lundi 25 juillet 2016

إقليم الحوز أوريكة: انتفاضة الشباب الأمازيغي لا للتعريب

دستوريا الأمازيغية حقها مكفول ولكن على ٍأرض الواقع والووووووووووووو..
فهي غائبة مغيبة مقصية مهمشة منسية تماما بمعنى غير مفعلة على أرض الواقع.خلافا لما هو منصوص عليه بالدستور..
 فلم يصل المغرب بعد والأمر يتطلب قرون إلى مصاف الدول المتقدمة التي تحترم الأقليات بدولها فما بالك بالأغلبية،فالأمازيغ يشكلون الأغلبية بالهرم السكاني للمغرب ..
 ما عالينا يا رفاقي المناضلين الأمازيغ :
الأمازيغة مهمشة والمجلس الأمازيغي بالرباط مجرد لوحة أي ديكور للتزيين ليس إلا..فعندما نشاهد وثائق الدولة الرسمية أعلاها مدونة بالعربية والفرنسية،أنا مافهمتش علاش باقي الفرنسية موجودة بكل وثاق الدولة علاش =  بوركوا ؟ في فرنسا والله ما يرضاو يكتبو حرف واحد بالعربية،متشبثين بلغتهم وهنا مازال محتفظين بالفرنسية في كل وثائق الدولة،لان ما عندهومش غيرة على العربية ولا الأمازيغية .. أقصد المسئولين.أما حنا شعب حزقستان المزاليط،عندنا نخوة وغيرة على لغة لبلاد عربية و امازيغية ... اخززززززيت لارواس لكحل ..
أسيدي حيدو علينا هاديك الفرنساوية من كواغط الدولة،وحطو فقط لغتنا الأصلية العربية و الامازيغية.وبهذه المناسبة أشير ان احد الرفاق من أوريكة، راسلني خلال 48 ساعة الماضية بخبر يتعلق بمسيرة سوف تنطلق غدا صباحا من بلدة : اثنين اوريكة : إلى غاية مقر الجماعة و سبب مسيرة الغضب تعود إلى ان لوحة تعريف الجماعة كتبت بالعربية و تم إقصاء الأمازيغية وهذا حيف ظلم تعسف إجحاف حكرة ظلم كبيييير في حق ساكنة المنطقة ذات الأصل الأمازيغي .
 اوا راه عيب و عار و حشومة اسي الرايس...راك زعما ولد لبلاد،فأنت أول من يجب أن يتشبث بأصوله الأمازيغية، ويعظ بنواجذه عليها،وهذا لا يعني التخلي عن لغة القرءان العربية،ولكن الديمقراطية أن نعطي لكل دي حق حقه.اللغة العربية لغة الدستور صحيح،ولكن لغة الأمازيغة راه لغة أغلبية ساكنة البلاد والعباد..مسيرة موفقة وكونوا كما كنتم دوما،منظمين هادئين عقلاء، وستكون المسيرة لوززززززز بكل تأكيد،وإياكم أن يندس بين صفوفكم سماسرة الانتخابات.. يتبع إلى اللقاء ..
""""""
أرشيف مقالاتنا على بانوراما الشرق الأوسط " لبنان"

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire