما , إننا نقاسي ويقاسي إخواننا المعارضين مؤدين ضرائب نضالاتهم بسبب تضييق الدول الأجنبية على المعارضين المغاربة , ولا داعي أن أسرد هنا عشرات الحالات والوقائع التي تبين ذلك . أما عن مسألة عودتي , فأنا لست لاجئا سياسيا , ويمكنني ان أعود إلى المغرب في أي وقت . شخصيا ,إذا رأيت أن الساحة السياسية المغربية تسمح بالعمل سأعود للنضال والإشتغال من داخل المغرب , لكن الوقت لم يحن بعد . كما أننا تنظيميا داخل الإتحاد الذي أتولى رئاسته قد ناقشنا هذه الفكرة مطولا وعبر غالبية المعارضين واللاجئين عن إمكانية العودة والاشتغال السياسي داخل المغرب إذا نضجت الشروط الموضوعية للفعل السياسي . عموما , هذا , بالنسبة للحضور السياسي داخل المغرب , أما بالنسبة لزيارة المغرب من أجل بعض الوقت فربما سأكون قريبا هناك
 10  //   ما هو تعليقك على المناخ السياسي و الحكومة الإسلامية بالمغرب؟
هنالك صدأ في المناخ السياسي المغربي . الأوضاع سوريالية . والحكومة الإسلامية في المغرب لا صلاحيات لها , وهذا لحسن الحظ  . ينبغي عدم الخلط  بين السياسة والدين من أجل مصلحة الدين والسياسة معا .
11  //     هناك المعارضة السياسية البناءة,  و هناك المعارضة الهدامة , دون تقديم حلول بل فقط معارضة من اجل المعارضة أين انتم من هذه المعادلة ؟
لدينا مشروع واضح , ولا نمارس المعارضة فقط من أجل المعارضة , بل لتقديم إضافات نوعية في المشهد السياسي المغربي . نحن نعرف ماذا نريد , وكيف الوصول إلى ذلك . طبعا , كل شيء نسبي , وقابل للنقد والنقد الذاتي . لكننا نتحدث بمتابعة دقيقة وتحليل منطقي وتفكيك للأدوات السياسية .
12  //      ما رأيك في حركة 20 فبراير و جماعة العدل و الإحسان ؟
حركة 20 فبراير هي حركة اجتماعية عفوية كان بإمكان الحراك الثوري في المنطقة أن يعطيها نفسا قويا , لكن , لم تستطع تحقيق أهدافها بسبب تناقضاتها الداخلية , وبسبب الصراعات الضيقة الشخصية بين بعض أفرادها بحثا عن زعامات فارغة , ولأسباب أخرى أيضا لا يسمح المجال لذكرها هنا . أما جماعة العدل والإحسان فهي جماعة متطرفة تريد مغربا ثيوقراطيا منغلقا على ذاته ومتعصبا ضد الآخر .     
13   //      بماذا تفسر زواج المتعة بين الحركة و الجماعة الاسلامية ؟علما ان الأخيرة خرجت من الصفوف في وقت غامض ؟
التحالف بين الحركة والجماعة كان نتيجة قراءة خاطئة للديمقراطيين , كانوا يبحثون عن الدعم الجماهيري بينما كانت تبحث الجماعة عن استعراض للعضلات بغطاء ديمقراطي . طبعا , خروج الجماعة كانت له أسباب داخلية وخارجية , من بينها وصول العدالة والتنمية إلى السلطة . ولم يكن الأمر برمته مطلقا غامضا , بل خاضعا لقراءات سياسية معينة تخدم أجندات معينة أيضا .
14  //         ما رأيك في الأسماء التالية؟
منير الماجدي / فؤاد عالي الهمة / بن كيران / حزب الاستقلال  / كوحلال بصراحة؟
منير الماجدي شخص لا أعرفه . فؤاد علي الهمة شخص من مهندسي النظام المغربي , حزب الاستقلال ينبغي أن يغير اسمه في أقرب وقت , كوحلال ناشط حقوقي يدافع عن حقوق الإنسان والحريات  .
 15  //   ما هي الخاتمة التي ترغب أن تكون خلاصة مع ألف شكر لحضرتك و السلام عليكم 
شكرا بحجم سماء ونصف , ونحلم معا من أجل مغرب علماني حداثي وديمقراطي . معا , من أجل رمي الحجارة في المياه الراكدة . 
محمد مقصيدي

No comments:

Post a Comment