Wednesday, March 21, 2012

شركة ألزا :غرائب و عجائب و الزيادة الغير المبررة و معاناة الشغيلة شكاية


إعداد  ذ محمد كوحلال
بعد الزيادة التي شهدتها تذكر الخط رقم 19 الرابط بين المطار و المدينة بنسبة 50 في المائة. أي من 20 درهما إلى 30 درهما . نزلت زيادة أخرى الأغرب من نوعها في تاريخ الشركة الاسبانية بمراكش .زيادة رعناء و غير مفهومة . فبطاقة ’إخلاص’ الخاصة بالمواطنين اللذين يستعملون الحافلة بشكل يومي . كان تمنتها بالأمس القريب 25 درهما لتتحول إلى 50 درهما . أي ان الشركة الاسبانية لا تؤمن بزيادة اقل من 50 في المائة , في غياب أي تدخل للسلطة .وعليه فمن يرغب اقتناء البطاقة عليه أداء 50 درهما قيمتها + 20 درهما للتعبئة و المجموع 70 درهما ,و الأمر ليس في مقدور جل دراويش البهجة .
احد مصادري من تحت سقف لشركة ,  يقول :ان الشركة بهذه الزيادة , أنها ترغب في السيلولة , ومما لاشك فيه ان الشركة ارتفعت أرباحها بشكل كبير جدا.
 اللهم لا حسد .... 
لكن مثل هذه الزيادات الفوضوية الصاروخية ,  فهي تضر بالمواطنين اللذين لا يجدون سبيلا على ركوب الحافلة و البطاقة تجعلهم يوفرون ملاليم قليلة في نهاية الشهر. لكن الشركة ترغب في امتصاص دم الغلابة. نعم لا أنكر ان الشركة تقدم خدمات جليلة , الله يجازيهم بخير , الى دراويش مراكش بل حتى بالنواحي لكن هذا لا يجعلها تركب على  ظهور الدراويش بمثل هذه الزيادات و للأسف فالسلطات في غرفة الإنعاش لا تحرك ساكنا .

ما رأي السيد ’ البيرتو ’ مدير الشركة / مراكش / أغادير؟ 
ما ذكر اعلاه وصلني من دراويش يشتغلون بالشركة في وظيقة شيفورات , سمعت منهم الاحاجي المؤلمة  و ظروف العمل الغير المريحة  و المشاكل التي يعاني منها بعضهم . الشركة قامت بممارسة و لا زالت تمارس تضييقا كبيرا على كل سائق تنبعت منه ’ رائحة  النقابة ’ حيت سبق للشركة ان أوقعت العديد من الشيفورات في الفخ ليتم طردهم حالة الدرويش ’ عبد اللطيف ’  شيفور الخط الرابط بين مراكش و تحناوت , حيت اتهمته الإدارة بعدم احترام قانون السرعة 40 كلم س . بالمدينة , المسكين خرج من مقر الشركة متوجها إلى  تحناوت لبداية يومه علما انه لم يتوصل بالبرنامج اليومي الا متأخرا و في الأمر مكيدة ليس إلا, و بعد مغادرته مقر الشركة صباحا باكرا بمراكش متوجها إلى تحناوت , اضطر إلى استعمال السرعة القصوى الخاصة بحافلات ألزا 70 كلم في س,  وكان خلفه مدير الشركة و احد المراقبين و عند وصوله إلى تحناوت نزل المدير و رفيقه لتفتيش قياس السرعة. ليتبين ان عبد اللطيف المسكين و قع في فخ السرعة ليتم طرده . حالات عدة سمعتها من بعض دراويش الشركة. وخصوصا الخط الرابط بين ...مراكش اغمات ...الخ.  
الشركة  تمارس خناقا كبيرا على بعض السائقين المشاغبين = نقابيين  ,و هؤلاء يكون عقابهم الخطوط الخاصة بالنواحي . علما تضيف المصادر المتطابقة’  ان السائق إذا  ما قضى سنة أو اكتر بالخطوط الحضرية  يتم نقله إلى احد خطوط النواحي لكن ملزم بالعمل بعقد جديد لشركة أخرى ولدت من رحم / ألزا / تيفام
T I V A M
في الأيام  الأخيرة نظمت الشركة دورة تكوينية للسائقين تدخل في باب كيفية معاملة الزبناء , المشروع يؤكد احد مصادري جيد جدا, و  أين هي المعاملة مع السائق من طرف الشركة يا ترى ؟  .
 يمنع على الشيفور الأكل زعما يصوم , يمنع عليه الحديث في الهاتف حتى ولو ركن الطوبيص جانبا , زعما إلا كان شي حد المدام عندو بغات  تولد يسد التلفون ...
غياب احترام مدونة قانون الشغل ,سمة تتميز بها الشركة. أكرر و لا بأس في التكرار ان الشركة قدمت و لا زالت تقد خدمات ذات جودة عالية لدراويش مراكش بل حتى بالنواحي.  لكنها للأسف لا تقدم أي جميل لمن يتحملون عناء الطرق و فوضى المرور في بعض الأحيان, وان كان القدر سيئا  لأحد الشيفورات , و ارتكب  مخالفة أو حادثة فالشركة غير ملزمة بالوقوف إلى جانبه بل تتركه لمصيره و الأمر غير معقول ولا مقبول ..               يتبع
*****
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له
 كاتب مدون و ناشط حقوقي مستقل, ولد الشعب   00212663575438
******
***** 
الموقع على اليوتوب:
*****
موقع خاص ذ محمد كوحلال ’’العنكبوت ’’ موقع لبناني يطل من استراليا
*****
موقع ذ محمد كوحلال / الحوار المتمدن / الدانمارك
********
موقع ذ  كوحلال   / عرب تايمز / أمريكا
***********

No comments:

Post a Comment