samedi 3 septembre 2016

ضربة قاضية للفنانين

بقلم ذ : عبد الحي نافعي 
 يأتي حق الأداء العلني للفنان في اي مكان في العالم، فهذا حق مشروع لكل فنان سواء كتاب او مخرجون او ممثلون .. فهو بمثابة البناء الذي يبنيه الفنان ليعود عليه بالثمر بعد دلك ،
وأعتقد ان هذا الموضوع يحتاج إلى مجهود كبير لمعرفة كل التفاصيل اللازمة ، و كيفية التطبيق  والاشتراك في هذه المعاهدة مصدر من المصادر تؤكد الأداء العلني مطبق في فرنسا مند سبعة و عشرون عاما.
 هذا الموضوع اصبح محور اهتمام كل الفنانين يجب البحث عن محامي الذي يتولى قضية حق الأداء العلني، وكما نتمنى من النقابة الوطنية المغربية للفنانين الدفاع عن المؤلفين و الملحنين و الممثلين، لأنه مكسب كبير لنا جميعا ونحن في دولة الحق و القانون.
حصلت على معلومات من فرنسا بانه توجد هناك جهة تعطي حق أداء علني لمن يرغب في الاشتراك بها من الدول المتخلفة، أرى أن حق الأداء العلني قضية إنسانية لأنها تساعد الفنان وتسانده في لحظات العجز لأي سبب من الأسباب، فهو حق طبيعي لأن الفن يؤخذ من مجهود وصحة وأعصاب. ولهذا يجب أن يجد الفنان ما يسانده في شيخوخته،وأعتقد ان هذا الحق سيساعد في ذلك. كل ذلك سيعود على الفنان ويضمن له حياة كريمة ، ولن نسمع بعد ذلك عن فنان قد مات فقيرا او جمعوا له أموالا من اجل لقمة عيشه ..
شاعر زجال و مدير "جريدة قلم النخيل" مراكش 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire