samedi 12 novembre 2016

مراكش: كوب 22 العرس الفاشل وما خفي كان أعظم: بعد أسفي دوار ايزيكي حي المحاميد

تويشية كوحلالية الله يخليها سلعة:
كما قلنا من ذي قبل عن البهرجة و حب التباهي و التظاهر بالمغرب، وأكدنا بالملموس ان المغرب لم يصل بعد إلى بلد  يفهم فيه العامة البيئة. بل ان المسئولين يريدون الظهور أمام العالم كدولة متحضرة ومتقدمة، وحتى كتابة هذه السطور لا نتوفر حتى على حكومة،اللهم برلمان عاطل عن العمل،و النواب كا يتخلصو.. ويا ألف حسرة،ومليون خيبة، فلا يفصلنا عن نهاية العام إلا شهور. فمتى اذن يا رباه سوف يناقش هؤلاء السياسيين الكسالى الخاملين ميزانية البلاد لتتحرك حركة العباد اقتصادية..؟..
اوا غير بلاتي عليكم حتى تنوض جدة و دير ليكم الحكومة..
قلت:بعد أن تطرقنا إلى الأزبال و الثلوت الفظييييييييييييع بسوق دورا ايزيكي و أيضا إلى مظاهرة بأسفي،قام بها الدراويش ضد التلوث البيئي. اليوم سوف نحط الرحال سويقة بحي المحاميد القديم ..
 هاد المسئولين عندنا حقيقة أكثبر طنازة بشمال افريقيا فهم يهتمون بالمظهر، أما داخل الأحياء فلا يهمهم الأمر لأنها أحياء  مستورة. 
"ألمزوق من برا اش خبارك من الداخل" ..؟..
على رأي احد حكماء الاغريق،وكان يدعى قيد حياته.
البهلول زيدو لبلول.. 
سير على الله :

 أتمنى من احد الإعلاميين العرب أو العجم أو هما معا، أن يأخذ سيارة أجرة،ويطلب من السائق أن يتوجه به إلى سوق دوار ايزيكي وسوف يرون العجاب، او يكمل الدورة حت حي المحاميد القديم و سوق " مسلم"..
انه مغرب آخر لا علاقة له بالبيئة ولا النظافة،و لا سيدي شكري على وزن سيدي عكري ..
 هطول قطرات من الأمطار بمراكش عرت الواقع،وحولت جانب كبير من الساحة المقابلة لسوق دوار ايزيكي إلى عصيدة بلون الشكلاط ..
 أما حي المحاميد  القديم فقد سبق لي الحديث عن سوق عشوائي فوضوي،" سوق مسلم" عنوانه عرقلة المرور و اشرنا للموضوع مرتين علا القايد يلتفت إلى كلامنا، و لكن والووووووو  القايد في عالم غير عالمنا ..
الناس مكرفصين راجلين و أرباب الركوبات = وسائل النقل، و لكن هذا مغرب عنوانه العريض ما يلي:
" ما عندنا سوق غير طحن مو " 
مغرب الحكرة مغرب لكذوب والطنز وسياسة رقع ...الخ. المهم تبان التوجيهة لوزززززززز.. أما نحن معشر حزقستان الدراويش، فنحن بالنسبة لهم غير بوزبال،فينا غير المشاكل ..
ما عالينا: تدوينة اليوم من حي المحاميد مرة أخرى.
 انقل لكم صورة زفت فظييييييييييييييعة من نفس بسويقة حي  المحاميد القديم حيث وقفت على سوق صغير فوضوي، حيث الأوساخ و خالتها العفونات = التلوث في أبهى صوره. ثم  الازدحام، بل الطامة العظمى هي وجود مقهى بالفضاء العام غطائه بطانية،وجنباته العود. مقهى منظره مثل شابولة أو نوالة = الفاست فود = مأكولات سريعة 
أبشاااااخ  ... كوليني  .. يا سمكة ..
الفاست فود متخصص بالسمك أي الشواية، لي طاح فالشواية يتشوى،و لي زلق في المقلى يتقلى. و عطييييييه شلاظة و لا تنسا ليه الموناظا ..
زعما المنظر مرعب محزن من بعيد يبدو لك انك في سوق أسبوعي بشي دوار نواحي موقاديشو عاصمة الصومال الشقيقة..
بشوبة عليك ألحنين دير شي خطيوات = خطوات راجلا تخرج الى " شارع شلبي"  شارع رئيسي .. لوززززززززززززز .. يبدو لك الشارع نظيف، و حدائق صنعوها  و لاد الهم بالزربة قبل بداية الطز22 وصبغو الطروطوات، و الانارة العامة لوزززززززز .. 
اوا إلا رجعتي يا وجه الويل ..مارشيان = إلى الخلف، تجيك شي سكتة فقسية،نسبة إلى الفقسة على هاد النفاق و التزاوق ..
 منظر شواية الحوت وسخ الدنيا أو بمعنى أوضح " كعمصها من فعل كعمص يكعمص
" بضم الياء" .. أي خنزها تخنيزا .. سامحوني يا جماعة الخير على لغة الشمقمق .. 
أعطييييييييه العصيييييييييييييررر ..
هادش راه كا يفقس ..ان المنافقون لفي الدرك الأسفل،طبعا المسئولون، ماشي كولشي، فقط من يعنيهم الأمر .. اللهم لاشماتة.. 
تواجد هذا مول الشواية ديال السردين، في قلب حي سكني كبير، كسر الدنيا بالدخان، ولوث البيئة،وقهر الناس بالدخان ،وخصوصا المرضى بجهاز التنفس،أو المصابون بالربو، او من يعانون من صعوبة في التنفس.أما الأطفال فلهم النصيب الأوفر من هذا التلوث...الخ.
 دخان الشواية مثل الجراد في كبد السماء، يضاف إليه الروائح الكريهة من جراء بقايا السردين المشوي.
 أش من نظافة و لا نظام و لا تنظيم و لا زفت.. فقط لعفن و الخنز، وريحت  قشور  السردين، و لعمري تلك هي الطامة الكبرى، اوا فين هاد القايد واش كاين و لا ناعس ؟.
أنا لست ضد هؤلاء الدراويش، فهؤلاء نجدهم دوما بالأسوق. واحد شرا شوية ديال لفجل اللفت، وشويكوك ديال الخضرة،كايدوز يدير شواية ديال لحرام القاسيس لوساردين، او كابايلا.. عادي جدا أما دير شواية وسط الحي اوا سي بوكو بوكو =  بزاااااااااااااااااف.. 
ناس راه غادي يمرضو، و لا كانوا 
جونتي= ظرفاء صابرين، ماشي لانهم خايفين و لكن خص القايد ينوض يتحكر، راع ناعس اكثر من لقياس.أنووووووووض اسي خدم،ولا حيد بالاك، سير للولاية ارتاح فمصلحة الدياجي.. DG
 واش ما فيكم ما يخدم نجي ندور عليكم؟. راه عندكم  الفوضى: 
حي المحاميد دوار ايزيكي ..
 أسي الوالي أنوض اسيدي شوف هاد الروينة، راه الشوهة فحي دوار ايزيكي، والمحاميد القديم و حي " مسلم " ؟؟.. وااااااااه عيب و حشومة،علا من كا ضحكو؟.هاد الشعب راه عيا من الحكرة، راكم كضحكو على راصكم، أما حنا راه عايقين بيكم،و العالم عايق بكم من خلال السفارات الأجنبية بالرباط .. العالم يعلم الفقر و غياب ثقافة البيئة، فقط  عندكم التزواق و لكذوب و النفاق،ولي بغا البيئة يمشي للأحياء الفقيرة يشوف الناس فين عايشين. كاين لي ما عندو حتى طواليط فالدار...الخ حسبي الله و نعم الوكيل .. و لا حول و لا قوة الا بالله ..
مستمرون في النضال حتى إسقاط الحكرة و الفساد و إلى الأمام سائرون .. يتبع إلى اللقاء 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire