samedi 27 février 2016

علاقة المغرب و الاتحاد الأوروبي من ضد من ؟

ذ محمد  كوحلال مراكش 
9 اسئلة و عنوان احتياطي :
الجزائر تخطط البوليساريو تنفذ،والدبلوماسية المغربية تلطم الخدود..اللهم لاشماتة 
توطئة :
القانون الدولي يضمن و يحمي صيرورة الاتفاقيات بين الدول و يحمي كل طرف و يلزمه باحترام بنود اي الاتفاق  ..
مرة أخرى نردد  مثل البغاء،ونحن كذلك من "صنف الببغاء البشري" نعيد الاسطوانة الخائبة،حول ضعف وفشل دبلوماسيتنا على الصعيد الإقليمي والعربي و الدولي أيضا .. 
   التاريخ باقة  من الدروس :

تذكروا جيدا ذلك العام الزفت عندما حطم بعض الفلاحين الهمج الأسبان  خضروات و طماطم المغرب عند بوابة "مرسى = ميناء الخزيرات"وبعد شد و جدب استطاع المغرب أن ينحني للعاصفة و يقبل بشروط الاتحاد و يورد أقساطا محددة من كل صنف من أصناف الخضروات و الفواكه. 
في ذلك العام فرح المزاليط  = حزقستان وصرنا نستهلك أنواعا من الحوامض والخضروات لم نتعود عليها من حيث الجودة وبأثمان مناسبة من خضروات وحوامض و بطيخ ....الخ تحمل شعار Morocco
تذكروا أيضا تلك المفاوضات العسيرة بين الاتحاد و المغرب حول الصيد البحري، و رضخ المغرب فهبت أساطيل الأسبان مثل" التتار"تنهب ترواثنا و خصوصا الرخويات التي تعرف ارتفاع كبيرا في السوق الأوروبية من حيث الثمن و الاستهلاك أقصد الإخطبوط .. les poulpes
  فصرنا نحن أهل البلد نقتات من الفتاة فقط،وثمن السمك هنا و هناك لا يشكل فارقا كبيرا،وكأننا لا نتوفر ولو على شبر واحد على شط المحيط.
الغريب في الأمر ان الثروات البحرية المغربية تتمركز في العيون كبرى مدن الصحراء و شبه جزيرة  الداخلة المعروفش شطوطها بفواكه البحر، حيث تكثر أساطيل ليس فقط الاتحاد الأوروبي، بل من روسيا و اليابان و دول أخرى، تعيش أساطيلها  على سطح البحر شهورا تجر شباكها ما يكفي لعام و نيف لشعوبها،ومن ارفع غلات البحر" مفردها غلة = فواكه تعني أيضا الدخل او المداخل "ونحن نتفرج و ننظم المهرجانات بالأموال الطائلة، و ليس لنا لا حتى معهد لتكوين الدبلوماسيين و السفراء حتى يكون لهم فعل ايجابي في هذا الظرف الزفت .. في ذلك الزمان لم نسمع ان المحكمة  الأوروبية حركت المسطرة رغم الكم المهم من الاتفاقات بين المغرب و الاتحاد. حينها كانت الجزائر و صنيعتها البوليساريو يعرفون أن السمك خط احمر،ولن يقدروا على رفع الكارت الأحمر في وجه ساسة أوروبا،وخصوصا اسبانيا التي كانت اقل منا و اضعف منا فصارت أقوى منا، لان ساستها رجال لهم وطنية يوثرون الوطن على مصالحهم والعكس في ديارنا، فعندما صعد الاشتراكي الفذ  فيليبي كونزاليص إلى سدة الحكم بالمملكة الاسبانية، فتحت أبواب الفردوس أمام اسبانيا و جرت معها الدولة الضعيفة والفتية البرتغال،بينما نحن بقينا في مكاننا لم نتقدم ولكن فقط نتراجع، فتقوقعنا داخل قوقعة الخيباث المتتالية..
 " ورثنا الغيرة على الوطن من أبائنا يلعن أبوه ارث "
لاحظت ان حكم المحكمة في نسختها الأولى كان تزامنا مع زيارة العاهل المغربي إلى الصحراء، و بداية السيناريو المحبوك جزائريا كان من السويد في إطار تسخينات.لو كان المغرب حينها متيقظا لما وصل الأمر إلى ما وصل إليه، بدل خيبة الوزير مزوار الذي لا يفك الخط في عالم الدبلوماسية و لا يعرف حتى أبجديات الدبلوماسية خصوصا مع كبار العالم،و في السويد وعوض أن يكحلها عماها ..
أذكركم ان السويد تعتبر اكبر دولة أوروبية من حيث عدد المعارضين المغاربة، مقابل جالية مغربية شبه مشلولة الهياكل، لا تتحرك " معذورين" ففي كل ربوع القارة العجوز،الدراويش هناك  دايخين مع مشاكل قنصليات و سفارات لا تفك و لا تربط و لا تهتم لمشاكلهم ..
9أسئلة :
1لماذا  لم يفكر المغرب في البحث عن أسواق جديدة  في أسيا اليابان و روسيا و جمهورياتها التابعة لها أو التي انفكت عنها،و لما لا أمريكا الجنوبية، بدل التواكل على السوق الأوروبية ؟
2 لماذا هذا " الزواج العرفي المهدد بالطلاق"  بين المغرب و الاتحاد ؟
بين مزدوجتين :
" العالم يتجدد و الساسة دوما يجددون علاقاتهم و يبحثون عن علاقات جديدة و تلك من سمات الدبلوماسيين الناجحين البررة .."
3 أين كان المغرب عندما وصلت العلاقات الروسية التركية إلى الباب المسدود و فقد على إثرها الأتراك ملايين من الدولارات بسبب فقدانهم للسوق الروسية المستهلكة بميزة حسن جدا، وصادراتهم هي نفسها التي يوردها المغرب إلى الاتحاد الأوروبي ؟.
4 الم يكن المغاربة على علم بما يجري ليحرك غنوش و مزوار حقائبها متجهين إلى موسكو للحصول على صفقات تعود بالنفع على البلاد و العباد و بالتالي يغطون" بضم الياء " فراغ الأسواق هناك من صادرات الأتراك؟.
5 لماذا ضيعنا فرصة ربط علاقات اقتصادية مع طهران التي تم الإفراج عن قسط من أموالها المحجوزة فعوض أن نهرول نحن،هرول الألمان عمالقة الاتحاد للحصول على صفقات بملايير من الدولارات حتى وزير خارجية فرنسا الذي كان ضد الاتفاق بين إيران ودول  5 + 1 انقلب على نفسه و كان من بين الذين زاروا طهران لأخذ حصة فرنسا من الكعكعة الفارسية؟
 6 أليس حري بنا نحن أن نقوم بذات الأمر، و نوسع أسواقنا الخارجية و نزيد من مخزون العملة الصعبة تعيننا في اليوم الأغبر الزفت؟.
7 لماذا ظلت الدبلوماسية المغربية لأعوام خلت حبيسة القارة العجوز الشمطاء،ولم تعتمد على دبلوماسية الموازنة حسب المصالح، يد في أوروبا و أخرى في قارة أخرى، و مكاتب تجارية بكل سفاراتنا بالمعمور ؟
8 علاش عطانا الله فالمغرب غير لمكلخين  =  لمدمغين طاصيلت لمجلجلين ؟
9 هل تظنون ان الاتحاد الأوروبي بكل هياكله و محاميه الكبار سوف يخسر القضية استئنافيا ؟.
كفنا من الأسئلة و لي اليقين التام ان بعضكم له كم يضاعف التسعة تساؤلات .. نمر الى الاستنتاجات باختصار
إعصار كبير اقتصادي سوف يضرب دول الاتحاد و المغرب و لعمري هو أعنف  من إعصار" كاترينا"  
أخال = أظن ان الاتحاد اكبر الخاسرين قياسا بحجم الاستثمارات الأوروبية ببلادنا هذا اقتصاديا.دون الحديث عن عقود النبش عن الغاز و عمه البترول. ل
خاتمة  للجزء الاول من المقالة : الحكم  كان له صبغة سياسية صرفة لا تقبل النقاش ..
طيب جميل  اربطوا الأحزمة  :
أعود إلى الشق القانوني بصيغة القانون الدولي، ان أخذنا الأمور من باب ما دونه جهابذة القانون الدولي، فالاتفاق بين المغرب و الاتحاد هو اتفاق سيادي صرف وسليم قانونيا، بدليل أن الطرف  المشتكي اقصد
  " عصابة البوليساريو" ليست لهم الصفة القانونية لتحريك المسطرة ضد المغرب واتفاقه مع الاتحاد .. وعليه فالمحكمة الأوروبية وقعت في خطا قانوني فادح جدا،وهو في مضمونه فخ نصب لهيئة المحكمة.
لان ملف الصحراء لازال يرواح مكانه بمجلس الأمن،ولا يمكن توظيف القضية في إطار استعمار إطلاقا لان المغرب متواجد في صحرائه بحكم محكمة لاهاي، ثم ان العالم و الأمم المتحدة تشهد للمغرب حقه في التسيير الإداري للأقاليم الصحراوية، والمغرب بشهادة الأصدقاء أمريكا فرنسا مع تحفظ روسي، و تلكك اسباني، ان مقترح مشروع الحكم الذاتي الموسع سيكون تحت راية المغرب و طابعه البريدي و عملته الوطنية، و المشروع السياسي الهام جدا وقوبل بارتياح عميق دوليا و نجح في عدة أقطار.
الخاتمة الخسارة الكبرى للاتحاد الأوروبي هو الأمن يا سادة يا كرام .. أي نعم ..   
خسارة كبرى سوف يمنى بها الاتحاد الأوروبي و تتجلى في امن القارة العجوز، لان المغرب كان دوما شرطيا بعيون لا تنام، يحرس أمنها من تدفق الحشيش إلى شبابها، يرد المهاجرين السريين عن حدودها، ويقدم المعلومات الاستخباراتية إلى كل أقطار الاتحاد.
اذن : نحن أفضل منهم امنيا فنحن لم تصب عاصمتنا ولو بانفجار قنينة غاز، بينما عاصمة الأنوار باريس تحولت في ليلة واحدة على عاصمة الانفجاريات.
لولى احترافية استخبارات السيد الحموشي لكانت مملكة بودوان ببلجيكا تعد ضحاياها من الأموات و الأحباء. هذا قياسا بما لهم من إمكانيات مادية بشرية و لوجيستيكة، لا نتوفر عليها بالمغرب،ورغم ذلك فنحن الأفضل على مستوى الأمن الداخلي = السي الحموشي" و حتى الخارجي  = السيد ياسين المنصوري" الذي يلاحق أعداء المغرب قبل وصولهم إلى الداخل، بينما مخابرات الداخل، تعتقل الكلاب الضالة الداعوشية فور انتهائها من وضع حاجاتها البيولوجية ثم الاستنجاء.
إنهم خاسرون لا محالة يظنون أننا سوف ننحني لهم لأجل الصحراء، كلا و ألف كلا ..
 فالصحراء نحن على أرضها و لن نفرط في حبة رمل منها حتى لو عدنا لرفع السلاح و حينها سيلعلع البارود في عمق وهران وتلمسان و سنطالب بصحرائنا الشرقية، لان مشكل الصحراء خلقته الجزائر حتى لا نطالب بالصحراء الشرقية و ليس لأنها تبحت عن ممر إلى المحيط.
 لا احد يتكلم عن إسرائيل و احتلالها لفلسطين بعد 1967 و الجولان  ؟ ..
لا احد يقدر على الاقتراب من الصين و تحرشاتها باليابان و كوريا الجنوبية؟..
 لا احد استطاع أن يقترب من كوريا الشمالية و هي تقوم بتجربة على صاروخ زفت؟ ..
لا احد تحرك ضد ال سعود و جرائمهم في اليمن  وسوريا و العراق من خلال دعمهم  المفضوح للدواعش؟..
 إن عالم اليوم عالم  القوي ونحن سوف نحرك سلاحنا حتى لا تضيع الصحراء منا، لأنها ان ضاعت منا ضاع المغرب، ليصبح عبارة عن كيانات سياسية ضعيفة تحتاج إلى حماية.
لا تنسو وان المغرب الأول إفريقيا من حيث مشتريات السلاح ..
نصيحتي لكم يا جهابذة الغباء أن تربطوا علاقات متينة مع الروس و الصين ووكوريا وايران فهم المستقبل ..
هذا تحليلنا و من له افصل منه فسوف ننشره و نتعلم و لا عيب أن نتعلم مادمنا في الحياة، وبعيدا عن الديماغوجية =  " سياسية الشطيح و الرديح" التي يروجها الإعلام الرسمي.
 يجب أن نعترف بهفواتنا كي نعرف إصلاحها، فالطبيب حالما يكشف عن الداء  يكشف له الدواء إلى اللقاء .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire