mercredi 22 mars 2017

لن أشكركم يا ملك البلاد

قراءة موجزة بقلم: ذ محمد كوحلال  
المارد الصيني يحط الرحال بالمغرب تذكروا في مقال قديم، قلت ان اهل الصين يحبون التكتل. ففي كل أنحاء أوروبا و أمريكا و كندا،تجد أحياء خاصة بالصينيين.فهم شعب لا يكل ولا يمل و يحب العمل، وخصوصا التجارة و الصاعة،. شعب خدوم و ها انتم ترون الوضع الكبير الذي صار عليه شعب الصين، الذي لم يكن يتوفر سوى على سواعد شعبه الكثيف النسمة.وهاهو تنبؤنا صدق بالفعل، بعد علمنا بمشروع ضخم بشمال المملكة، تنجزه إحدى كبريات الشركات الصينية العملاقة،والتي فضلت بناء مدينة صناعية وليس حي صناعي. وكما سبق لنا الحديث سالقا، فالصين عينها على أوروبا لا إفريقيا فقد تغلغلت في أحشاها،هذا حقهم الطبيعي .. أي نعم .. فهم شعب يشتغل و ان كان  نظامهم السياسي تقليييييدي كثيرا، ويعتمد على الحزب الواحد، فهذا شأن داخلي، و لكن همة السياسيين وهمة الشعب كخطان متوازيان، ثم حب للوطن يخلق المعجزات ..
اشربوا شاي ..
 فهنيئا للصين بما وصلت اليه، فهي الدولة العظمى باقتصادها لا بسلاحها ولا دبلوماسيتها. فهي الدولة الوحيدة التي تخلت عن السياسية والدبلوماسية " نسبيا " واهتمت بالصناعة.
 أيضا هنيئا للملك على نجاحه الباهر في دولة الصين العظمى، لأن المشروع الصيني بطنجة، سيكون فاتحة خير على إخواننا بالشمال، وعجلة تفوق عجلة جرار، سوف تجر الاقتصاد من ركوده، و تزلزل همة الشباب لأجل العمل..
ها الخدمة يا وجاه النحس .. خرجتو علينا الله يغبر ليكم الشقف .. سياسين انتهازيين .. 
اخزييييييييييييييييت .. الرعدة و الضباب و لارواس لكحل و  الشتا  و لا نتوما .. 
 طريقة عمل الملك  محمد السادس، تشبه كثيرا طريقة عمل المارد الصيني، فالملك يشتغل على الوتر الاقتصادي والاجتماعي، في حين ان السياسيين عندنا لا يقدمون و لا يؤخرون أي شيء للبلد. اللهم ما يجنون من مال، و امتيازات و تقاعد مريح، فالسلطة عندهم بقرة حلوب يحلبونها حتى يجف ضرعها  فهم انتهازيون ليس إلا.. أي نعم .. وهؤلاء الكائنات البشرية هي سبب تعاسة هذا الشعب..
كا يدخل  السياسي الانتخابات صفر = صفريط و مسلوت بحال السبسي، يكمل السربيس يخرج بحال المطلوعة منفوخ، وارم من لحناك ، والكرش مدلية و مترترة بحال شي بطيخة هندية، والمؤخرة تكفي لاطعام "قبيلة حزقستان بالموزمبيق الشقيقة" .. 
طبعا لا نضع جميع السياسيين في خانة واحدة..  بيان سور = بطبيعة الحال ..
خذوا معي منظار وسنبحث عن انجازات حكومات عباس الفاسي، وقبلها حكومة مسيو عبد الرحمان اليوسفي نسخة  1 و 2 لن تجدوا أي منفعة لهذا الشعب.
واااااااااااااا لو غير زريعت الحنك = الهضرة الخاوية ..
 ابعدوا المنظار وحدقوا جيدا في خريطة مشاريع عاهل البلاد، فمنها ما أنجز و منها مازال متعثرا مراكش نموذجا بسبب تهاون الوالي والعمدة المتقاعسان. اقصد مشروع " حي السلام ". لأنني زرته في الساعات الماضية، 
فعند زيارة الملك للحي برمجوا له الزيارة فقط عند الواجهة، ولكن كن دخل الملك لداخل غادي يشوف لعجب. للأسف فالمجلس الحالي، لم يهتم و لم يقدم المال الكافي للمشوع الملكي للأسف .. أي نعم .. دوماج بوكو..
 ملاحظة مهمة تتجلى في تغيير أسماء الأزقة و الدروب، بأسماء يهودية التي كانت في الأصل،وهذا عمل استحسنه الناس. لان اليهود هم السكان الأصليون للحي. على كل حال أشيد إشادة كبيرة برئيس المنطقة الإدارية مسيو رشيد صادقي، الذي كان مشرفا ميدانيا على المشروع، واقف على البروجي بحال شي "طاشرون"، بمساعدة السادة القياد:
 " قايد الباهية مسيو زروال " "قايد جامع الفاء" ازناك" الخ .. 
شكرا لكم أيها السادة الافاضل، فلولا همتكم لما أنجز هذا الشطر من المشروع. أما الوالي فهو حاضر،ولكن غائب، يجب  تغييره يا أمير البلاد ..  
اكتفي بهذا القدر فالإطالة في الشرح وتدوين معطيات حاصلة، سوف تأخذنا إلى الإطناب.
لا أقول شكرا لكم أيها الملك، لأنكم قمتم فقط بواجبكم، ولكن واجبنا أن نصفق لكم، لأنكم نجحتم بميزة حسن جذا ..
دبلوماسي كبير انتزعتم العضوية بالاتحاد الإفريقي، وسط تكتل عدواني للمغرب، خبير عالمي في شؤون الاقتصاد، جر المارد الصيني إلى طنجة لانجاز مشروع، تابعنا تفاصيله بحكامة وتحليل جيد جدا من طرف محللين عرب و عجم على القنوات الفضائية.
 موفقون يا ملك البلاد في مشروع هاااااااام  .. بوكو ..  بوكو .. وأنتم تعملون عليه جاهدين  للحصول على العضوية بأكبر تكتل اقتصادي بغرب القارة السمراء .
سلام تام مشمول بالاخلاص و الوفاء لكم، ودمتم دوما ذرعا واقيا لنا من هاد الشلاهبية ديال السياسيين. مع احترامي و تقديري  للسياسيين الشرفاء الدكتور العثماني نموذجا ..
إلى اللقاء ..

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire