jeudi 22 septembre 2016

مراكش: إلى مسيو الوالي الفوضى و الروينة بحي المحاميد تجزئة " مسلم" نموذجا مقال مرفق بتحليل سياسي مختصر حول " حقيقة التحكم مصدره و من يمارسه سير على الله

ذ محمد كوحلال
مدة عامين و نيف كنت حاضرا للتغطية الإعلامية، لعملية تنقية المنطقة من سوق عشوائي بشع و فضوى عارمة أحدثها فراشة و أرباب العربات،  بالتجزئة السالفة الذكر. حيث كانت المنطقة شبه "سوق بالصومال أو الموزمبيق الشقيقة".. و لكن عادت الأمور إلى عهدها من خلال فوضى للعربات و الفراشة، مما سبب ازدحاما كبيرا و عرقلة للمرور.
  يقول صاحب سيارة أجرة:
" بعد العصر من المستحيل تدوز من هاد  الشارع إلا ما كان عندك صبر أيوب" .. حقيقة كلام لا يحتاج إلى شاهد عيان لأنه واقع شاهدته اليوم و تفاجأت من هاد الفوضى و الروينة.
واش القايد و السلطة ما عرفينش ما كا يشوفوش؟ ثم أعوان السلطة واش كونجي =عطلة؟
  اوا ماشي معقول و ماشي مقبول  هاد الفوضى واش المحاميد ما فيه مخزن، ما فيه قايد اسي لبجيوي .. علما ان الملحقة الإدارية قريبة من هاد الفوضى؟؟
ملاحظة نكررها للعام الثاني ما أشبه البارحة باليوم :
على عهد حكومة الأستاذ عباس الفاسي، انتقدنا و فضحنا و كتبنا الكثير، وحصل معنا الكثير من مضايقات من جهات مختلفة بلوس سياسي.ولكن ليس هذا موضوعنا.
على كل أحوالنا آنذاك كانت أفضل بكثيييييييييييير من حالنا اليوم، وعلى رأي الحكيم أبو الحكماء على قوله المأثور:
ما تبدل صاحبك غير ما كرف منو ..
اقسم بالله إنها الحقيقة نعيشها مند عام 2011 / 2016
خلال حكم هذه الحكومة الفاشلة بكل المقاييس، صار ترتيبنا دوليا زفت على سلم: الصحة التعليم التنمية البشرية الرشوة " امنيستي شوهتنا" نموذجا  ...الخ. القروض الأجنبية وصلنا الى النقطة الحمراء. و ما الانتفاضات التي شهدها المغرب من غضب الطلبة الأطباء، إلى الأساتذة المتدربين، إلى النقابات الخمسة التي اتحدت لأجل رفع التحدي السياسي ضد بنيكران، ولا أظنها و الله اعلم كانت تضع هموم الطبقة الشغيلة في حساباتها ..
قلت يا سادة يا كرام: لاحظت للمرة الثانية خلال عامين  متتالين، ظهور تجارة موسمية حي المحاميد المسيرة دوار ايزيكي مسلم .. للذكر لا الحصر،ان هناك عددا من الفراشة و أرباب عربات جلهم  شباب يبيعون المقررات الدراسية المستعملة، و تعرف تجارتهم رواجا كبيرا حسب معاينتي لان الناس تقهرو و تشهمو الله يكون فلعوان.ومع هاد الحكومة لم يعد أي منهم قادرا على اقتناء مقرر جديد لعياله، بسب سياسة حكومة الفلس الله يعطيها السقوط.
والذي روحي بيده، هذه التجارة لم تكن معروفة فمراكش حتى جات الحكومة الكارثة العظمى على الشعب المغلوب على أمره و الصبور. حتى حاجة ما خلاوها الا زادو فيها.بقا ليهم غير "شهر فبراير يكملوه لثلاثين يوما،و يفرضو ضريبة على الأكسيجين" ..
أمر آخر ظهر أيضا يتعلق بفراشة مختصين في بيع لكناش و لاردوازات و الأقلام و باقي لارواس الآخر المتعلق بلوازم المدرسة. بينما المكتبات التي كانت تعج بالزبناء و تعرف ازدحاما كبيرا صارت تعيش رواجا ضعيييييييييفا جدا ..
 باقة من الظواهر لم نكن نعرفها في مراكش اطلاقااااااا...
اوا لي بغا يكتب و يتفلسف علينا بالمسهد السياسي، ويخربق علينا يجي يشوف الناس فين عايشين؟.شي ماعندو ضو، شي ما عندو الما، شي جامع وليداتو في غرفة واحدة، ناس مقاتلين مع المعيشة. كاينين ناس لا يتعدى دخلهم 3000 رهما في أحسن الأحوال.. ويدفعون وليداتهم يخدمو خلال العطل المدرسية .. ولاد اليوم " مراهقين و يافعين " صاروا يفكرون في العمل أكثر مما يفكرون في الدراسة.
الفقر صعيب مثل سياط يمزق نسيج الجلد، يجعلك مثل شاة لا يؤلمها السلخ..وبغا الناس يصوتو في الانتخابات،ويكملو مع حكومة بنكيران،اش غادي يكملو جهنم الكحلة؟. فين غادي يصيفط لبلاد بنكيران و حزبه؟ لا محالة سوف يدفع الجماهير الشعبية الكادحة  للخروج ليس بمسيرة، بل ثورة عارمة تأتي على اليابس و الأخضر .. والناس خرجو بمسيرة الدار البيضاء، كما خرج من قبلهم آخرون في دول عدة للإطاحة بالإسلاميين " تونس الغنوشي نموذجا"، اسقط العسكر الاخونجي الدكتور مرسي في القاهرة المقهورة، و بقي السيسي يحكم إلى حد كتابة هذه الحروف.
اليوم صار الاخونجية يختبئون بتركيا و هم من خرجوا تلك الليلة لثمثيل مسرحية الانقلاب، و شبيبة الحزب الحاكم،و رفعوا شارة التأييد للسلطان العثماني اردوغان .و المصريون يعرفون حق المعرفة سياسة الاخونجية المرتكزرة على التحكم و يرحم الله الزعيم  جمال عبد الناصر الذي أدبهم لكن خلفه انور السادات اقترب إليهم و نال جزائه خلال الاستعراض العسكري..
سبق لنا نشر تحاليل سياسية عدة قبل و  بعد تصحيح ثورة تونس، والإطاحة بالإسلاميين لأن عهدهم قد ولى.لأنهم كانوا مجرد تجربة فرضتها أمريكا على الدول التي لا تريد بها شرا
 " المغرب " نموذجا . لانها " أي واشنطن" كانت تقصد حسني مبارك مبارك الذي يكلف الميزانية الأمريكانية كثيرا، و بن علي، جعلته التجربة الأولى لتعم باقي الأقطار،وكان الزعيم معمر القدافي و الدكتور بشار الأسد المقصودان ببطيخ 2011 المخطط له في تل أبيب و واشنطن، وعاصمة الناتو الصهيوني " بروكسيل ..
التاريخ يعيد نفسه وعهد الأحزاب بالمرجعية الدينية انتهى دوره المغرب أنموذجا..
هل فهم البلداء لماذا خرج الغلابة يوم الأحد الساخن بالدار البيضا، ومن أفقر الأحياء : مرس السلطان درب الفداء ..الخ.  إنهم يقولون لتلك الفئة المسجلة بلوائحهم، اياكم و منح الثقة مرة ثانية لبنكيران، وعدد المسجلين يا عيب الشوم لا يتعدى نص مليون نفسا، قياسا بالعدد الحقيقي المفروض تسجيله وهو 13 مليون .. و الله لو كان عندنا  سياسيين كا يحشمو على عرضهم، لانسحبوا من الانتخابات.لان المواطن المغربي لم تعد له الثقة في الانتخابات و لا في الأحزاب، و لا  في البرلمان و لا في الحكومة. يكفيكم الدليل أعلاه نص مليون أعباد الله لي تسجلو، ما وصلتو حتى لعدد سكان جزر القمر .. و لكن هاد السياسيين،والله واخا تكون ألف فقط لي تسجلت ما يتفكوش مع البزولة = البرلمان و الحكومة...
سؤال ولاد الشعب
 علاه كاين شي مش كا يفرتح من دار العرس ؟
جواب الشارع
أوهوووووو .. لي فالمعارضة يقلبها أغلبية، والدور لا عبينو بيناتهم، وموت يا شعب حزقستان 
عطيونا ولو بصيص من الأمل ترجع لينا  الثقة من خلال تخفيض أجور مدراء المؤسسات العمومية " مكتب الفوسفاط نموذجا"  و الوزراء و البرلمانيين لي كمل يمشي فحالو، ما كاين لا تقاعد لا سيدي زكري. لان مهمة الوزير أو البرلماني ليست وظيفة حتى ينال عليها تقاعد، بل هو عمل تطوعي.والدولة لا تفرض على احد الترشيح في الانتخابات التشريعية.
اودي الحصول لبلاد غاديا لشي تافة الللللله يحضر السلامة فهاد التويشية ديال الانتخابات "للمرة الرابعة" اكرر هذا الدعاء إلى اللقاء.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire