jeudi 20 octobre 2016

مراكش: إلى مسيو الوالي عندك الفوضى و السيبة بجماعة سعادة ج1

السياج حلال على الآخرين حرام على السي حسانين
مراسلة ذ محمد كوحلال، ذ عبد الحي نافعي، فتح الله الطرومبتي.
"جماعة سعادة" منطقة قروية قريبة جدا من مراكش،وهي منطقة فلاحية بامتياز،لكن قربها من المجال الحضري تحول جزا منها إلى منطقة شبه صناعية،وبالواضح فهي منطقة فوضوية بكل ما تعنيه الكلمة ..
 بعد زيارة لنا للمنطقة بطلب من احد المواطنين الذي أصابه الظلم والحكرة من طرف السلطة،و الجماعة، لسبب بسيط أنه يملك أرضا قريبة من الطريق،ويريد وضع سياج لأرضه و هذا حقه القانوني. 
طيب جميل:
الشريف مولاي عبد الرحمان حسانين رجل لطيف جدا من أبناء المنطقة أبا عن جدا نال نصيبه من أرض شاسعة، ومن حسن حظه ان أرضه توجد على الطريق. مساحتها بالكاد تصل إلى 1700 متر مربع. وقام بكل الإجراءات من خلال  تقديم طلب للجماعة لتسييج أرضه،ومر على طلبه  شهران بالتمام والكمال لأجل الحصول على الرخصة. لكن الجماعة والووووو ..
مادرت معاه لا زين لا خايب، خلاو الراجل معلق، وكأنه ماشي مواطن مغربي جاي يمكن من كوكب المريخ.أما ممثل السلطة المحلية القايد، فعندما طلب منه المعني بالأمر وضع سياج لأرضه رفض هو الأخر. يعني هاد المواطن المسكين داروه وسط حلقة،رغم ما خسره من أموال كثيرة لأجل تنظيف أرضه التي كانت عبارة عن زبالة، تغطيها "سلاسل جبلية" من الأكياس البلاستيكية ..
هاد الناس فسعادة لم تصلهم بعد زيرو ميكة فقط زيرو تمييكة ..
 اوا السيد زعما بغا يفركس الأرض ديالو، لأنها جات على الطريق، ويدير شي سياج لوزززززززززز.. و يمكن مشروع " لبيع الأغراس" مشروع يخدم ولاد المنطقة الشباب،وفي نفس الوقت يعطي منظر جميل، لكل مستعملي الطريق بحال طريق أوريكة.. ولكن هاد الناس فالجماعة و لا حتى القيادة ما عندهم سوق.الأرض يكون فيه الزبل، أو المكية،أو حتى بوجعران هانية على وزن زاكية .. والوووووووو الناس ما مسوقينش ..
 اسي الوالي  هناك لوبي داير ما بغا فالمنطقة، شي بنا الحيط، شي دار السياج من الحديد، و سوف ترون الصور في آخر المقالة ..
علاش فقط سي حسانين ماخلاوهش يدير السياج ؟
سؤل طرحناه على المعني بالأمر و خلاصة الجواب، ان هناك لوبي يتحكم في هذه الأراضي الشاسعة لان لها وضع " الشياع = الطارة " ..
أممممممممم .. ياااااااااااكك .. هاكاوا .. اوا السيبة هادي ولات امسيو لبجيوي ..
سؤال بريء
 اوا لي بغا حقو دابا و ما شدو لا من عند القايد، ولا رايس الجماعة، أش يدير فهاد الحالة أسي الوالي ؟
جواب عفوي
 يجيب "فرقة بلاك ووتر" من بلاد الأمريكان تشد ليه حقو ؟
 اسي الوالي هاد "جماعة سعادة"  فيها ناس دارو مشاريع، واحد دار قرية سياحية، شاهدنا  ارض أخرى معلق عليها اسم جمعية، وشاهدت سيارة سوداء تحمل لوحة الدرك الملكي. صاحب السيارة أسرع عندما لاحظ وجود غرباء بعدسة الكاميرا. مخلاليش الوقت فين نسجل رقم السيارة، و لكن غادي نعس عليه،ونخلي لي يعس عليه، كون هاني اسي الوالي.                 
هاد لحرية تدور بدوار علال..  و دوار العلوي .. لان كل ملاكي هذه الأراضي من الشرفاء العلويين .. أي فخده علوية لها قورن بهذه الأرض المعطاء ..
قلت ناس دارو مشاريع و لا احد تحرش بهم، ها مول ورشة النجارة..ها أجنبي داير مشروع خاص بالعشب .. ها لي بنى مشروع تجاري .. ونتوفر على تسجيل يعري الواقع سوف ننشره لاحقا ..
إلى مسيو الوالي
واش " جماعة سعادة " نعامس، فيها شي قانون، فيها شي سلطة،واش المواطنون سواسية كما ينص على ذلك الدستور،واش خطاب جلالة الملك، لم يصل المسئولين بهذه الجماعة،منتخبين و رجال سلطة ؟ .. أنا استغربت رفقة الطاقم الذي كان برفقتي، ان السلطة المحلية مشلولة،وهناك لوبي خدام يسيره احد الوجوه المعروفة ...واااااااااااا ييييييييييه ... 
يتبع في ج2  وسأعود لزيارة المنطقة .. إلى اللقاء 






Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire