vendredi 7 avril 2017

إقليم الحوز: دراويش" تغدوين" يستنجدون يا وزير الداخلية

عند فجر اليوم الجمعة هز الهلع دراويش " تغدوين" البلدة الصغيرة الهادئة في جوف الأطلس العالي، بسبب نهيق بهيمة بلبوس بشري. زنديق سكير روع الساكنة وهو في حالة سكر طافح، رافعا سكينا ويلوح به و كأنه طارزان أيام زمان. وحسب المتصل فان السكير الصعلوك قد يكون قد استهلك مخدر قوي." احتمال انه كان مقررب" لان حالته كانت مثل ثور هائج، احرقه بوله فصار ينط مثل قرد.فصار يسب و يلعن بكلام فاحش، أمر استفز الدراويش وابلغوا ممثل السلطة مسيو القايد، الذي بدوره أرسل المخازنية، لكنهم لم يقدروا على صد هذا الضبع = حلوف الغيس.لان عددهم كان قليلا،والإمكانيات غير متوفرة اطلاقا أمسيو لفتيت وزير الداخلية.
 ظل المخازنية والدراويش يتابعون استعراض"طارزان تغدوين" إلى حين طلوع الفجر مع طلوع الدم. فأشرقت الشمس فتوجه الدراويش إلى "درك آيت اورير" لإبلاغ شكايتهم إلى الدرك الذين لم يكلفوا أنفسهم التحرك من مكاتبهم للقبض على " طارزان تغدوين". الناس ما عندهم سوق هادو غير دراويش مساكين غلابة.
 بوركوا = علاش غادي يسطعو راسهم الجدارمية ويطلعو لتغدوين و الطريق وعرة،والفيراجات ب كثيرة؟؟. ثم مسيو  القايد علاش حتى هو غادي يصدع راصو،ويبلغ العامل و يفيقو من النعاس؟؟.أوهووو عيب.. واه.. العامل مكفرص معا الدراويش،وخدام ليل نهار. الله يزازيه بخير، من نهار تعين في الحوز، عمرو  ما فتح ولو كولوميط ديال الطريق في الجبل، لرفع العزلة عن الدراويش، كما كان الامر عليه أيام العامل السابق مسيو البطحوي. حتى المشاريع لخدامين فيها دابا، كلها كانت مبرمجة أيام لوز الحوز مسيو البطحوي. طريق ايت اورير /  وارزازت، مراكش / تحناوت. ثم الطريق لي مفروض ترفع العزلة عن 5 دواوير بمشيخة الزاتـ حتى هي مشروع قدييييييييييم و اعتذر للدروايش "بالزات" انني تاخرت عنهم كثيرا،لانهم طلبوا حضوري للمعاينة.
نو بروبليم مسيو الوزير، ماشي شي حاجة كراف = خطيرة، تغدوين لا يسكنها أثرياء،ولا شخصيات مهمة و لا خدام الدولة.هادو غير غلابة مساكين،وفقط خدام خام الدولية امسيو الوزير الظرافات.كولشي مرتاح و مهني و مرتاح: الدرك العامل القايد. حتى ولو كاع تسبب الزنديق في ضرب أو جرح دراويش، او فرشخ = هرس ودك دك ممتلكات الناس، ماشي مشكل. عادي الولد، طايش والمخزن حنين بوكو بوكو، تا يتفهم. 
أشير ان " طارزان تغدوين" حضر من الدار البيضاء حيث توجد أسرته التي أرسلته إلى " تغدوين" لأنه ربما داير شي مصيبة كحلة على وزن زحلة في الدرا البيضاء. 
سير يا حلوف الغيس دير هاد الضصارة فكازا،ويخربقو ليك لالي مع الروتور،ويخلطو ليك الزنافر مع لودنين.
 سأعود للموضوع وأقول لقايد "تغدوين" إن كل الأخبار التي تصلني عن عملك غير مطمئنة،وقد زرت "تغدوين" مؤخرا بعد لقاء الجمعيات مع عامل الإقليم بعد 48 ساعة، و وقع تهميش لجمعيات والترحيب بأخرى. الناس تشاكو ليا بزاف من قايد تغدوين. 
تويشية أخيرة: أبلغني  المتصل، ان ظاهرة السرقات كثرات " فتغدوين". لا أمن لا أمان.واش هاد الدراويش أسي الوزير، ماشي مغاربة؟،أليس لهم حقوق منها الحفاظ على أمنهم و سلامتهم؟.
 نطالب الملك بإعفاء عامل الحوز بسبب فشله في تدبير أمور الدراويش. يتبع إلى اللقاء 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire