samedi 20 août 2016

مراكش الساقي يسقي و العطشان يشرب، و أخيرا مسيو العمدة ينقذ سقايات المدينة العتيقة

تويشية كوحلالية:
من مصدر موثوق علمنا صباح اليوم ان المجلس الجماعي، خصص مبلغا ماليا في حدود تقريبا مليون درهم، لترميم عددا من السواقي العتيقة التاريخية بمراكش. شهور عدة كتبنا و كتبنا عن سقايات مراكش التي تعتبر تراثا تاريخيا عظيما، حيث اليوم صارت في وضع كارثي و بعضها لم يعد موجودا سقاية قاعة بناهيض نموذجا 
 و أرسلنا سؤالا إلى العمدة عبر احد الزملاء، ورد عليه مسيو العمدة ان هناك مشروع سوف يرى النور و هو موضوعنا الليلة
 في هذا الوقت بالذات الذي يعرف اقتراب الانتخابات، و تلك عادة سيئة لجميع الأحزاب، فكلما اقتربت الانتخابات إلا و تتحرك الأحزاب من الميمنة حتى الميسرة لترفع الغبار عن المشاريع لغرض الظهور أمام المواطنين.علمان أنهم يعتقدون دوما أننا مغفلون ونحن لسنا كذلك بدليل ان 13 مليون مغربي يحق لهم التسجيل على لوائح الانتخابات، لم يسجل منهم سوى نص مليون نفرا و شكويكوك.. هي آم الفضائح أي أننا فقدنا الثقة في الأحزاب والمنتخبين، و نسب التصويت تكون دوما كارتيا،وهذا مؤشر سلبي على الصعيد الدولي ..
ماعالنيا يا جماعة اربطوا الأحزمة و اشربوا شاي ..
نقول للسيد العمدة لا باس إن قررتم تنفيذ هذا المشروع، وانقاد تراث يضيع ولا يهمنا الخلفيات السياسية خلف المشروع.
طيب جميل :
مصدرنا اخبرنا انه سوف يتم تسجيل 10 سقايات بمراكش سوف تستفيد من الترميم والإصلاح، وعليه و من باب الغيرة على المدينة، جمعت عددا من خلاني من أبناء المدينة العتيقة، لأجل مساعدتي على نشر العشر سقايات المحظوظات،واشكر جزيل الشكر آخي مسيو فتح الله الطرومبتي مصور صحفي، آخي العزيز الشاعر الزجال مدير "جريدة قلم النخيل"مسيو عبد الحي نافعي، و قيدوم المصورين الصحفيين، مسيو عبد القادر مبروك.
إليكم لائحة  10 سقايات بمراكش المدينة:
 1  قاعت بناهيض
  2  ديور الصابون
    3 سقاية شرب و شوف
    4  سقاية الباروديين
 5    دار الدباغ
 6   سويقة باب دكالة
 7  عرصة موسى
 8  رياض الزيتون
 9  حي لقصور
10 بوسكري
يا الله أسيدي قديو الغرض، حنا قاتلنا الغيرة على مراكش، علما ان لا احد اهتم لأمر السقايات و لا حتى مآثر أخرى."مدرسة الرغاي زاوية لحضر" أنموذجا التي صارت مغلقة، اوا على الأقل حولوها الى متحف للسياح، تدر مالا على خزينة المدينة اسي العمدة ..
مؤسف حال الإعلام الرقمي لقد صار يعيش الفوضى و أمها  العشوائية و عمها التطفل على المهنة، التي حولها البعض من " السنافير جمع سنفور" مصدرا  للرزق، وقضاء الأغراض.. عوض نشر مشاكل الدراويش،والدفع بالبهجة إلى مصاف المدن العالمية سياحيا.
 حنا فقط عندنا صحافة بركوكش المحكوك لا صحافة بل سخافة، يغلب عليها أخبار الرصيف من قبيل أخبار : قتل سرق اغتصب حوادث السير جرائم ...الخ. وينشرون الخلعة في قلوب الدراويش" كريساج حوادث السير تحديدا" ثم هناك صحافة الزكير و تصفية الحسابات.
 هاد مسؤول كا يشد الرشوة، ها مسوؤل كايخلوض، هذا منتخب لابس كارصون، وكا يعوم  أسيدي يلبس حتى صاية= تنورة  شغلو هاداك، كل إنسان مسئول عن تصرفاته،وحر في حياته الشخصية، حاسبوه على عمله و وعوده..أما حياته الخاصة فالأمر يعنيه. 
يعني صحافة الزمر هادي لي و لات عندنا، في وجود قلة قليلة من المنابر الرقمية محليا و وطنيا من يشتغلون بحرفة عالية ..
الشباب المغربي صار واعي من خلال الفيسبوك، و صار يقوم بدور الصحفي و المدون، و ينشر أخبار تهم حيه مدينته وقريته... الخ.. و ليس محتاجا لأخبار الكيلووووووووو ..
ملاحظة هامة :
لا حظنا مند مدة ان المجلس الجماعي يقوم بتبليط شوارع عدة بالمدنية العتيقة، من أمام فندق المامونية حتى عرصة المعاش القلب النابض لاقتصاد مراكش =  درب عمر ديال مراكش" حقيقة عمل جيد جدا، و لكن الوقت غير مناسب مسيو العمدة  لسببين:
 أولا : لاننا في فترة عطلة، والأشغال تعرقل المرور، نظرا للاكتظاظ التي تعرفه مراكش بسبب الإقبال الكبير للسياحة الداخلية. ثم ثانيا: تم ان الحرارة  المفرطة التي تعرفها مراكش مع التلوث أصابت الناس بقلق كبير، وقد سمعت عددا من الناس يشتكون من هذه الأشغال لأنها آتت في وقت غير مناسب مسيو العمدة .. لن اتكلم عن الانتخابات مرة ثانية لكن إن كنتم حقا تريدون تنفيذ مشاريع تهم المواطن فالأمر جيد جدا، ولكن اختاروا فقط الوقت المناسب، العام فيه 12 شهرا مسيو العمدة الله يخلف عليك .. وإن كنتم فقط تقومون بهذه الأشغال لمؤتمر كوب 22 فأظن أن المواطن المراكشي له الأولية القصوى،ونرفض التزيين و التشوير والبتليط و الإصلاح، فقط عندما يكون هناك حدث دولي بالمدينة..هذا لا يعني أنكم لم تقدموا شيئا لمراكش، جاحد من يسير في هذا الاتجاه، ونعتبره كذابا و رهباني و رعواني .. بل العكس فإننا نسجل لكم بتصفيق حار. عددا من المشاريع الهامة التي تدخل في إطار خدمة ساكنة مراكش فلقد صارت مراكش ترتدي حلة جميلة جدا أي لوزززززززززززززز ... من خلال عددا من المشاريع التي كانت متوقفة على سبيل الذكر لا الحصر الحديقة العمومية الجميلة جدا " لالة رقية سيدي ميمون" و هي متنفس هام .. وتوقفت الأشغال مند أمد طويل..وتكلمت عن الحديقة أيام المجلس الجماعي السابق الفاااااااااااااااشل.. مرات عدة و عطاوني النخال و خوه مشي .. وبعد إصراري و تكراري للموضوع مرات كثيرة. حركو شوية ديال المعدات أسبوع ومن بعد توقفت الأشغال الى حين انتخاب المجلس الحالي..وكما قال احد تلامذة أفلاطون حكمة لوززززززززززززززز أي نعم ..
 .. دويو علينا و جيو علينا ..
  نصفق لمسيو العمدة بحرارة، و أيضا لمسيو يونس بنسليمان، رئيس مقاطعة جامع الفنا بخصوص الحديقة العمومية القريبة من "باب غمات" خلف "ثانوية حسان بن ثابت" التي صارت  متنفسا كبييييييييييرا جدا حيث انك ترى ليلا امة سيدنا محمد من دراويش المدينة العتيقة،وسيدي يوسف بن علي. وخصوصا النسوة رفقة صغارهن يستنشقون هواء نقيا بفضاء لوزززززززززز .. أي و الله .. وأيضا تم تجهيز الحديقة بعدد من الألعاب للأطفال، وهذا أروع مشروع أعجبني قام به رئيس مقاطعة جامع الفنا.علما ان البروجي لم يتطلب سوى 20 ألف درهما ... أووووووووووووكان .. زعما لي بغا يخدم غادي يخدم، وإننا سنظل على حيادنا واستقلاليتنا نصفق لكنم وننتقدكم،ت فانتم من يحكم في كتاباتنا.. 
وفقكم الله لما فيه الخير للصالح العام، والسلام عليكم ..
أعطيييييييييييييييييييه العصيييييييييييييييييير .. سير على الله حتى يسهل الله ..

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire