إعداد ذ محمد كوحلال
بعد الزيادة
التي شهدتها تذكر الخط رقم 19 الرابط بين المطار و المدينة بنسبة 50 في المائة. أي
من 20 درهما إلى 30 درهما . نزلت زيادة أخرى الأغرب من نوعها في تاريخ الشركة الاسبانية
بمراكش .زيادة رعناء و غير مفهومة . فبطاقة ’إخلاص’
الخاصة بالمواطنين اللذين يستعملون الحافلة بشكل يومي . كان تمنتها بالأمس القريب
25 درهما لتتحول إلى 50 درهما . أي ان الشركة الاسبانية لا تؤمن بزيادة اقل من 50
في المائة , في غياب أي تدخل للسلطة .وعليه فمن يرغب اقتناء البطاقة عليه أداء 50
درهما قيمتها + 20 درهما للتعبئة و المجموع 70 درهما ,و الأمر ليس في مقدور جل
دراويش البهجة .
احد مصادري
من تحت سقف لشركة , يقول :ان
الشركة بهذه الزيادة , أنها ترغب في السيلولة , ومما لاشك فيه ان الشركة ارتفعت أرباحها
بشكل كبير جدا.
اللهم لا حسد ....
لكن مثل هذه الزيادات
الفوضوية الصاروخية , فهي تضر بالمواطنين
اللذين لا يجدون سبيلا على ركوب الحافلة و البطاقة تجعلهم يوفرون ملاليم قليلة في
نهاية الشهر. لكن الشركة ترغب في امتصاص دم الغلابة. نعم لا أنكر ان الشركة تقدم
خدمات جليلة , الله يجازيهم بخير , الى دراويش مراكش بل حتى بالنواحي لكن هذا لا
يجعلها تركب على ظهور الدراويش بمثل هذه
الزيادات و للأسف فالسلطات في غرفة الإنعاش لا تحرك ساكنا .
ما رأي السيد ’ البيرتو ’ مدير الشركة / مراكش / أغادير؟
ما ذكر
اعلاه وصلني من دراويش يشتغلون بالشركة في وظيقة شيفورات , سمعت منهم الاحاجي
المؤلمة و ظروف العمل الغير المريحة و المشاكل التي يعاني منها بعضهم . الشركة قامت
بممارسة و لا زالت تمارس تضييقا كبيرا على كل سائق تنبعت منه ’ رائحة النقابة ’ حيت سبق للشركة ان أوقعت
العديد من الشيفورات في الفخ ليتم طردهم حالة الدرويش ’ عبد
اللطيف ’ شيفور الخط الرابط بين
مراكش و تحناوت , حيت اتهمته الإدارة بعدم احترام قانون السرعة 40 كلم س . بالمدينة , المسكين
خرج من مقر الشركة متوجها إلى تحناوت
لبداية يومه علما انه لم يتوصل بالبرنامج اليومي الا متأخرا و في الأمر مكيدة ليس إلا,
و بعد مغادرته مقر الشركة صباحا باكرا بمراكش متوجها إلى تحناوت , اضطر إلى استعمال السرعة
القصوى الخاصة بحافلات ألزا 70 كلم في س, وكان خلفه مدير الشركة و احد المراقبين و عند
وصوله إلى تحناوت نزل المدير و رفيقه لتفتيش قياس السرعة. ليتبين ان عبد اللطيف المسكين و قع في فخ السرعة ليتم طرده . حالات
عدة سمعتها من بعض دراويش الشركة. وخصوصا الخط الرابط بين ...مراكش اغمات ...الخ.
الشركة تمارس خناقا كبيرا على بعض السائقين المشاغبين =
نقابيين ,و هؤلاء يكون عقابهم الخطوط
الخاصة بالنواحي . علما تضيف المصادر المتطابقة’ ان السائق إذا ما قضى سنة أو اكتر بالخطوط الحضرية يتم نقله إلى
احد خطوط النواحي لكن ملزم بالعمل بعقد جديد لشركة أخرى ولدت من رحم / ألزا / تيفام
T I V A M
في الأيام الأخيرة
نظمت الشركة دورة تكوينية للسائقين تدخل في باب كيفية معاملة الزبناء , المشروع
يؤكد احد مصادري جيد جدا, و أين هي
المعاملة مع السائق من طرف الشركة يا ترى ؟ .
يمنع على الشيفور الأكل زعما يصوم , يمنع
عليه الحديث في الهاتف حتى ولو ركن الطوبيص جانبا , زعما إلا كان شي حد المدام
عندو بغات تولد يسد التلفون ...
غياب احترام مدونة قانون الشغل ,سمة تتميز بها الشركة. أكرر و
لا بأس في التكرار ان الشركة قدمت و لا زالت تقد خدمات ذات جودة عالية لدراويش
مراكش بل حتى بالنواحي. لكنها للأسف لا تقدم
أي جميل لمن يتحملون عناء الطرق و فوضى المرور في بعض الأحيان, وان كان القدر سيئا
لأحد الشيفورات , و ارتكب مخالفة أو حادثة
فالشركة غير ملزمة بالوقوف إلى جانبه بل تتركه لمصيره و الأمر غير معقول ولا مقبول
.. يتبع
*****
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له
كاتب مدون و ناشط حقوقي مستقل, ولد الشعب 00212663575438
******
الموقع على الفيس : http://www.facebook.com/profile.php?id=100002081242859&ref=tn_tnmn
*****
الموقع على اليوتوب:
*****
موقع خاص ذ محمد كوحلال ’’العنكبوت ’’ موقع لبناني يطل من استراليا
*****
موقع ذ محمد كوحلال / الحوار المتمدن / الدانمارك
********
موقع ذ كوحلال / عرب تايمز / أمريكا
***********
No comments:
Post a Comment