Thursday, April 30, 2015

مراكش: شكاية تلميذ من "ثانوية بن تومرت" إلى مسيو البريفي

تويشية كوحلالية
ابلغني احد تلامذة الثانوية السالفة الذكر أعلاه، بموضوع خطير يتعلق بالسيبة التي تحدت أمام المؤسسة وخصوصا أمام باب الإعدادية من الجهىة الخلفية، حيث ذكر لي التلميذ ولد الجيران، ان العراك يحدث بشكل شبه يومي أمام الإعدادية، ويضيف  انه خلال نهاية الأسبوع الماضي، وقع شجار بين بعض التلاميذ و شمكارة من خارج المؤسسة، حيت استعمل الغرباء السكاكين  ولولى لطف الله، لوقعت كارثة وضاع احدهم من حضن أمه.
و على لسان التلميذ يقول:
 أن بعض و ليس الكل التلاميذ، جايين إلى المدرسة و داير فالشكارة موس، اوا هادا كثر من الجوانات و التنفيحة و تلف ليه الضرب، لان مكانه في
بمذبح = كرنة....
أمر خطير  السيبة توصل إلى هذا الحد، و أتذكر جيدا أنني كتبت موضوع حول هاذ الثانوية بخصوص تحرشات غرباء مكبوتين بالتلميذات. في ذلك الوقت  كان مسيو عبد الرحيم بنهاشم بريفي دو ماراكيش، و فعلا تم اخذ الموضوع  بجدية، حيث أن احد اطر المؤسسة أرسل لنا رسالة شكر، و بدورنا قمنا بتقديم الشكر إلى ولاية الأمن، وهذا فقط غير نمودج واحد لانه متطابق للشكاية.
ديزولي  هناك شي تويشية  لم افهمها ؟
ننشر شكايات ولكن السي الدغيسي لا تجاوب مع ناس لوززززززززز ديال لبلاد.
 الشرفاء المناضلون الأقحاح والإعلاميون والحقوقيون الأكفاء.
 هناك عجز في التواصل بحجم كبيرجدا بخصوص التواصل بين الشرفاء والبريفي 
صي فري = حقيقة ان الباب مفتوح على حد قول الأخير..
لكن لا بويرطا = الباب  مفتوح لمنابر لا علاقة لها مع القاعدة الجماهيرية اطلاقااااااااا و ننصح مسيو البريفي يطلب تقرير من الاستعلامات العامة  RG  حول أفضل الصفحات على غوغل بجهة مراكش ..
 نحن نهتم بأمور الدراويش وليس حضور اللقاءات الصحفية أو لعملية إلقاء القبض، أو اعادة تمثيل جريمة ... الخ ، نحن نهتم بأمور البيبل = الناس ليس لهم الوسيلة لاسماع صوتهم  ..
باب مكتبك أسي البريفي أوبن = مفتوح لوجوه لا تستحق، لذلك تجاوبكم مع الجماهير ضعيف إلى منعدم ... هذا ما جعل بعض الناس يرددون كلمة " مراكش و لا تيخلع " لان شي منابر متخصصة في أخبار ذبح قتل و اغتصب ... بينما مسيو البرفي لا يتابع من يوجهون الأمن إلى النقط السوداء و أماكن الخلل ...
نحن لا نعطي أوامر و إن فعلتم ما ننشر فذلك معناه أن هناك تجاوب بين الحقوقي أو الإعلامي أو المدون ، و رجل الشرطة، وتلك عقلية عالية، و جزأ من المواطنة، وميثاق الشراكة بين رجل الامن و صاحب القلم. هي عقلية متوفرة في أوروبا ...
 ثم انه من مبادئي أنني أشجع و انوه ولا أتعالى انه بفضلنا تم حل الإشكال طززززز عليا وعلى طاصيلت قبايل بابايا توس = كاملين  ... 
اخزيت على " وجه الويل "  كلمة كان يرددها على مسامعي دوما، صديق عزيز، من باب المشخرة  كوميسر = عميد شرطة متقاعد الله يذكرو بخير، رجل شرطة من الطراز العالي.
و زادو ولدوني يوم فاتح ماي، عيد طبقة حزقستان، اولي اميمتي، اسعدي يخلي بوه سعد،  اخوه ميموني يلعن جدو بوه ميمون ..
ماكيان  شي حد يتفكرني بمشموم الورد، شي كناش نقراه، شي عراضة واخا غير اسبوع في تركيا ، نسرح رجلي في البحر و نبرد عظامي عند شط مدينة ازمير 
الله يبقي الستر ، وليت مسكون فعظامي ، بفريع الراص ديال الناس.
 او على الاقل شي حد يعرض عليا لشي عشاء فايف ستارز  فاوطيل المامونية.
أخزيتتتتتت لرواس لكحل... لقاني ربي غير مع المشاكل = مدونة المشاكل ..
الى مسيو البريفي: عذرا يا ابن الحلال، أنا يهمني النتيجة وهي راحة الناس ...
ثم ان أكتب دوما  كلمة شكر، فقط من باب التشجيع ولو أن الأمر هو واجبكم ..
أكثر من مرة تكلمنا عن حي "سوكوما" و الخطر الذي يهدد الساكنة في غياب الأمن بشكل تاممممممممممممم و الطامة الكبرى ان الحي قريب من الفيافي ...
 النتيجة والوووووووووووووو ... ما فهمتش اشنو البروبليم  ..؟
ثم تكلمنا  عن "حي قاعة بناهيض" بالمدينة العتيقة، لكرسياج بالنهار ماشي بالليل النتيجة ريزولطة والووووووووووووو
و عليه أمسيو الدغيسي، عندما ننشر مشاكل الناس فلأنهم يضعون ثقتهم فينا، حتى الدراري ديال المدرسة لهم نفس الشعور، بان هذه الصفحة هي الأكثر شعبية بجهة مراكش تانسيفت الحوز، لان التلميذ اخبرني ان عدد كبير من التلاميذ يتابعون بشغف ما ينشر. لان القلم بالنسبة لهم مختلف و غريب عليهم، لقوة الجرأة و السخرية كايضحكو بزاف ،هاد غير بزقول ولد الهم  الجدر لبيض  متابع "مراكش تايمز".
 الناس  يختارون من يتوفر على المصداقية لان القارئ صار فاهم و عارف،وبسهولة يفرق بين اسلوب الطنزو اسلوب صادق بلا روتوش ..
 ثم "  مراكش تايمز" لها  صدى طيب على  الفيس = صفحة " مراكشي و أفتخر" و أيضا بين أوساط المراكشيين، و الحمد لله اننا لا نبتز و لا نسال لا جزاء و لا شكورا و لا مالا .. الله الغني يكفينا دعوات الدراويش و احترامهم لنا ... وغدا صباحا سأتوجه إلى " اتنين اوريكة" لزيارة رجل كبير السن معاق سمع عنا الكثير، و من خلال احد خلاني هناك، يرغب أن نمد له يد  المساعدة في الحصول على بطاقته الوطنية ... حيث انه عندو شي مشكل  لا ادري بالضبط و لكن غدا يحن الله ..
أسي الدغيسي راه مشات أيام الجورنان، دابا الرايص غوغل هو الحكم ما فيه غش، إما يكون الموقع في المراتب الأولى  أو الصفحات الأخيرة .. 
مراكش تايمز عندها قراء من خارج الحدود ... راه الطابلو على يمين  الصفحة. راه ماشي لي عندو بطاقة و موقع  راه عندو قراء أي موقع ديرو الرابط ديالو،  على غوغل و تعرف، واش عندو قاعدة شعبية أم العكس، عملية بسيطة بالجهد ..
 أتمنى ان تأخذ شكاية الناس بعين الاعتبار ...
مسيو البريفي السابق عبد الرحيم بهاشم  ، عمرو ما دار شي ندوة ولا استقبل الصحافيين  ولكن متابع الأخبار .. و العكس لي حصل دابا ، بابك مفتوح مسيو البريفي ولكن النتيجة سلبية.
 مزيان تفتح باب مكتبك  أمام رجال الإعلام، و لكن عارف مع من، ماشي من هدب و دب؟
اعرف بعض أشخاص لهم مواقع، و لكن شبه أميين، وهناك كتاتبية ديالهم يكتبون لهم بمقابل ، فقط هدف هؤلاء البطاقة الصحافية، و حضور الندوات و الأنشطة ..و كول و تبرع ..
 لازم اسي البريفي أنكم تهتمو بالموضوع ديال المؤسسات التعليمية ، درتو أنشطة و استقبلتم تلاميذ و جمعيات الاباء ، لكن للأسف كان الأمر مجرد بداية لوزززززز لم تنتهي بوركوا؟
 سماها احدهم فقاعة إعلامية ليس إلا ..
المهم ان مسيو بنهاشم ، كان له اهتمام كبير بما ينشر، و قضية التحرش بالتلميذات في ذلك الوقت كانت فقط نموذج ... لأننا نشرنا الكثير، و دائما كانت ولاية الأمن تأخذ شكايات الناس بعين الاعتبار .. 
ولا داعي ندخل فالتفاصيل ديال إعفاء بنهاشم، بل أقول عقابه وليس إعفائه، لأنني عارف، أش وقع ومن مصدر امني من الولاية ...
 إننا لا نقلل من مجهوداتك مسيو الدغيسي، لكن عندك مشكل التواصل مع الإعلام الحقيقي.  مجهوداتك نتمنها و نشجعها، و نطلب المزيد، رغم اللاكراهات التي تعاني منها المؤسسة، من نقص حاد في الموارد البشرية، مما سبب في قلة الدوريات ...
 حنا  فقط  ننقل بكل  أمانة هموم الشعب. لا نسال لا جزاء و لا شكورا  لكن عندما يخبرني احدهم ان الأمور ظلت على ماهو عليه، رغم نشرنا للشكايات، فذلك معناه ان المواطن  ليس له اي اعتبار ...
 و أنصحك = جو طو كونصاي مسيو البريفي، ان تهتم بشكايات المواطنين على صفحة "مراكش تايمز" وفرق بين الإعلامي و المدون و الحقوقي، و بين المرتزقة و المليشيات، لأنه عندكم  حتى المواقع لي كتنشر أخبار الجرائم و القتل،  صارت منبوذة عند المراكشيين، لان الجميع يقول: 
هادشي تيخلع، مما ينشر الدعر في نفوس المواطنين، و تصبح الثقة منعدمة في جهاز الأمن حتى السائح بفرتح ، رغم الخدمات الجليلة التي يقوم بها رجال الأمن في ظروف صعبة،وأرجو أن تهتمو اسي البرفي بموضوع المؤسسات التعليمة ، لأنه سبق درتو دوريات دائمة على المؤسسات التعليمة، و بعضها كانت مرابطة امام المؤسسات:
 " ثانوية يعقوب سيدي يوسف بن علي" نموذجا لكن كولشي راح مع الرياح.
 قال لي احد المواطنين :
" واش هاد المواقع ما بقا عندهم ما ينشرو ما كاين مواضيع ثقافية تربوية مشاكل الناس غير هاد قتل هاد انتحر هادي كسيدة ...الخ.
إياكم مسيو البريفي أن تظنوا أني ارغب في حضور ندواتكم، أو أنشطتكم أو لقاءاتكم الصحفية؟، حذار= اطنصيو،  انا راه ماعندي فرانات = فرامل  إن طلبتم حضوري لأي ندوة صحفية، سوف اسبب لكم الحرج الكبير، و فعلتها في مكتب السي مكوار رئيس لابيجي، عند إلقاء القبض على عصابة لسرقة السيارات ، و كان سؤالي قوي جدا، وتدخل  رئيس المنطقة الأولى الأمنية حاليا، و رد علي بشكل مهذب جدا، و ذكي  و بلباقة عالية  ودوزتها.
 مرة أخرى خلال لقاء الصيادلة بغرفة التجارة و الصناعة أمام مندوبية التعليم بجليز، و حضر أيضا مسيو محسن مكوار، عندما وبخت عميدة شرطة، ورئيسة جمعية لمحاربة استهلاك القرقوبي، لانه معجبنش كلام السوليما  و التلفزيون و الاعلام الرسمي و خرجت شاعل غير بوحدي منيرفي = معصب دون أن انتظر الإجابة، وأعجب الصيادلة كثيرا لتدخلي القوي، و خصوصا النسوة، لانني دافعت عنهن بقوة بسبب الخطر الذي يهددهن بصيدلياتهن من خلال بعض الاعتداءات اللفظية من طرف زبناء من نوع خاص.
 لذلك لا احد يطلب حضوري، و بعض الوجوه المعقمة بالاستقلالية و الاستقامة، و خصوصا ذلك الشاب الصحفي بأسبوعية ورقية محلية مشهورة، عندما طرح سؤال تحت سقف الولاية، سبب إحراجا، و كان الرد عليه قويا ليس من طرف البريفي، وهادي هي المصيبة، بل من بعض الزملاء .. أنا احضر فقط عندما يكون المواطن في أمس الحاجة إلى حضوري ..
اخر معلومة نعاماس :
امام ثانوية بن تومرت سير مع الشارع حتى لدار الجمعيات كاينة حديقة عمومية بالليل، و الله لا داز شي حد ، غير المسخوط فقط.
السكارية شي حط قرعة هنا شي لهيه، و الله وداز شي مزغزب كحل ليام بحالي، بالليل يا ميمتو لي عندو شي غرض في الصيدلية الليلة مثلا نقول مثلا: ام زوجته = النسيبة فيها الموت،و الله لا لا رجع، ها وجهي دفلو عليه من حي صوفيا هنا حتى لوريكة .. 
انا بعد الا جابوني كراوعي =  رجلي مع الظلام ، قريب من تلك الغابة الموحشة ، والله لادازت واخا يحطوني فبلاصت بان كيمون .. 
 كانجيب دورة كبيرة ، و لا نشد الداكسي، شحال ما حسب، المهم نوصل عن امي عظامي مسكدين .. اوا الله يجعل البركة ..
 وفقكم الله دوما مسيو الدخيسي، لما فيه الخير للصالح العام ، طاب مساؤكم  إلى اللقاء .
"""
ننشر ما لا يقدر الآخرون على نشره، نبث ما لا يستطيع الآخرون بثه ننبذ الظلم و نعيد الحق للمقهور، وهذا هو هدف رسالتنا، نحن مظلة لمن احرقه حر الظلم.
 مهما كنا "مثاليين" سنجد حتما من يكرهنا حتى الملائكة تكرهها الشياطين
’’مراكش تايمز’’ منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له, و ظل لمن لا ظل له, موقع الدراويش و الله الموفق و السلام عليكم.
ذ محمد كوحلال كاتب مدون ناشط حقوقي مستقل مراكش
للاتصال : Khllmed80@gmail.com 



No comments:

Post a Comment